"الآخرون" الدورة الأولى من " مهرجان كرامة – بيروت لأفلام حقوق الإنسان"

بين 21 و23 من شهر تموز/يوليو الجاري سيُعرض في "مهرجان كرامة – بيروت لأفلام حقوق الإنسان" 16 فيلماً متنوّعاً من السينما العربية والعالمية، مخصصة لحقوق الإنسان في مجتمعنا.

ويحمل مهرجان بيروت بدورته الأولى عنوان: "الآخرون"، في رعاية “أفلام ذات قيمة” (Movies that matter) في لاهاي و"الشبكة الدولية لسينما بلا حدود"، بالتعاون مع "مهرجان كرامة – عمان لأفلام حقوق الإنسان"، حاضناً تجارب محلية وإقليمية وأجنبية موثقة بأفلام طويلة وقصيرة، بين روائية ووثائقية وحركيّة.".
هذا المهرجان “هو أحد مشاريع الجمعية اللبنانية "معمل 961- للفنون" التي قررت الإضاءة على أفلام السينما الرافضة للعنصرية وخطاب الكراهية والتمييز والظلم.
وعلى غرار مهرجانات حقوق الإنسان العالمية، اختار المنظمون أفلاماً ملتزمة، لتعريف الناس إلى قضايا حقوق الإنسان المتصلة بالهجرة وحق اللجوء السياسي، الرقابة والقمع، الترحيل وإساءة التعامل مع الأطفال والاعتداء عليهم.

يُذكر أن "مهرجان كرامة – بيروت لأفلام حقوق الإنسان" عضو مؤسس في: “الشبكة العربية لأفلام ومهرجانات حقوق الانسان” منذ كانون الأول 2015، وقد أنضم إليها ثماني دول عربية.
 أما أبرز الأفلام المشاركة في المهرجان، فهي: "منازل بلا أبواب" للمخرج السوري أفو كابريليان سوريا. ”أرق" للمخرجة اللبنانية ديالا قشمر. فيلم "قصة حب سورية" للمخرج الإنكليزي شون ماك اليستر. فيلم "أصوات من الظل"للمخرجة اللبنانية ديما الجندي. فيلم "سايبة" للمخرج اللبناني-الألماني باسم بريش. فيلم "سفريات السينما" للمخرج الأردني إيهاب خطيب.

مقالات قد تثير اهتمامك