المباني الأقل شهرة في العالم

هناك العديد من المباني الأقل شهرة رغم ثرائها بالقيم الثقافية والمعمارية. قامت لامودي بإلقاء نظرة تقديرية على 10 من المباني الرائعة حول العالم والتي لا تحظى بالذكر غالبا.

مدرسة ماكوكو العائمة

الموقع: لاغوس، نيجيريا

تقع المدرسة العامة على الواجهة المائية في ماكوكو، أحد أكثر المناطق فقرا في أكبر مدن نيجيريا، وهي مشروع أولي صمم لمواجهة التحديات الثنائية التي تتعرض لها القارة على شكل التغيير المناخي والتضخم السكاني في مناطق أفريقيا الساحلية. تم بناء الهيكل الخشبي للمدرسة على منصة عائمة مصنوعة من البراميل البلاستيكية، كما أنه أنتج باستخدام مواد ومصادر محلية.

النصب التذكاري في باكستان

الموقع: اسلام أباد، باكستان

يمثل النصب التذكاري الوطني في باكستان، بتصميمه المذهل على شكل زهرة، محافظات البلاد الأربعة وأقاليمها الثلاثة. يبدو النصب من الجو على شكل نجمة وهلال، عاكسا بذلك الرموز الواضحة على علم باكستان.

متحف كاستيو/ ميوزيو إل كاستيو

الموقع: ميديلين، كولومبيا

قد لا يتوقع الزائرون لثاني أكبر مدن كولومبيا مشاهدة قلعة فرنسية فيها. تم بناء متحف كاستيو في عام 1930 على طراز القلاع القوطية المحاطة بحدائق مصممة على الطريقة الفرنسية كمنزل لأحد العائلات الثرية. يحتوي المبنى الآن على أملاك قاطنيه القدماء، بما فيها الأعمال الفنية والأثاث.

مدرسة موسكو للإدارة

الموقع: سكولكوفو، روسيا

قام المصمم تنزاني المولد، دافيد أدجاي، بتصميم مدرسة موسكو للإدارة، والمعروفة باسم سكولكوفو، وهي أكبر مدرسة أعمال خاصة في روسيا. تم تصميم المبنى كمجتمع مستقل متكامل لحماية سكانه من شتاء البلاد القارص، بما في ذلك تزويد السكن للطلاب، المعلمين، والموظفين الإداريين.

ضريح مولاي إسماعيل

الموقع: مكناس، المغرب

المثوى الأخير لمولاي اسماعيل بن شريف، سلطان مكناس في القرن السابع عشر وأحد أهم وأعظم حكام المغرب، مفتوح للزوار بكافة أديانهم، ويحتوي على باحات جميلة ومقامات رائعة التصميم تعتبر أمثلة لقمة الحرفية وفن البناء المغربي.

دير شويناندو

الموقع: ماندالاي، ماينمار

يعتبر هذا الدير البوذي التاريخي أحد أفضل الأمثلة على قمة العمارة البورمية في ماينمار باستخدام خشب التيك والنحت. كما أن هذا المبنى الشهير باسم دير القصر الذهبي هو المبنى الوحيد القائم حاليا من بقايا القصر الملكي السابق الذي بناه الملك ميندون في منتصف القرن التاسع عشر.

متحف الفنون الإسلامية

الموقع: الدوحة، قطر

يقع المتحف على واجهة الدوحة المائية، ويحتوي على مجموعة كبيرة من الفنون الإسلامية، بالإضافة إلى مركز تعليمي ومكتبة. قام المهندس المعماري الشهير آي. أم. باي، الحائز على جوائز معمارية كثيرة، بتصميم المتحف الذي يعكس تأثير فن العمارة الإسلامية القديمة ويستمد إلهامه من مسجد ابن طولون في القاهرة.

قصر باغارويونغ

الموقع: غرب سومطرة، أندونيسيا

كان قصر باغارويونغ في السابق القصر الملكي لمملكة باغارويونغ وعرش ملوك مينان كاباو في منطقة غرب سومطرة، وهو مثال رائع على فن العمارة التقليدية لروماه غادانغ، بما يجسّده من طراز المساكن الأصلية التي شيدتها جماعات مينان كاباو. تم بناء القصر أولا باستخدام الخشب، ولكن الحرائق دمرته أكثر من مرة، آخرها في عام 2007. وفي الوقت الحالي، يضم البناء متحفا ويعتبره السياح وجهة رئيسية يقصدونها عند زيارة سومطرة.

مكتبة خوسيه فاسكونسيلوس

الموقع: مكسيكو سيتي، المكسيك

يحمل المبنى المصنوع من الفولاذ، الإسمنت، والزجاج اسم الفيلسوف خوسيه فاسكونسيلوس، رئيس المكتبة الوطنية المكسيكية السابق، ويحتوي على المكتبة والحدائق النباتية وتحيط به المياه والحدائق من جميع النواحي. إلا أن تصميمه الداخلي الرائع هو الذي ضمن موقعه على هذه اللائحة.

البنك الإسلامي للتنمية

الموقع: جدة، المملكة العربية السعودية

بينما يعتبر برج المملكة في الرياض من أكثر المباني شهرة في السعودية، إلا أن مبنى البنك الإسلامي للتنمية في جدة جدير بالذكر أيضا، فهو يجمع بين العمارة الإسلامية وفن التصميم المعماري الحديث، ببرجيه المرتبطين بسقف واحد مما يضفي عليه مظهر بناية مكتبية واحدة.

مقالات قد تثير اهتمامك