جان بول ميهانسيو: نرقص للسلام في "يوميات توتة"

الكوريوغراف والراقص جان بول ميهانسيو، ابن ساحل العاج المقيم في فرنسا، يطلعنا عن الدمج بين الحضارتين بين بلده الأم أفريقيا ولبنان في الأداء المسرحي الراقص "يوميات توتة" الذي سيعرض على مسرح المدينة في 14، 15 و16 أيلول/سبتمبر وهو من كتابة وأخراج نادين أبو زكي، فيقول: "المزج وتلاقي الحضارتين مهم ولكن الأهم أن هذه القصة ليست مقتصرة فقط على تلك الحضارتين بل هي معممة للجميع أينما وجدوا في العالم كونها تحكي لغة عالمية محورها الإنسان. فأكثر الأشياء تشويقا بالنسبة لي هو ترابط جميع العناصر الموجودة في العرض والقصة لتغدو فكرة واحدة موحدة والخروج عن حدود الحضارات لبناء قواسم مشتركة إنسانية".

أما عن التشابه بين الحضارتين فيوضح أنه "رغم اختلاف ساحل العاج عن لبنان والظروف التي أحاطتهما في الحرب الا أن النتائج اللاحقة هي ذاتها كالموت، والجوع، والفقر، والأمراض،وبالنسبة لي هذا العمل سيعزز مفهوم السلام ويعرض الحب بدلا من الحرب".

وعن المشهد المفضل في العمل بنظره يرى أن "كل العمل مترابط مع بعضه البعض ولا يمكنني أن أميز مشهد عن الآخر فبمجرد البدء بالرقص ورؤية الجمهور إلى حين الانتهاء ذلك هو أفضل مشهد متكامل بالنسبة إلي".

مقالات قد تثير اهتمامك