الصالون العالمي للساعات الرفيعة 2016 إبتكارات واقعية تحاكي الخيال

تمحورت تصاميم دور الساعات الفاخرة في الصالون العالمي للساعات الرفيعة في نسخته السادسة والعشرين كما عادتها حول موضوع ما أو فكرة معينة. ففي حين اختار بعضها حدثاً تاريخياً أو ذكرى تأسيسها، خص بعضها الآخر المرأة بإبتكارات تحاكي لغة العصر رغم تاريخها العريق في صناعة الساعات التقليدية، وذلك من خلال تعاونها مع مصممين عالميين في مجال الموضة أو بالتعاون مع شركات أخرى في مجالات مختلفة.

واكتفت دور بطرح طرازات تعكس خبرتها العريقة وحرفيتها العالية في صناعة الساعات والمجوهرات، بينما ذهب عدد من الصانعين إلى تكريم شخصيات فكرية أو علمية كان لها أثرها المباشر على حياتنا. وتقدم الحسناء إليكم على صفحاتها أبرز تصميم وصم مجموعة كل دار من الدور المشاركة لهذا العام واستوقف زوار الصالون.

 

Cartier

Drive de Cartier 

يلفت تصميم مجموعة Drive القوي وخطوطها المحدّدة. قد تختلف معالمها الجمالية بإختلاف الطراز، إلا أنها تبقى ساعة موجهة إلى الرجل المستقل، المتجاوز حدود الوجود إلى حدود عيش الحياة. علبتها مربّعة من الذهب الزهري أو الفولاذ مع ميناء أسود، رمادي أو أبيض غيوشيه تعلوه أرقام رومانية وعقارب على شكل سيف.

تكشف خلفيتها المصنوعة من الكريستال الصفيري عن حركة  1904 MCالمصنّعة في مشاغل الدار، وهي متوفرة بنسختين، الأولى بوظائف الساعات، الدقائق، الثواني الصغيرة والتاريخ ومجّهزة بمعيار 1904-PS MC، والثانية مزوّدة بمنطقة زمنية ثانية، مؤشر نهار/ ليل، تاريخ كبير والثواني الصغيرة،  يوفّرها معيار 1904 MCFU.

كما تقدّم الدار الساعة بنسخة فاخرة Fine Watchmaking  مصنوعة من الذهب الزهري عيار 18 قيراطاً مع حركة ميكانيكية يدوية التعبئة فلاينغ توربيون 9452 MC، وهي تحمل دمغة جنيف.

 

MONTBLANC

Montblanc 4810 ExoTourbillon Slim

إصدار جديد تطلقه الدار بمناسبة مرور 110 أعوام على عبور المحيط الأطلسي، وهو مزوّد بتعقيد
الـ ExoTourbillon الحصري بالدار وقد أضيفت إليه وظيفة إيقاف فوري للثواني.

صممت علبة الساعة من الذهب الأحمر عيار 18 قيراطاً بقطر 42 ملم بمظهر غير براق في جزئها الوسطي، وزّودت بسوار من جلد التمساح الأسود. زجاجها من الكريستال الصفيري المقوس المقاوم للخدش والمعالج ضد انعكاسات الضوء، والجهة الخلفية للعلبة من الذهب الأحمر عيار 18 قيراطاً تتخلله قطعة من الكريستال الصفيري، وهي تتمتع بقدرة على مقاومة ضغط المياه حتى عمق 50 متراً.

الجزء العلوي من الميناء بنمط غيوشيه، والجزء السفلي بديكور كوت دي جنيف Côte de Genève، وذلك للإضاءة على الـ ExoTourbillon. تعلو الميناء أرقام رومانية ومؤشرات مطلية بالذهب الأحمر.

تعمل الساعة بحركة ميكانيكية أوتوماتيكية التعبئة، معيار MB 29.21 مع إحتياطي طاقة مدته 50 ساعة.

 

JAEGER- LECOULTRE

Atelier Reverso

لطالما شكّلت ساعة Reverso أحد الإبتكارات الأيقونية لدار Jaeger LeCoultre، هذه الساعة التي تحتفي بعيدها الخامس والثمانين. وهذا العام، تقدم الدار السويسرية للمناسبة طريقة جديدة لجعل امتلاك ساعة Reverso تجربة إستثنائية من خلال Atelier Reverso، حيث بإمكان مالك الساعة اختيار تصميم الميناء الذي يريد من ضمن مجموعة واسعة من الموانئ المصنوعة من الأحجار أو المزينة بديكور زهرة العشيقة Ivy،  كذلك الإختيار بين مروحة ألوان تتراوح بين  الزهري الرقيق، الأزرق الغامق أو الرمادي المعدني وصولاً إلى ملامح أكثر عصرية مع الأحمر والبني. وفي نسخة Reverso Classic Duetto، يمكن تعزيز الميناء من خلال مؤشرات مرصعة بالألماس، واستكمالها بوسط ميناء مرصع. وهذه الموانئ ستكون متوفّرة بكميات محدودة فقط.

