الفائزون بـ"جائزة محمود كحيل"

حصل الفنان الأردني أمجد رسمي على "جائزة محمود كحيل" للكاريكاتور السياسي التي تنظمها "مبادرة معتز ورادا الصوّاف للشرائط المصوّرة العربية" في الجامعة الأميركية في بيروت، وتم الإعلان عن اسماء الفائزين في احتفال أقيم في مجمّع "بيال".
أمجد رسمي الذي يعمل في صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، حصل على جائزة مالية بقيمة عشرة آلاف دولار أميركي، في حين فاز المصريون أحمد نادي ودنيا ماهر وجنزير بجائزة مماثلة عن فئة الروايات التصويرية عن عملهم "في شقّة باب اللوق". ومنحت جائزة الشرائط المصورة وقدرها ستة آلاف دولار للفنان محمد المعطي من الأردن، وذهبت جائزة الرسوم التصويرية والتعبيرية التي تبلغ خمسة آلاف دولار، إلى اللبناني بهيج جارودي، فيما حازت اللبنانية عزة حسين جائزة رسوم كتب الأطفال، وقيمتها أيضاً خمسة آلاف دولار.
وخصصت "جائزة قاعة المشاهير لإنجازات العمر" الفخرية للفنانة السورية لجينة الأصيل، تقديراً لأعمالها في مجال  رسوم كتب الأطفال منذ العام 1969. أما "جائزة راعي الشريط المصوّر العربية" الفخرية أيضاً فنالتها مجلة القصص المصوّرة للكبار "توك توك".
وترشّح للجائزة 200 فناناً من 11 دولة عربية قدّموا أكثر من 900 عمل. 50 فناناً ترشّحواعن فئة الكاريكاتور السياسي، و25 عن فئة الرواية المصوّرة، و42 عن فئة الشريط المصوّر، و40 عن فئة الرسوم الغرافيكية، و43 عن فئة رسوم قصص الأطفال.
تجدر الإشارة إلى أن "مبادرة معتز ورادا الصوّاف للشرائط المصوّرة العربية" هيئة أكاديمية، مقرّها الجامعة الأميركية في بيروت، وتهدف إلى تعزيز البحوث عن الشرائط المصورة العربية، ودعمها، وتشجيع إنتاجها ودرسها وتعليمها.

مقالات قد تثير اهتمامك