المجموعة الثانية من الحقائب للاعلامية رابعة الزيات وشريكتها يارا غصين

دخلت الإعلامية رابعة الزيات مجال تصميم الحقائب الصغيرة "كلاتش"، بعد أن اتخذت خلال سنوات عديدة، من شغفها للموضة، مهنةً ومتعةً، خاصةً ضمن عملها في الصحافة المكتوبة، الذي لطالما رافق إطلالتها التلفزيونية المحبّبة لدى الكثيرين. فقد أطلقت الخط الخاص بها، "كنز"، في  أواخر عام 2015 مع مجموعة الحقائب الأولى، وها هي اليوم، تطلق المجموعة الثانية بحلتها المميزة، مع شريكتها "يارا غصين" التي درست تصميم  الأزياء في معهد "استيتوتو مارانغوني" Istituto Marangoni في ايطاليا.

"الحسناء" كان لها حديث مع رابعة الزيات، أطلعتنا فيه على تفاصيل المجموعة الجديدة:

من اين اتت فكرة تصميم الحقائب؟

أنا في الأساس أقدر الفن، الموضة، الديكور، الرسم والنحت وأتواصل باستمرار مع الفنانين كما اطلع دوماً على هذا العالم الذي يأسرني بجماله ورقيّه. ومن هنا راودتني فكرة البحث عن الطريق الذي يفتح امامي المجال للدخول الى عالم الفن من خلال الموضة فكانت فكرة تصميم الحقائب مع المصممة يارا غصين، بعد الكثير من البحث والتفكير.   

ماذا يعني لك اسم كنز؟ وكيف ينعكس في التصاميم؟

كنز هو اسم ابنتي الوحيدة على 3 صبيان، هي كنزنا أنا وزوجي الإعلامي زاهي وهبي. ومن خلال التصاميم، أتمني لكل إنسان أن يفتح الحقيبة ليجد فيها كنزاً!
كما ان هذا الاسم متناغم مع الحقائب التي تعكس الكثير من الأصالة. فالمجموعة الاولى مستوحاة من الصوفيّة والتصوّف، من جلال الدين الرومي وشمس التبريزي وهذا العالم الروحاني، بالاضافة الى بعض القطع التي تحمل رسوم الأزهار. كذلك الأمر بالنسبة للمجموعة الثانية التي استوحِيت من الموضوع نفسه، مع أشكال ورسوم مختلفة.

ما هي المواد التي صنعت منها الحقائب؟

المواد المستخدمة في التصاميم هي خشب الجوز، الخرز والنحاس. وكلها مصنوعة يدوياً، فالخرز مصنوع وفق طريقة التطريز اليدوي، البكلة النحاسية مصنوعة ومحفورة يدوياً.

من الذي يعمل على تنفيذ القطع؟ هل هي مصنوعة بطريقة حرفية يدوية؟

ان هدف المشروع، ليس فقط موضة او تجارة، بل هو ايضاً مشروع انساني. لذلك، ساهمت بتنفيذه سيدات لبنانيات في حالة عوز وفقر بالاضافة الى سيدات من اللاجئات السوريات وبعض السيدات من المخيمات الفلسطينية. وزعنا العمل عليهن لكي يستفدن من المردود. نحن ذهبنا الى اماكن تواجدهن وليس العكس، لكي نطلع في الوقت ذاته على حياتهن وحاجاتهن وتزويدهن بالعمل الذي يساعدهن على اكمال حياتهن بكرامة، استناداً الى الوضع الاجتماعي والمادي لكل منهن.
كلها صناعة يدوية، الخرز، الخشب، تلبيس الحقيبة من الداخل، تركيب النحاس وتركيب المفصلات. الهدف هو ان تكون القطع فريدة. فبفضل الصناعة اليدوية، تصبح كل حقيبة مختلفة عن الاخرى.

ما هي الألوان التي تم التركيز عليها في هذه المجموعة؟

في المجموعة الجديدة، الوان غنية، يبرز فيها الاحمر الذي اضفناه مع اقتراب عيد الحب. كما باشرنا بالتحضير لمجموعة الصيف، مع الوان الباستيل الفرحة والهادئة.
وبما ان المجموعة مستوحاة من الصوفية، تتراوح الالوان بين الابيض، الأحمر الخمري، الأزرق، الاسود، بالاضافة الى الوان المعدن، التي هي الذهبي والفضي والنحاسي.

 
ما هي الأزياء التي تتناسب مع الحقائب؟

الحقائب هي اجمالاً للسهرة، انما من الممكن ان يتم حملها في النهار. تتماشى مع كل شيء، اذ يمكن اعتمادها مع جينز وتي شيرت لتلبية دعوة غداء، كما يمكن تنسيقها مع فستان سهرة او فستان عرس أو مع فستان بسيط. لان الخشب هو لون طبيعي، يتماشى مع كل انواع الازياء. لكنها ليست مخصصة لحضور اجتماع عمل، لانها عبارة عن قطعة فنية ثمينة. كما تتماشى مع الكثير من الألوان، القصات والطلات.

 

اين تباع الحقائب؟

الحقائب متوفرة حالياً على الموقع الالكتروني ونتلقى طلبات من مختلف البلدان العربية والغربية. كما انها متواجدة في دولة الكويت.

 

 

مقالات قد تثير اهتمامك