توفّر الدار هذه الخيارات الإضافية هذا العام بفضل تعاونها مع صانع الأحذية الفاخرة الشهير  Christian Louboutin وقد جاءت لتكمل تلك الموجودة، وذلك لمدة عام واحد فقط على أن تتوفر هذه التشكيلة في ربيع العام الجاري في كافة متاجر الدار.

وتوفر Atelier Reverso خياراً واسعاً من الأساور بظلال ملونة من جلد العجل، جلد التمساح أو النعامة والساتان.

 

LANGE & SÖHNE

Lange 1 Tourbillon Perpetual Calendar

تجمع هذه الساعة بين تعقدين كلاسيكيين وبين تصميم A.Lange & Söhne الأيقوني الأكثر شهرة:  الروزنامة وهي عبارة عن تاريخ Lange الكبير، نهار الأسبوع التنازلي والسنة الكبيسة وحلقة خارجية للشهر.

تمتاز بوضوح الرؤية وسهولة قراءة الوقت بفعل الفصل بين الوقت والتاريخ.

تعمل بحركة Lange ذاتية التعبئة معيار Lo82.1 مزينة ومجمعة يدوياً، مع إحتياطي طاقة تصل مدته إلى 50 ساعة.

تقدم وظائف الوقت المشار إليه بواسطة الساعة، الدقيقة والثواني الفرعية، توربيون مع آلية إيقاف الثواني الحصرية بالدار، الروزنامة التتابعية مع تاريخ كبير، أيام الأسبوع، الشهر والسنة الكبيسة، مؤشر ليل/ نهار ومرحلة القمر.

علبتها من الذهب الأبيض بقطر 41.9 ملم مع سوار مشغول يدوياً من جلد التمساح الأسود، وزجاجها والجهة الخلفية للعلبة من الكريستال الصفيري فيما ميناؤها رمادي من الفضة الصلبة.

 

PIAGET

Limelight Stella

هي أوّل ساعة نسائية معقّدة تُصمّم وتُطوّر بالكامل في مصنعي الدار في «لا كوت أو في» La Côte aux- Fées وجنيف، لذلك فإن Limelight Stella تخطّ فصلاً جديداً في قصّة الحبّ الأزلية بين Piaget والمرأة.

علبتها من الذهب الزهري عيار 18 قيراطاً مع ميناء أبيض تعلوه مؤشرات للساعات من الذهب الزهري ومرحلة القمر معزّزة بـ 14 ألماسة. الجهة الخلفية للعلبة من الكريستال الصفيري، وتقدمها الدار مع سوار من جلد التمساح الرمادي اللون. 

جهّزت بحركة ميكانيكية Piaget 584P ذاتية التعبئة مع مرحلة القمر بإحتياطي طاقة مدته 42 ساعة وبوظائف الساعات، الدقائق، مؤشر واسع لمرحلة القمر عند الساعة 12، ميزان متذبذب بلون الذهب الزهري وكتابات بيضاء.

 

OFFICINE PANERAI

«Lo Scienziato» The Collection

تخصص دار Officine Panerai هذه المجموعة للعالم غاليليو غاليلي Galileo Galilei وقد عززتها هذا العام بتشكيلة جديدة خاصة مزودة بحلول تكنولوجية بارزة Luminor 1950 Tourbillon GMT Titanio-47mm.

تمتاز بخفة وزنها رغم حجمها وتعدّد وظائفها، حيث يرجع ذلك إلى جهود «مختبر الأفكار» Laboratorio di idee في مصنع العلامة في نويشاتيل Neuchatel الذي عمل على تصميم علبة ومعيار حركة يتمتعان بكافة خصائص Panerai إنما أخف وزناً. علبتها Luminor 1950 من التيتانيوم المصقول بقطر 47 ملم مع سوار من جلد التمساح بلون الرمادي الداكن المنسجم تماماً مع لون العلبة والميناء، وتتمتع بقدرة على مقاومة المياه حتى عمق 100 متر.

تحتضن حركة ميكانيكية مخرّمة يدوية التعبئة معيار P.2005/T منفذ بالكامل في مصانع العلامة، وتقدم وظائف الساعات، الدقائق، الثواني الصغيرة، توقيت المنطقة الزمنية الثانية مع مؤشر ليل/ نهار، إحتياطي طاقة مدته ستة أيام مع إحتفاظ مؤشر الطاقة بموقعه على الجهة الخلفية للعلبة ونابض توربيون.

