برنامج "لوريال – يونسكو من أجل المرأة في العلم" يكرّم باحثات لبنانيات

احتفل برنامج لوريال - يونسكو "من أجل المرأة في العلم" المشرق العربي، بالعالمات اللبنانيات المتميّزات: البروفيسورة اللبنانية نيفين خشاب التي حازت على جائزة التكريم الدولي للعام 2017 عن أفريقيا والدول العربية، لتصميمها جسيمات نانوية مبتكرة قادرة على تحسين الكشف المبكر عن المرض، لما حققنه من إنجازات بارزة، ذلك خلال طاولة مستديرة عقدت في فندق فينيسيا. شارك في الحدث مدير عام لوريال المشرق العربي السيد فيليب باتساليديس، الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية البروفيسور معين حمزه، الأمينة العامة للّجنة الوطنية لليونسكو الدكتورة زهيدة درويش جبور، إلى جانب حشد من الشخصيات السياسية والأكاديمية، إضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام.

باتساليديس

خلال كلمته، أشار السيد باتساليديس إلى أن "برنامج لوريال - يونسكو "من أجل المرأة في العلم"، يدعم النساء العالمات منذ 19 عاما في جميع أنحاء العالم. وهذا العام، تكريم ثلاث نساء لبنانيات استثنائيات بالجائزة الدولية والموهبة الدولية الصاعدة، إلى جانب العالمات اللاتي سبقنهن، يضع لبنان على خريطة العالم للنجاح العلمي ويثبت أن لدى لبنان إمكانيات هائلة من العالمات المتميّزات."

أضاف: "نحن فخورون بشراكتنا مع المجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان، الذي مكّن النسخة الإقليمية من البرنامج، من تشجيع النساء العالمات في منطقة المشرق العربي ومصر، ومنحهن منصة صلبة للنهوض بأبحاثهن، وتطويرها على نطاق عالمي."

وأتاحت حلقة النقاش، التي أدارتها الدكتورة جبور الفرصة للفائزات الثلاث لشرح مشاريعهن ومشاركة خبراتهن فيما يتعلق بدور المرأة في العلوم، كما وتشجيع الجيل القادم من النساء على اتخاذ العلم كمهنة، انطلاقًا من إيمانهن القوي بأن العلم يحتاج إلى المرأة، وأن المرأة في مجال العلوم لديها القدرة على تغيير العالم.

حمزه

بدوره، أوضح البروفيسور حمزه أن "هؤلاء السيّدات الموقّرات قد أثبتن بحصولهن على التنويه الدولي، اشتداد طموح المرأة العربية للتغلب على العقبات التي تقف عائقًا أمام إمكانياتها في العلم".وخلص إلى أن :"برنامج لوريال-يونسكو المشرق العربي ومصر يدعم الدور الحيوي للنساء العالمات، اللواتي يملكن القدرة على تغيير العالم. واليوم، تشكّل أبحاثهن مصدر إلهام للأجيال القادمة من العالمات في المنطقة".

يذكر أن برنامج "لوريال - يونسكو من أجل المرأة في العلم " حقّق منذ إطلاقه العام 1998، تقدّما كبيراً في مشاركة المرأة في العلم ودورها. وقد بلغ العدد الإجمالي للباحثات المكرّمات 2,820، وقد حازت منهنّ 2723 باحثة على زمالة البرنامج من 115 دولة حول العالم. كما حصلت 97 باحثة على درجة تكريم عليا لنجاحهنّ في مجال العلوم، ومن بينهنّ عالمتين اثنتين حصلن على جائزة نوبل.

مقالات قد تثير اهتمامك