الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) تجمع 1700 طالب من العالم تحت سقف الأمم المتحدة

نيويورك، بيروت –اختتمت الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) مؤتمرها السنوي "نموذج الأمم المتحدة" للمدارس الثانوية الذي انعقد أخيراً في مقر الأمم المتحدة وفندق "غراند هيات" في نيويورك، بمشاركة أكثر من 1700 طالب و180 مستشارا مدرسيا و94 مدرسة من أكثر من 30 مدينة من حول العالم. يهدف المؤتمر الذي تنظمه (LAU) سنوياً إلى تبادل ثقافة الوعي العالمي التي تعتنقها الأمم المتحدة وسدّ الفجوة التعليمية، من خلال منح الطلاب فرصة لمحاكاة دور السفراء والتفاوض مع زملائهم المندوبين بشأن القضايا العالمية الراهنة، وتسوية النزاعات، فضلا عن الغوص في قواعد وإجراءات الأمم المتحدة.
واستضاف المؤتمر هذا العام، العديد من الضيوف الذين قدّموا التوجيه والدعم نيابة عن جامعات مرموقة ووكالات الأمم المتحدة مثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، ومنظمة العمل الدولية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والبنك الدولي، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، والوكالة الدولية للطاقة الذرية، حيث تناوبوا على تقديم المشورة للطلاب حول جوانب التنمية وتسوية المنازعات. وسلّمت الجامعة اللبنانية الأميركية أكثر من 50 جائزة ومكافأة خلال المؤتمر تقديرا لجهود الفرق المتنافسة من جميع أنحاء العالم.
وللمناسبة، ألقى الرئيس التنفيذي لمجموعة "إنديفكو" نعمة فرام، كلمة رئيسية باسم (LAU) خلال الحفلة الختامية، نادى فيها الطلاب إلى "إحداث فرق هائل"، ووجّه لهم دعوة حثيثة إلى السير على خطى شارل مالك - الذي صاغ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان للأمم المتحدة - من خلال وضع إعلان جديد يبرز منظومة القيم الإنسانية المشتركة كالتسامح والمحبة وخدمة الغير ويرسّخ مبادئ التعايش بين الأديان.
يذكر أن "نموذج الأمم المتحدة" هو برنامج تعليمي تقدّمه "غلوبال كلاس روم انترناشونال" وتطبّقه الجامعة اللبنانية الأميركية.

ونُفّذ البرنامج على مدى السنوات الستة عشرة الماضية، من قبل جمعية الأمم المتحدة في الولايات المتحدة الأميركية  (UNA-USA)ولكن شهد العام 2016 بروز عهد جديد، حيث أنيطت الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) بتأدية دور "غلوبال كلاس روم انترناشونال" في نيويورك، بصفتها شريكة لجمعية الأمم المتحدة في الولايات المتحدة الأمريكية  (UNA-USA)، وتطبّق برنامجا نموذجيا للأمم المتحدة في بيروت منذ العام 2005.

مقالات قد تثير اهتمامك