 

IWC SCHAFFHAUSEN

 Big Pilot’s Watch Annual Calendar Edition « Le Petit Prince»

تسجل الروزنامة السنوية في العام 2016 أول ظهور لها في ساعات الطيار Pilot’s Watches من IWC Schaffhausen، وتهدي الدار هذا الإصدار إلى الشخصية الشهيرة في القصة الخيالية التي ارتبطت بإسمها Le Petit Prince. على الجهة الخلفية للعلبة المصنوعة من الكريستال الصفيري، يعكس القرص المتحرّك المصنوع من الذهب والمزيّن برسم من أعمال الكاتب والطيار أنطوان دي سانتإيزوبيري العلاقة الوطيدة بين التكنولوجيا والشاعرية.

زوّدت الساعة بحركة ميكانيكية ذاتية التعبئة مع إحتياطي طاقة مدته سبعة أيام وعرض لمؤشر إحتياطي الطاقة، الروزنامة السنوية مع التاريخ، اليوم والشهر والثواني الصغيرة عند التاسعة.

علبتها من الذهب الأحمر عيار 18 قيراطاً مع ميناء أزرق وسوار من جلد العجل البني من سانتوني. زجاجها من الكريستال الصفيري المقوّس المعالج من الجانبين ضد إنعكاسات الضوء، وهي تتمتع بقدرة على مقاومة المياه حتى عمق 60 متراً.

تقدمها العلامة بكمية محدودة مؤلفة من 250 قطعة فقط.

 

ROGER DUBUIS

Velvet by Massaro

صممت هذه الساعة لإبراز البعد الرؤيوي للمرأة، وتمت بالتعاون مع صانع الأحذية الجلدية الباريسي الشهير La Maison Massaro.

علبتها من الذهب الأبيض بقطر 36 ملم ترصعها 86 ألماسة مع إطار ووصلات وديكور مرصعين أيضاً بالألماس بريانت، وهي تتمتع بقدرة على مقاومة المياه حتى عمق 30 متراً.

تحتضن حركة ميكانيكية ذاتية التعبئة معيار RD821 بوظيفتي الساعات والدقائق، مع إحتياطي طاقة مدته 48 ساعة، وهي تحمل دمغة جنيف.

سوارها Haute Couture بثنيات من الجلد الذهبي صممت بالتعاون مع Massaro مع مشبك من الذهب الأبيض مرصع بـ 14 ألماسة.

ميناؤها فضي، يعلوه ديكور على شكل برميل من الذهب الأصفر ترصّعه 162 ألماسة يحيط به ديكور بنمط أشعة الشمس. كما تعلو الميناء أرقام رومانية للساعات، عناصر من الذهب الأصفر مطبوعة عند توقيتي السادسة والثانية عشرة وإسم الدار باللون الأسود.

 

RICHARD MILLE

RM 50-02 ACJ Tourbillon Split Seconds Chronograph

لطالما لعب عالم الطيران دوراً مهماً وملهماً لصانع الساعات Richard Mille نظراً الى القسائم المشتركة الكثيرة مع فلسفته الخاصة بصناعة الساعات في القرن الحادي والعشرين، والتي تجمع بين تقليد صناعة الساعات والمواد الحديثة في إبتكار أدوات قياس  وقت إستثنائية. 

ومن خلال توفيرها الحلول للمتطلبات الراهنة، فإن تصميم الطائرات الحديث يشهد تطوراً مستمراً على مستوى الوسائل التكنولوجية التقليدية والتصميم. وإذا كانت شركة Airbus لا تحتاج إلى تعريف كرائد في عالم صناعة الطيران لجهة تطبيق مقاربات جديدة لتصميم الطائرات، بخاصة تلك المصنّعة للزبائن من أفراد بواسطة وحدة Airbus Corporate Jet، فإن توحيد جهود Richard Mille وACJ لتقديم ساعة إستثنائية أمر طبيعي ويعكس هذه المقاربة المتكاملة من خلال إبتكار ساعة  RM 50-02 Toubillon Split Seconds Chronograph.

تقدمها العلامة بكمية محدودة مكونة من 30 ساعة. علبتها من التيتانيوم والألمنيوم بحجم 50.10X42.70x16.50 ملم، وهي تحتضن حركة توربيون يدوية التعبئة معيار RM50-02 بوظائف الساعات، الدقائق، كرونوغراف الثواني الفرعية مع الثواني الجارية، عداد 60 دقيقة وإحتياطي الطاقة، طوق التشغيل ووظيفة المؤشرات. تتمتع بإحتياطي طاقة مدته 70 ساعة تقريباً على مقياس رقمي بمحاذاة مؤشر الحادية عشرة.  ميناؤها من الصفير بسماكة 0.40 ملم مع طلاء مضاد لإنعكاسات الضوء من الجهتين، وإطارها الداخلي من الصفير المعالج ضد إنعكاسات الضوء من الجانبين وكذلك الجهة الخلفية للعلبة.  تتوفر بكمية محدودة مؤلفة من 88 قطعة فقط.

مقالات قد تثير اهتمامك