إطلاق الدورة الثامنة من "بيروت آرت فير"

عقد منظمو «بيروت آرت فير» مؤتمرًا صحافيًا في فندق لو غراي للإعلان عن برنامج الدورة الثامنة من «بيروت آرت فير» بحضور لين طحيني قساطلي ممثلة وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري، ربيع شدّاد ممثلاً وزير السياحة الاستاذ أواديس كيدانيان، ديالا شقير، مديرة التسويق والتواصل في Bankmed، الشريك الرسمي للمعرض، جوانا بالوغلو، مسؤولة قسم التواصل في بنك سوسيته جنرال في لبنان - SGBL، ندى الطويل، مديرة مديرية الإعلام في مجموعة بنك بيبلوس، فيرونيك أولانيون، مديرة المركز الثقافي الفرنسي في لبنان، ريتا سعد، مديرة التواصل والعلاقات العامة في فندق لوغراي، ياسر عكاوي، الشريك الإستراتيجي، لور دوتفيل مؤسِّسة ومديرة المعرض، باسكال أوديل المدير الفني، وروز عيسى منسقة معارض فنية.

وحضرت أيضاً صالات عرض دولية خصيصاً لاكتشاف المشهد الفني اللبناني ونذكر: Galerie Natalie Obadia (فرنسا)، Dominique Fiat Galerie (فرنسا)، Galerie Analix Forever (سويسرا)، Galerie Jonathan F. Kugel (بلجيكا والمملكة المتحدة) ، Galerie La Maison de la plage (تونس)، Galerie Comparative (فرنسا)، Galerie Esther Woerdehoff (فرنسا)، Wadi Finan Gallery (الاردن)، Albareh Art Gallery (البحرين).

"بيروت آرت فير" للعام 2017 الذي يقام بين 21 و 24 أيلول/سبتمبر المقبل سيحمل شعار التوسّع والتجدّد واكتشاف أجمل المواهب الشابة وأفضلها، إضافة إلى المنظور الذي يرتكز على التاريخ الحديث للإبداع اللبناني.

في المؤتمر أكّدت لين طحيني قساطلي: "وزارة الثقافة هي الداعمة الاولى لكل مبادرة تُظهر الوجه الحضاري والجميل للبنان وتسلّط الضوء على الابداع الفني اللبناني. وهنيئاً لـ "بيروت آرت فير" لنجاحه بوضع لبنان على خارطة المعارض الفنية الدولية المعاصرة وفي استقطاب عدد كبير من السواح الاجانب واللبنانيين المقيمين في الخارج."

في كلمته أشار ربيع شدّاد إلى أن: "لبنان كان وما زال المركز الثقافي في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، ويستضيف دوريا العديد من المناسبات الثقافية الهامة. "بيروت آرت فير" سيؤكد من جديد قدرة لبنان التنافسية والمساهمة في احياء الفن والثقافة وكذلك في تعزيز هويته السياحية الثقافية على أنها فريدة ومتنوعة."

من جهتهاقالت لور دوتفيل: "نهدف في هذا العام وأكثر من أي وقت مضى إلى تأكيد التزامنا وتعزيزه بالعمل كمنصّة مرجعية لاكتشاف المواهب وإعادة اكتشافها في هذه المنطقة التي تشكّل اليوم ركنًا من أركان الإبداع المدهش والملحوظ."

وقال باسكال أوديل:" بغية تلبية توقعات هواة الجمع وصالات العرض وأصحاب النفوذ، يشدّد المعرض على النوعية في الاختيار."

برنامج "بيروت آرت فير " 2017

ستكون العاصمة اللّبنانية على موعد مع "بيروت آرت فير" بدورته الثّامنة بدعمٍ تاريخي من مجموعة البحر المتوسّط (Bankmed) الشريك الرسمي للمعرض.

وتؤكد ديالا شقير، مديرة التسويق والتواصل في Bankmed، "نفتخر بالشراكة مع معرض "بيروت آرت فير". ومن خلال هذا التعاون، يحافظ البنك على صورته ليس فقط كمؤسسة مالية رائدة وحسب بل يساهم أيضاً في تعزيز فرادة بيروت في جميع أنحاء العالم."

وقد أكدت العديد من صالات العرض مشاركتها في "بيروت آرت فير". ولهذا العام يستضيف المعرض صالات العرض الدولية القادمة من المملكة العربية السعودية، والأرجنتين، وبلجيكا، وتشيلي، وإسبانيا، وفرنسا، وإيطاليا، والمغرب، وفلسطين، وقطر، والجمهورية التشيكية، والمملكة المتحدة، وسويسرا.

كما يقدّم "بيروت آرت فير" 2017 معرض محوري حول المجموعات اللبنانية بعنوان "العروبة، عين لبنان" من تنسيق روز عيسى منسّقة المعارض، والكاتبة اللبنانية-الإيرانية والمعروفة دوليًا والمتخصصة في مجال الفنّ المعاصر في الشرق الأوسط.

