خضار محشوّة على الطّريقة البيروتيّة

المكوّنات

بطاطا (4 حبّات)

باذنجان طويل (4 حبّات)

بندورة جامدة (4 حبّات)

أرضي شوكي (4 حبّات)

لحمة مفرومة (700 غ)

بصل مفروم (400 غ)

بهار حلو (ملعقة شاي صغيرة / 10 غ)

قرفة ناعمة (5 غ)

سمّاق (5 غ)

صنوبر (50 غ)

ملح حسب الذّوق

زيت ذرة (ملعقتا طعام)

طريقة التّحضير

تُغسل البطاطا جيّداً من دون نزع القشرة الخارجيّة، ، ثمّ تفرّغ من الدّاخل بدقّةٍ بعد قطع رأسها وتُقلى في قليلٍ من الزّيت من جميع الجوانب. يُخفّف من قشر الباذنجان، ثمّ يُقسّم إلى نصفَيْن متساويَيْن؛ تُفرّغ الأنصاف من الدّاخل وتُقلى بالزّيت نفسه والطّريقة نفسها. أيضاً تُفرّغ البندورة من الدّاخل بعد قطع رأسها تحضيراً لحشوها. وأخيراً تُغسل حبّات الأرضي شوكي المثلّجة الكبيرة الحجم.

طريقة تحضير الحشوة

يُقلى البصل النّاعم واللّحم المفروم معاً (ليس كما درجت العادة بتذبيل البصلة أوّلاً ثمّ إضافة اللّحمة)، ويُتركا على نارٍ متوسّطةٍ مع التّحريك المستمرّ حتّى ينضج جيّداً، ثمّ يُضاف الملح والبهارات. بعد نضوج الحشوة نضيف الصّنوبر إليها.

مكوّنات صلصة البندورة وطريقة تحضيرها

بندورة ناضجة جدّاً ومقطّعة تقطيعاً ناعماً (1 كلغ)

بصل مفروم فرماً ناعماً (250 غ)

ثوم (3 فصوص مهروسة)

ماء (كوب واحد)

ملح، وبهار حلو، وقرفة حسب الذّوق.

زيت زيتون (ملعقتا طعام)

يُسخَّن زيت الزّيتون في وعاءٍ متوسّط الحجم، ويُقلى فيه البصل والثّوم حتّى تفوح رائحته، ثمّ تُضاف البندورة وتُحرّك المكوّنات مدة 5 دقائق. يُضاف الملح والبهارات ثمّ الماء ويُترك المزيج  على نارٍ خفيفةٍ مدّة 10 دقائقَ حتّى يغلي.

بعد الانتهاء من تحضير الحشوة والصّلصة، توضع الخضار في صينيّةٍ وتُحشى بالتّساوي، ثم يُضاف قليلٌ من صلصة البندورة إليها وتُدخل إلى فرنٍ حامٍ (على حرارة 180 درجة مئويّة) مع إضافة كوبٍ واحدٍ من الماء وتُترك لتنضج مدّة 20 دقيقة.

مكوّنات الأرز بالشّعيريّة وطريقة تحضيره

أرز حبّة طويلة منقوع مدّة نصف ساعةٍ في ماءٍ فاتر (نصف كيلو)

شعيّريّة (100 غ)

زيت ذرة (ملعقتا طعام)

ملح( ملعقة شاي)

ماء ساخن (ليتر واحد)

في طنجرةٍ متوسّطة الحجم  تُضاف إلى زيت الزّيتون الشّعيريّة وتُقلّب قليلاً حتّى يشقّر لونها، بعد ذلك نُضيف الأرزّ ونقلّبه والشّعيريّة قليلاً ثمّ نُضيف الملح والماء السّاخن ونتركه يغلي على نارٍ خفيفةٍ مدّة 15 إلى 20 دقيقة.

مقالات قد تثير اهتمامك