"سيدة اللويزة" تحي ذكرى سعيد عقل بتوزيع جوائزه

أحيت  جامعة "سيدة اللويزة"  المؤتمنة على تراث الشاعر سعيد عقل الذكرى الاولى لغيابه ، في لقاء اقيم على خشبة عصام فارس في حرم الجامعة. حضر اللقاء شخصيات سياسية واجتماعية، وحشد كبير من الأساقفة والأدباء والمفكرين والفنانين والمثقفين والباحثين في فكر سعيد عقل وابداعاته الفكرية والشعرية واللاهوتية والفلسفية والوطنية ، انطلاقا من الحب الذي كان يختزن في قلبه وقلمه وفكره، كما قالت عريفة الحفل الدكتورة ندى صابر ، مضيفة: "نحتفل بعبقري  قد انعم به الله  علينا اغتنى بالحب، احب وطنه، احب الجمال، احب الشعر والثقافة والفن، ولم يكتف، فأحب كل من شاركه شغف المحبة واعطى دون حساب، حب ترجمه سعيد عقل جائزة سخية لكل متألق في مجال ما".
بعد النشيد الوطني افتتاحا، صلاة رفعها رئيس الجامعة الاب وليد موسى الى الله، على نية الغائب الكبير ولبنان، ثم كانت كلمة لرئيس الجامعة لشؤون الثقافة والعلاقات العامة سهيل مطر.
بعدها تم إعلان أسماء الفائزين الست بالجائزة وهم: الدكتوران جورج وهنريات طعمه عن فئة العلوم ، د. ناصيف نصلر عن جائزة الفكر، وسمير ابي راشد عن فئة الفن، والدكتور جبور الدويهي عن فئة النثر، وسلمان زين الدين عن فئة الشعر، وجائزة الابداع اللبناني – العالمي للمؤلف الموسيقي بشارة عبد الله الخوري المقيم في باريس وتسلمها عنه خاله الفنان الياس الرحباني ، وكانت كلمات   للفائزين شكرت فيها اللجنة على حسن اختيارها ومنوهة بالراحل الكبير وبأعماله وفكره وفلسفته ،  كما جرى تكريم نقيب الصحافة السابق محمد البعلبكي والوزير السابق ادمون رزق ،  كما  اعلن رئيس بلدية زوق مصبح  شريل مرعب اطلاق اسم سعيد عقل على الشارع الممتد من مستديرة اميل لحود على مدخل دير "سيدة اللويزة" حتى المستديرة الواقعة على مدخل زوق مصبح الشرقي مقابل مدخل الجامعة تحت اسم شارع سعيد عقل وتسمية المستديرة التي تفصل خطي الطريق العام قبالة مدخل البلدة تحت اسم مستديرة سعيد عقل. و تخلل الاحتفال فيلم وثائقي عن المحتفى بذكراه .
تجدر الإشارة إلى أن قيمة  الجائزة عن  كل فئة خمسة الاف دولار أميركي، تسلمها مستحقوها مع شهادة تقديرية تحمل اسم قدموس و منحوته من اعمال الفنان رودي رحمة.

مقالات قد تثير اهتمامك