مهرجان نحنا والقمر والجيران في دورته الخامسة بين مار مخايل وحمّانا

أعلنت مجموعة كهربا عن إطلاق الدورة الخامسة لمهرجان نحنا والقمر والجيران، الذي يبدأ، كما في كل سنة، على درج الفاندوم في مار مخايل في بيروت، ثم ينتقل، للمرة الأولى، إلى بيت الفنّان حمّانا لأمسيتين فنّيّتين إضافيتين.

تشكل نسخة 2017 ،التي تجري في بيروت يومي 29 و30 ّ آب/أغسطس وفي حمانا يومي 2 و3 أيلول/ سبتمبر، فرصة لإكتشاف أكثر من 40 ّ فنًانا وفنانة قدموا من أوروبا والمنطقة ليتنقّلوا بين بيروت وحمانا وليحتفلوا مع الجمهور والمتطوعين والجيران بأبرز نسخة للمهرجان حتى اليوم.

 نحنا والقمر والجيران مهرجان معروف بتعدّد الفنون والاختصاصات التي يقّدمها، ويسلط الضوء هذا العام على الأعمال الفنية البصرية عبر الأفلام والمعارض. لقد اعتاد جمهور المهرجان على جودة الأعمال العالية العالمية والمحلية وهو على الموعد هذه السنة الكتشاف برنامج غني ومتنوّع يضم أكثر من 25 عرضا من المسرح والرقص والسيرك، إضافة إلى الحفلات الموسيقية والمعارض والأفلام والقراءات واللقاءات.

تبرز فرادة هذا المهرجان باعتباره مجًّانيًا ومفتوحّا للجميع على اختلاف الخلفيات والآفاق. بعد أربع دورات ناجحة، ووسط أجواء اجتماعية ليست بسهلة، لا يزال نحنا والقمر والجيران قادرا على نسج صلات وصل وبناءٍ بين الناس. تتزامن هذه النسخة مع الذكرى العاشرة لتأسيس مجموعة كهربا ومع انتقال المجموعة إلى حمّانا كشريك مؤسس ومدير فنّي لبيت الفنّان حمّانا. وبينما يتحرّك المهرجان جغرافيًا هذا العام، تدعو مجموعة كهربا إلى نوع آخر من الحركة:

 "دعونا نحرّك رؤيتنا للعالم بضع سنتمترات، ولنسمح لحكواتية أو موسيقي أن يهزّا معرفتنا وأن يوسعا خيالنا. دعونا نسمح للفنّانين والفنانات، بسحر الشاعرية، أن يُّ غنوا عوالمنا الداخلية لنعيد تصور العالم كمكان يسمح باللقاء".

مقالات قد تثير اهتمامك