مجلة "تايم" تختار نظارات eSight 3 الإلكترونية بين أفضل 25 اختراعاً هذا العام

نشرت مجلّة "تايم" الأميركيّة في عددها لهذا الأسبوع لائحة بأفضل 25 اختراعاً للعام 2017، أدرجت بينها نظارات eSight 3 الإلكترونية المخصصة للمصابين بضعف النظر الحادّ والمصنفين قانوناً ضمن فئة المكفوفين (legally blind)، والتي أثار الإعلان أخيراً عن توافرها في لبنان اهتماماً كبيراً من هؤلاء نظراً إلى أنها تحقق تغييراً جذرياً في حياتهم وتيح لهم الرؤية والقيام بأنشطة لم تكن في متناولهم.

وبحسب "تايم" التي تَصَدّر موضوع أهم اختراعات السنة الجارية غلافَها، "يشكّل التنقّل تحدياً لملايين" المصابين بضعف النظر الحادّ،ويسنعينون لذلك بالعصي والكلاب المرشدة، لكنّها لا تؤمّن لهم الرؤية الفعليّة، في حين أن جهاز eSight 3 يتيح لهم هذه الرؤية.

ووصفت "تايم" هذا الجهاز بأنه "أقوى نظارات في العالم"، إذ "بمجرّد أن يضعه مستخدموه،"يسجّل فيديو عالي الجودة ويستخدم مكبّرات وكاشفات وخوارزميّات لتعزيز الصور الواردة بشكل يصبح بإمكان من يعانون قصوراً حاداً في النظر أن يروا، مما يمكّنهم من الاشتراك في أنشطة متنوّعة من بينها الرياضة".

وأشارت المجلة إلى أن الجهاز الجديد "أقل كلفة من النسختين السابقتين منه، وهو أسرع وأخف وزناً ومجهّز بقدرات تكبير إضافيّة، وقد استَخدَمَه حتى اليوم أكثر من ألف شخص".

وكان أخصائيو بَصَريات لبنانيّون أعلنوا قبل أسابيع أنّ الأشخاص الذين يعانون قصوراً حاداً في الرؤية باتوا يستطيعون استعادة قدرة النظر والتمتّع بحياة طبيعية، بفضل هذه النظارات الإلكترونية الحديثة والتي باتت متوافرة في السوق اللبنانية. وشددوا على أنّ أهميّة هذه النظارات تكمن في أنها "تشكّل نقلة جذريّة في نوعيّة حياة الشخص الضعيف البصر، إذ تُتيح له الإبصاروبالتالي التنقّل من دون مساعدة، والقيام بالأنشطة الحياتيّة اليوميّة، ومزاولة أنشطة مهنيّة وأكاديميّة وشخصيّة كتلك التي يمارسها مَن لا يعانون مشاكل بصريّة، وكل ذلك من دون الحاجة إلى عمليّات جراحيّة، إنّما فقط بوضع النظّارات".

مقالات قد تثير اهتمامك