أجير في "الريجي" ابتكر جهازاً زاد قدرة المصنع

أعلنت إدارة حصر التبع والتنباك اللبنانية (الريجي) أنها كرّمت، في اطار برنامجها للأفكار الابداعية، موظفاً ابتكر جهازاً لتوفير الطاقة الكهربائية، ساهم استخدامه في خفض فاتورة الكهرباء والحدّ من استهلاك المازوت للمولّدات،  وفي زيادة القدرة الاستيعابية للشبكة الكهربائية في مصنع "الريجي" بما بين 20 و40 في المئة.

وأشارت "الريجي" في بيان إلى أن رئيسها ومديرها العام المهندس ناصيف سقلاوي كرّم الاجير عبد السلام كريمي لانجازه مشروع الجهاز، ومنحه مكافأة مالية.

وأوضحت "الريجي" أن جهاز توفير الطاقة الذي يحمل اسم Power Factor Correction، هو عبارة عن تعديل لرفع الكفاءة والفاعلية في النظام الكهربائي، ما بين الأجهزة الكهربائية الحثية ومصدر الكهرباء. ويتم ذلك بامتصاص الطاقة الارتكاسية العكسية ( KVAR ) من الأجهزة الكهربائية والأسلاك وتخزينها في المكثفات الموجودة في الجهاز .

وشرح البيان أن "استخدام هذا الجهاز أدى الى زيادة إضافية للقدرة الاستيعابية للشبكة الكهربائية في المصنع بنسبة 20 في المئة كحد ادنى و40 في المئة كحد اقصى، وإلى استقرارية جهد الشبكة، وتخفيض الطاقة الارتكاسية KVAR  الى اكثر من 90  في المئة، وتالياً تتدنى فاتورة الكهرباء والاهم ينخفض استهلاك المازوت للمولدات بسبب تخفيض الطاقة الظاهرة Apparent Power KVA ".

وساهم الجهاز كذلك في  تحسين معامل القدرة  PF (لا يقل عن 0,98) لتقليل الفاقد والاستفادة الكاملة من المعدات.

مقالات قد تثير اهتمامك