Carré des Horlogers مساحة للإبداع المستقل

ضمّ الصالون العالمي للساعات الرفيعة في دورته السادسة والعشرين هذا العام تحت جناحه عدداً من الصانعين المستقلين ضمن ما أُطلق عليه "مربّع صانعي الساعات" Carré des Horlogers.

تسع دور عرضت، طيلة أيام الصالون أحدث ابتكاراتها التي تميّزت جميعها بتعقيداتها الفريدة وتصاميمها الإستثنائية. تصاميم وحركات أراد هؤلاء الصانعون التأكيد من خلالها على أهمية الاستقلالية كمحفّز أساسي للإبداع غير المشروط والإبتكار اللامحدود. نعرض أبرز تصاميم هذه الدور المشاركة للمرة الأولى في هذا الحدث السنوي الذي تحتضنه جنيف بعد أن عرضنا لأهم إبتكارات الدور الفاخرة في الصالون.

MB&F

HM6 SV

علبتها بنمط سندويش Sandwich  مصنوعة من البلاتين 950 أو الذهب الأحمر عيار 5N+ يغلّفها  الكريستال الصفيري. يبلغ طولها 51 ملم وعرضها 50 ملم بسماكة 22.7 ملم، وهي تتألف من 78 مكوناً. سوارها من جلد العجل المشغول يدوياً مع قفل قابل للطي صمم ليتناسب مع كامل العلبة وتتمتع بقدرة على مقاومة المياه حتى عمق 30 متراً.

زوّدت بمحرك قياس الوقت الثلاثي الأبعاد طور حصرياً لهذه الساعة من قبل MB&F بالتعاون مع David Candaux Horlogerie Créative بإحتياطي طاقة مدته 72 ساعة.

تقدم وظائف الساعات والدقائق على مؤشرين نصف دائريين منفصلين من الألمنيوم، تاج على الجهة اليسرى لفتح وإغلاق ترس التوربيون، تاج على الجهة اليمنى لضبط الوقت وتعبئة الساعة فيما ينظم توربين مزدوج قرص التعبئة الأوتوماتيكية الدوار.

H. Moser & Cie

Venturer Big Date

تقدّمها الدار بنسختين، الأولى مع ميناء فضي والثانية مع ميناء من الذهب الأحمر المدخّن بديكور أشعة الشمس ومؤشرات مطبوعة من الذهب الأحمر وعقارب بنمط Leaf.

علبتها من الذهب الأحمر عيار 18 قيراطاً من ثلاثة أجزاء بقطر 41.5 ملم مع سوار من جلد التمساح البني المشغول يدوياً.

زجاجها مقوس من الكريستال الصفيري والجهة الخلفية أيضاً من الكريستال الصفيري الشفاف.

زوّدت بحركة يدوية التعبئة معيار HMC 100 مصنع في مصانع الدار بقطر 34.0 ملم وارتقاع 6.3 ملم مع احتياطي طاقة مدته سبعة أيام كحد أدنى.

تقدم وظائف الساعات، الدقائق، الثواني الصغيرة عند مؤشر السادسة، التاريخ الكبير مع نظام Flash Calendar ومؤشر احتياطي الطاقة عند جانب الحركة.

HAUTLENCE

HL 2.6

هي النسخة السادسة من مجموعة الدار الأيقونية HL 2.0. صممت من الذهب الأحمر عيار 18 قيراطاً، محتفظة بتقنية الساعات المتوثبة النصف الجارية على السلسلة الخاصة بالمجموعة الأساسية، الدقائق التنازلية ومؤشر احتياطي طاقة.

تحتضن حركة ميكانيكية معيار Haultlence HL2.0 مصنع في مشاغل العلامة بما فيه القطار الناقل للحركة مع نظام تعبئة أوتوماتيكي واحتياطي طاقة مدته 40 ساعة.

علبتها مستطيلة 50X42 ملم وزجاجها من الكريستال الصفيري الثلاثي الأبعاد المقاوم للخدش.

ميناؤها من الكريستال الصفيري تعلو الجزء العلوي منه مؤشرات بيضاء مضيئة للساعات والدقائق فيما الجزء السفلي منه مكون من سبيكة معدنية من الذهب الأحمر 4N براق، منطقة سوداء من سبيكة معدنية نصف شفافة ومنطقة غير شفافة مطلية باللون الأسود.

سوارها من جلد التمساح لويزيانا البني مع أطراف بلمسة غير براقة مشغولة يدوياً أو المطاط الأسود، وهي تتمتع بقدرة على مقاومة المياه حتى عمق 30 متراً.

تقدمها العلامة بكمية محدودة مؤلفة من 28 قطعة فقط.

CHRISTOPHE CLARET

Mecca

يبرز وسط هذه الساعة مجسم الكعبة المنقوش مجهرياً وسط الميناء بفضل تقنية الميراسكوب، وتحمل صوراً للرموز المهمة والمرجعية للدين الإسلامي. واستُبدلت الأرقام العربية للساعات عند الساعة الخامسة بحجر من الخزف الأبيض وعند الساعة السابعة بحبّة من الألماس السوداء. ترمز حبّة الألماس تلك إلى الحجر الأسود الذي يقع في الركن الجنوبي الشرقي من الكعبة والذي يبدأ المسلمون الأشواط السبعة للطواف من أمامه بعكس عقارب الساعة. ويمثل الخزف الأبيض نفس الحجر كما هو مذكور في القرآن قبل أن يتغير لونه إلى الأسود بفعل أيدي الحجيج.