ويثير هذا المعرض الذي يحوي على أعمال ولوحات تمّت استعارتها من أجمل المجموعات الخاصة والعامة في لبنان، موضوع التاريخ الحديث الغني والمعقّد وذات الصلة بـ"العروبة".

وقالت روز عيسى: "يعمل المعرض على تسليط الضوء على النواحي الجمالية والمفاهيمية والاجتماعية والسياسية التي ظهرت في العالم العربي في خلال العقد الماضي."

عقب النجاح الذي حققته مساحة REVEALING by SGBL، في دورتها الأولى، والمخصصة لاكتشاف المواهب الشابة الواعدة كان لا بدّ من توسيع هذه المساحة في العام 2017. وشهدت لجنة الاختيار زيادة الطلبات من قبل صالات العرض بنسبة 35% بغية التمكن من تسليط الضوء على فنان شاب من اختيارها.

من جهتها، أعلنت جوانا بالوغلو، مسؤولة قسم التواصل في بنك سوسيته جنرال في لبنان: "من خلال رعايته لـREVEALING ، المنصة الجماعيّة المخصّصة بالكامل للمواهب الشابّة المعاصرة من لبنان ومنطقة الشرق الأوسط ، يؤكّد بنك سوسيته جنرال في لبنان، مرة جديدة، دعمه ومرافقته المستمرة للمواهب الصاعدة، للتقدّم سويّاً. يسرّنا أن نعلن اليوم أن حوالي 23% من المواهب الشابة وصالات العرض المشاركة في Revealing by SGBL بنسخته الأولى قد عادوا للمشاركة في المعارض الكلاسيكية لهذا العام، وذلك بفضل النجاح الكبير الذي شهدته هذه المنصة الرائدة في العام 2016."

وأضافت: "لذا لا يسعنا سوى القول، وبكل فخر، أن Revealing by SGBL و BEIRUT ART FAIR يشكلان نقطة انطلاق اقتصاديّة أساسيّة لصالات العرض المشاركة لتوسيع نشاطاتها وتسليط الضوء على المواهب الشابة المبدعة."

وللعام السادس على التوالي، تهدف جائزة بنك بيبلوس للتصوير الفوتوغرافي (BYBLOS BANK AWARD) إلى تشجيع المصوّرين اللبنانيين الشباب وإعطائهم امتياز الوصول إلى الأطراف الرئيسية في سوق الفن كالخبراء والمعارض وهواة الجمع والإعلام. وللمرّة الثانية وكما جرت العادة، سيترافق هذا البرنامج مع ورشة عمل. دعيت الفنانة الشهيرة دوليًا أوريلي بيتريل للعمل مع ثلاثة من المصورين اللبنانيين الشباب.

ندى الطويل، مديرة مديرية الإعلام في مجموعة بنك بيبلوس قالت: "بعد مرور ست سنوات على إطلاقها، أصبحت جائزة بنك بيبلوس للتصوير الفوتوغرافي مرجعاً حقيقياً للمصورين اللبنانيين الصاعدين، وموعداً لا يفوت ضمن معرض بيروت آرت فير." وأضافت: "نفتخر بلعب دورٍ مهمٍ في إرساء التصوير الفوتوغرافي كفن قائم بحد ذاته في لبنان من خلال هذه الجائزة."

كذلك وللعام الثاني على التوالي، تضم لجنة الاختيار كل من باسل دلول، طارق نحاس و أبراهام كاراباجاكيان: ثلاثة من أهم هواة الجمع اللبنانيين جددوا دعمهم للمعرض. مشاركتهم في لجنة الاختيار تعكس رغبة مشتركة لإنشاء وتبادل ونقل رؤية أوسع من الإبداع المعاصر في الشرق.

وبغية الإسهام في معرفة وفهم خصوصيات الساحات الفنية الحالية، سيطلق "بيروت آرت فير“ 2017 برنامج الطاولات المستديرة/المناقشات، بالإضافة إلى برنامج كبار الشخصيات وزيارات ورش العمل والمجموعات الخاصة والمتاحف.

خلال المؤتمر الصحافي، قدّمت هلا مبارك، مؤسسة بالشراكة ومديرة العلاقات مع العارضين في "بيروت ديزاين فير" الدورة الاولى من المعرض الذي يرغب بضمّ أرقى الاسماء، من مصممين، وعلامات تجارية وموزّعين. بالشراكة مع ”بيروت آرت فير“ يقام المعرض في البيال من 20 إلى 24  أيلول 2017.

ونذكر بأن مؤتمراً صحفياً سيعقد في وقت لاحق للإعلان عن تفاصيل وبرنامج "بيروت ديزاين فير".

"بيروت آرت ويك" 2017

يدعو "بيروت آرت ويك" الفن المعاصر إلى قلب العاصمة بيروت بين 19 و26  أيلول 2017. سوف يتمّ عرض الأعمال المتنوعة في مسار خارج الجدران يعبر الأماكن العامة والمتاجر التجارية المرموقة وسط المدينة على حدّ سواء، الأمر الذي يعزز الإرث الثقافي والتراث في بيروت.

مقالات قد تثير اهتمامك