وفي عيدها الستين ترقص مهرجانات بعلبك الدولية "عطريق الحرير"

وفي عيدها الستين، ستحتفل مهرجانات بعلبك الدولية بلياليها كلها في معبد باخوس المرمم حديثاً، اليوم عقد مؤتمر صحافي لإطلاق الحدث، وكان حنين إلى زمن عبر، وأمنيات لسهرات آتية، وبحضور وزيري السياحة ميشال فرعون والثقافة ريمون عريجي، والسيدة ليلى الصلح، والفنانين عبد الحليم وايفان كركلا، أعلنت رئيسة مهرجانات بعلبك الدولية السيدة نايلة دو فريج عن برنامج الدورة الستين. 

وفي كلمتها فالت "تحتفل هذه السنة مهرجانات بعلبك الدولية بعيدها الستين، العام 1956، بادر الرئيس كميل شمعون الى إطلاق الجمعية الاولى لمهرجانات بعلبك المؤلفة من نخبة مثقفين ورجال أعمال، لهم شغف بالفن والثقافة .ومنذ ذلك الوقت أصبح كل رئيس جمهورية، خلال ولايته، رئيس شرف لنا. ونأسف اليوم لغياب رئيس جمهورية، الا أننا سنقيم مهرجانا بمستوى هذه الذكرى التي تأسر قلوبنا. فما تملك بعلبك من نفيس بمعابدها الرائعة تجعل هذا المهرجان وتاريخه العريق من الصعوبة منافسته". واضافت: "كان من الطبيعي، في هذا العيد، أن يفتتح بفرقة كركلا لان مؤسسيها أصلهم من بعلبك، فقد إستوحوا هذا الارث وإغتنوا منه ليغزوا العالم. حتى الصين! يعمل عبد الحليم كركلا وولداه، إيفان وأليسار، على قدم وساق، مع فرقتهم، منذ أشهر، على إبتكار عمل جديد سيدهش الجميع. 

بعد إفتتاح المهرجان في 22 و 23 تموز بالعمل "عطريق الحرير" سنتابع المسيرة ببرنامج غني ومتنوع، أهم من الاعوام الاخيرة. 
فالمفاجأة الاولى هي مجيء جان ميشال جار (Jean-Michel Jarre ) في 30 تموز برفقة كل موسيقييه وتقنييه لينير القلعة ويجعلها تهز بعرضه الجديد Electronica vol. 2 بطريقة ملائمة لموقع بعلبك الاثري .
في 4 آب، يعود ميكا Mika، محبوب الجماهير، من أصغرهم الى أكبرهم، الى بعلبك. فطاقته على المسرح وحبه لجذوره اللبنانية ستدفعان الناس الى حضور حفلته بحماسة. 
في 26 آب، ستلهب المغنية المصرية شيرين عبد الوهاب الجماهير، وتسعد من ظن أنها توقفت عن الغناء. 
وستقام سائر الحفلات داخل معبد باخوس الذي تم ترميمه. سيعاود الجمهور إكتشاف هذه الجوهرة، ذات الرنين الصوتي الممتاز. 
في 12 آب، سيقام عرض جاز أميركي مع عازف البيانو بوب جيمس الذي نال جائزتين Grammy awards.
بعد ذلك، نستقبل في 19 آب المغنية الشابة اللبنانية، صاحبة الصوت الذهبي، عبير نعمة، التي ستنقلنا بغنائها من أجواء الشرق الى أجواء البحر المتوسط.
في 21 آب، تعود ليزا سيمون Lisa Simone على خطى والدتها نينا سيمون Nina Simone التي غنت على أدراج بعلبك منذ 20 عاما تقريبا. 
وستقام حفلة الختام على أنغام التانغو الارجنتيتي في تاريخ 28 آب مع Baryton البلجيكي المشهور جوزيه فان دام Jose Van Dam الذي سيغني لكارلوس غاردال Carlos Gardel مع فرقته الثلاثية. 

وبعد شكر الوزراء ورعاة المحرجان ذكرت دو فريج بشراكة مهرجانات بعلبك المستمرة مع مهرجان
Aix en Provence  وانه في شهر تشرين الثاني المقبل، سوف يقدم عرض "كليلة ودمنة" من إنتاج مهرجان Aix واشارت "وتمكنا من إقناع المسؤولين بإشراك صوتين من لبنان في هذا الاوبرا الشرقي وهما رنين الشعار وجان شهيد" 
وختمت: "لا تنسوا حفلتنا الموسيقية مع عازف البوق اللبناني الفرنسي إبراهيم معلوف في "كازينو لبنان" هذا الاحد في 15 أيار. ريع هذه الحفلة سيساعدنا على تمويل جزء من حفلات الصيف في 

مقالات قد تثير اهتمامك