يُستكمل المشهد الجمالي والرمزي على ظهر ساعة Mecca حيث يتزين غطاء محمل الكريات بزخرفة لصورة الكعبة والتي يدور حولها الثقل المتأرجح للحركة الذاتية التعبئة. صمّم الثقل المتأرجح من الكريستال الصفيري لإظهار اللمسات النهائية بشكل شفاف للحركة، كما إنه يمثل رسماً منقولاً لخريطة العالم المصورة بنقاط بيضاء ترمز إلى المسلمين في طوافهم حول الكعبة.

 

HYT

H1 Icebergc2

مرة أخرى تركّز الدار على اللون الأزرق في هذه القطعة المشغولة بلوني السماء والبحر، وتقدمها بكمية محدودة مكونة من 50 قطعة فقط.

علبتها دائرية من التيتانيوم المصقول قطر 48.8 ملم مع واجهات غير براقة وسوار من المطاط الأبيض.

تاجها من المطاط الأزرق مع واقٍ وقبة من التيتانيوم عند توقيت السادسة. زجاجها من الكريستال الصفيري المقبّب المعالج ضد انعكاسات الضوء والجهة الخلفية كذلك من الكريستال الصفيري. تتمتع بقدرة على مقاومة المياه حتى عمق 100 متر.

تعمل بحركة ميكانيكية يدوية التعبئة مع معيار حصري بالعلامة بجسور مشطوبة يدوياً ومزينة بديكور كوت دو جنيف Côtes de Genève وإحتياطي طاقة مدته 65 ساعة.

تمتاز بمينائها غير المحدد الشكل مع ساعات سائلة يتخلله قرص أبيض للساعات مع أرقام ومؤشرات زرقاء، وآخر أزرق بتقنية غراند فو للدقيقة مغطى بالكريستال الصفيري، مؤشر وأرقام رمادية، منظم عمل الساعة عند مؤشر الثانية عشرة، عجلة للثواني الصغيرة عند التاسعة والنصف ومؤشر احتياطي الطاقة عند الثانية والنصف.

URWERK

EMC

ساعة EMC هي ساعة ميكانيكية 100 في المئة بالكامل معززة بمؤشرات الكترونية. تطرحها الدار بنسختين محدودتين تتألف كل منهما من 15 قطعة فقط. صممت النسخة الأولى من التيتانيوم الطبيعي والفولاذ والأخرى من التيتانيوم والفولاذ المغلفة بالسيراميك الأخضر العسكري بقطر 43 ملم.

زجاجها من الكريستال الصفيري، وهي تتمتع بقدرة على مقاومة ضغط المياه حتى عمق 30 متراً.

تمّ تجهيز الساعة بحركة يدوية التعبئة معيار UR-EMC2، وقد جرى تصوّره، تطويره وتصنيعه من قبل العلامة، وهو مزيّن بديكور كوت دو جنيف Côtes de Genève، كما زودت الحركة بموّلد Maxon اليدوي التعبئة لتعبئة مكثفة قصوى وجهاز استشعار بصري تتحكم به لوحة ناقلة مدمجة وتقدم وظائف الساعات، الدقائق، الثواني، مثلّث الدقة، السعة وإحتياطي الطاقة.

Voutilainen

GMT-6

بالنسبة إلى مؤسس العلامة الفنلندية التي تحمل إسمه Kari Voutilainen إن عملية الإبتكار غير كافية لوحدها، وهو يقوم بتصنيع ساعاته بنفسه مدعوماً بفريق عمل مكون من 15 شخصاً يتمتعون بكفاءة عالية. وتتمحور فكرته حول إنتاج ساعات كلاسيكية ذات هندسة متينة تضمن انتقال الساعة من جيل إلى جيل.

وتمتاز ساعة GMT-6 بعلبتها المصنوعة من البلاتين بقطر 39 ملم مع سوار من جلد التمساح المشغول يدوياً. زجاجها من الكريستال الصفيري المعالج ضد انعكاسات الضوء والجهة الخلفية غيوشيه مشغولة يدوياً يتخللها طلاء أزرق شفاف بتقنية غراند فو Grand Feu.

ميناؤها غيوشيه من الفضة الصلبة والذهب مع طلاء أحمر شفاف غرند فو Grand Feu وأرقام من الذهب بلمسة غير لماعة مطبوعة على الميناء.

زودت الحركة بآلية المنطقة الزمنية الثانية ويتخذ مؤشرها شكل قرص عند مؤشر السادسة، كما يظهر قرص 24 ساعة ويتضمن مؤشر ليل نهار. جرى تصور الحركة، تصميمها، تصنيعها، إنجازها وجمعها في مشاغل العلامة، وهي تتمتع بإحتياطي طاقة مدته 65 ساعة.

LAURENT FERRIER

The Galet Traveller Globe Night Blue

جرى تطوير هذه الساعة بطريقة تضمن جمعها بين الجانب العملاني والشكل المتوازن للتصميم ككل لقراءة واضحة للوقت وأداء وظيفي لا يتأثر تحت أي ظرف كان.

تحتضن حركة ميكانيكية ذاتية التعبئة معيار LF230.01 بوظائف الساعات، الدقائق، الثواني الصغيرة عند مؤشر السادسة، التاريخ عند الثالثة والوقت في البلد الأم/ المرجع عند توقيت التاسعة، مع إحتياطي طاقة مدته 80 ساعة.

صممت علبتها من الذهب الأبيض عيار 18 قيراطاً غير مطلي بالروديوم بقطر 41 ملم مع سوار من جلد التمساح الأزرق المشغول يدوياً.

زجاجها والجهة الخلفية للعلبة من الكريستال الصفيري المقوس، وهي تتمتع بقدرة على مقاومة المياه حتى عمق 30 متراً.

ميناؤها من الذهب عيار 18 قيراطاً تتوسطه دائرة شفافة مطلية بتقنية Champlevé باللون الأزرق مع حافة زرقاء منحدرة بلمسة غير لماعة.

مقالات قد تثير اهتمامك