مصممة المجوهرات "رولا نحاس": الأم قلب وجاذبية

"رولا نحاس" هي أم لثلاث بنات، سرقها تصميم المجوهرات من عالم الإعلانات والتسويق، وأخذها الى أماكن جديدة، باتت من خلالها، تحرص على جعل كل شخصٍ مختلفٍ عن سواه، كما يدل اسم علامتها التجارية "بي ديفرينت" Be Different. فبالنسبة للمصممة نحاس، يأتي التميّز في الدرجة الأولى. ومن العائلة تأخذ الإلهام والطاقة لابتكار تصاميم جديدة.

وهي منذ ان بدأت في هذا المجال، تخصص دوماً مجموعةً للأم، تقدمها لها بمناسبة عيدها.

وكان للحسناء حديث مع المصممة، أخبرتنا فيه عن شعار علامتها، مميزات تصاميمها وما تمثّل الأم بالنسبة إليها:

 

متى بدأت تصميم المجوهرات وما الذي دفعك الى خوض هذا المجال؟

لا زلت أعتبر نفسي هاوية في مجال تصميم المجوهرات، لأنه ليس إختصاصي الأساسي. فأنا درست الإعلانات والتسويق إضافة إلى إدارة الأعمال، لكنني أعمل للوصول الى الاحتراف الذي اتمناه. وقد ولد أول تصميم لي منذ ثلاثة أعوام، عندما أردت ان ابتكر طريقةً جديدةً للبس الخواتم. وانا بطبعي اميل دوماً الى اجراء تغيير في محيطي. وأطلقت العلامة التجارية الخاصة بي من خلال صفحتي على فايسبوك في تشرين الثاني/نوفمبر 2014.

 

كيف كان التصميم الأول؟

تَمثَّلَ التصميم الأول بفكرة خاتم مكوّن من جزئين منفصلين، هما في الحقيقة، خاتمين منفصلين. عند جمعهما، يشكلان تصميماً واحداً. وأخذ هذا التصميم شكلان: الأول هو القلب والثاني هو شعار الين واليانغ. 

وتلت تصميم الخاتم، فكرة أقراط الأذنين الطويلة والمخصصة ليتم لبسها في أذنٍ واحدة. وتحمل هذه الأقراط، أسماء العلم أو الحرف الأول من أسم العلم، ويتم تصميمها بناءً إلى طلب السيدة التي تطلبها.

 ما أبرز ما ميّز تصاميمك المخصصة لعيد الأم؟

التصميم الأول الذي نفذته لعيد الأم كان عبارة عن قامة الأم مع بناتها الثلاث، بشكلٍ فني، وهذا التصميم بالحقيقة، يمثلني أنا وبناتي. كما ان القلادات التي تحمل شعارات مكتوبة باللغة الانكليزية، وتعني "أجمل أم" "أحنّ أم"، "الأم الأكثر جاذبية"، وغيرها هي مخصصة للأم العصرية، الجميلة والتي تهتم دوماً بطلتها. كما ان أقراط الأذنين مع شعار "الأم الجذابة" هي تكملة لمجموعة الأقراط التي صممتها سابقاً. أما القلادة التي تحمل تصميم دورة الحياة، فمخصصة للأمهات والجدّات على حد سواء. كما أن التصميم المصنوع على شكل "بازل" puzzle يرمز إن كل أفراد العائلة هم بالأهمية نفسها، عليهم الحفاظ على الروابط القوية في ما بينهم لكي يشكلوا معاً عائلةً قويةً. 

 ما هي المواد المستخدمة في التصاميم؟

التصاميم مصنوعة من الذهب بعيار 18 قيراطاً، أو من الفضة او من النحاس. ويمكن تغطيس هذا الأخير بالذهب وجعله يأخذ اللون الأبيض، الوردي، الأصفر أو الأسود. وأستخدم هذه المواد الثلاث، لكي تناسب تصاميمي الميزانيات المختلفة، لكنني أقترح أحياناً ان يتم استعمال مادة معينة دون سواها في تصاميم محددة.

 هل تدخل الأحجار الكريمة والماس في التصاميم؟

 حتى الآن، لم أعمل على إدخال الأحجار في تصاميمي، إنما أنوي المباشرة بإدخال الماس قريباً.

 لمن تخصصين تصاميمك؟

تصاميمي مخصّصة للجميع. سواء كانوا نساء، رجال او اطفال. فأنا اريد ان يشعر كل من يلبس تصاميمي انه مميز ومختلف عن الآخرين، تماماً كما يعبّر إسم العلامة. وبما ان أكثر تصاميمي ممكن تعديلها بطريقةٍ تناسب شخصية الزبائن، يساهم هذا الموضوع بإعطائهم طلةً فريدةً. كما انني صممت ايضاً أكسسوارات مخصصة للمنزل.

 ما هي نصيحتك للسيدة التي تختار المجوهرات من مجموعتك؟

أنصحها ان تكون دوماً متميزة بطلّتها عن الآخريات، فأنا لا أتقبل فكرة أن تكون السيدات عبارة عن نسخاتٍ متطابقة عن بعضها البعض الآخر. وهذا هو السبب الذي دفعني إلى أن أصمم المجوهرات بناءً إلى ذوق كل شخص دون سواه.

 ماذا الذي تمثله الأم بالنسبة إليك؟

معظم تصاميمي استقيتها من حياتي كأم. وتعاملي اليومي مع أولادي هو الذي ساعدني على تصميم مجوهرات تصل مباشرةً إلى القلب. فأنا أرى أن الأم تمثل كل شيء، الحب، الحنان، العناية، الصبر، التعليم، المثال الأعلى والتضحية المستمرّة دون مقابل. هي التي تعطي الحياة، ودورها أساسي. دون أمهاتنا، نحن لا شيء.    

مقالات قد تثير اهتمامك