تصاميم علامة "ويست"عصرية وصديقة للبيئة!

"ويست" هي علامة تعنى بالموضة المستدامة والحفاظ على البيئة من خلال الحد من هدر المواد المضرّة بالبيئة وإعادة استعمالها بطريقةٍ فنيةٍ. أسّسها صديقان، هما وليد جاد (مصمم غرافيك) وستيفاني دَدور (مهندسة معمارية) عام 2006. 

كان للحسناء حديث مع المسؤولين الحاليين عن تطوير علامة "ويست" وليد جاد و مارك متني اللذين اطلعانا على التالي:

كيف تطوّرت شركة "ويست" مع الوقت؟                             

عندما سافرت ستيفاني الى فرنسا، انضم الى "ويست" عام 2012 الخبير البيئي "مارك متني" الذي ادخل افكاراً جديدةً. وساهم قدومه  بانتقال الشركة الى مرحلة مختلفة، بحيث تأسس مشغل للتصميم والخياطة لخلق مكان مشترك لعمل الخياطين المحترفين والمصممين الذين بات بإمكانهم ان يعملوا على التصاميم سوياً وفي مكانٍ يجمعهما على تنفيذ عمل ومشروعٍ موحّد. وانتقلنا ايضاً من المشغل الحرفي الى المصنع الذي يضم حرفيين لبنانيين.

ماذا تشمل تصاميمكم وما هي المواد التي تدخل فيها؟

نصمّم الحقائب، الأكسسوارات والمفروشات وذلك من خلال تقنية اعادة التدويرUpcycling. جميعها من اللوحات الإعلانية، الأنابيب الداخلية للإطارات، المواد المستعملة في أحزمة الأمان بالاضافة الى بعض المواد الخام والأخرى القابلة للتدوير.

ما هو التحدي الذي تواجهونه في التصاميم التي ترتكز على مادة الفليكس؟

مادة الفليكس في الاساس هي مادة غير قابلة للتدوير. ويكمن التحدي الأبرز في ما نفعله بكوننا لا نستعمل مادة الفليكس وهي خام، انما نعيد استعمال الفليكس الذي سبق ان تمت الطباعة عليه في الاعلانات. فننظّفه ونختار منه النقشة واللون المناسبين لتصميمنا. وهذا ما يجعل من منتجاتنا، قطعاً فريدة لا تشبه بعضها.

هل لمنتجاتكم علاقة بالموضة المستدامة؟

ان منتجاتنا هي بالتاكيد مساهمة بشكل أساسي بالموضة المستدامة وذلك لأن كل التفاصيل التي تدخل في تصنيعها هي مدروسة بطريقةٍ تحافظ على البيئة.

ما هو تأثير المشروع على المجتمع؟

يساهم معملنا بالدرجة الاولى بتوفير فرص عمل للبنانيين الذين فقدوا موارد رزقهم جراء المنافسة من قبل اليد العاملة الأجنبية.

بذلك تكون فكرتنا مساهمة بشكل اساسي بانماء المجتمع.
كما اننا بتنا نلاحظ ان لمنتجاتنا تأثير على زيادة الوعي لدى الزبائن على اهمية استعمال المنتجات الصديقة للبيئة، ولمسنا هذا التفاعل بشكلٍ خاص بعد ان توصّلنا الى تطوير منتجاتنا بحيث باتت الحقائب على سبيل المثال، تضاهي بجودتها اهم الحقائب من حول العالم.

اين يقع معملكم؟

في برج حمود

اين تبيعون منتجاتكم؟

منتجاتنا متوفرة على موقع ماي سوق.كوم، وفي المتاجر التالية: اودفيش -  مدخل مرفأ بيروت، بيروت اكسبرس – ساحة ساسين، بوتيك المتحف الوطني – المتحف، بوتيك ديان فرجان – مار مخايل، بير – شارع بليس، نيتشور لمارك بيروتي – الكسليك، او دي روز -  شارع الوصل – دبي.

وللاطلاع أكثر على منتجاتنا، يمكن زيارة موقعنا من خلال الرابط التالي:

www.waste-lb.com

مقالات قد تثير اهتمامك