"ريد زون" في بيروت: خوف وعنف وتجارب جنسية أولى في زمن الحرب

إنطلقت أمس 3 أيّار /مايو الدورة الثالثة عربياً من مهرجان «ريد زون» وتستمر حتى الثامن منه في بيروت في أكثر من مكان. يتضمّن برنامج الدورة الثالثة خمسة عروض فنية فازت بالمنحة التي دعا إليها «المورد الثقافي» ومؤسسة KKV العام الماضي. من مصر وسوريا وفلسطين والمغرب ولبنان، تراوح الأعمال بين التجهيزات الفنية والعروض الأدائية الراقصة والمسرحية، إلى جانب الموسيقى. سنشاهد «دخلت مرة في جنينة» لكريستيل خضر ووائل علي وبيسان الشريف حول العلاقات الحميمة خلال الحروب، كما ستطلق فرقة الروك المصرية «جيمي والقديس» أسطوانتها الأولى في حفلة موسيقية. أما الفنان التشكيلي محمد المصري فسيقدّم تجهيزه البصري «اقتصاد القوّة يدفع الثمن» حول سوق صناعة الدبابات في العالم. الحروب والتطرّف الديني، والواقع العربي الدموي تلهم أعمال الفنانين العرب كما في مسرحية «الاعتراف» للكاتب السوري وائل قدور والمخرج عبدالله الكفري، والعرض الراقص «هن» للكوريغراف المغربي خالد بنغريب.

هذه الأعمال الفنية الخمسة كلها تعرض للمرة الأولى تطرح مسألة حرية التعبير وتعالج مواضيع الحرب والدين والجنسنانية، وتضيء على العلاقة الشائكة بين العنف والموت والخوف والتسامح.

دخلت مرّة في جنينة  

تجهيز فنّي تعاونت فيه الكاتبة والممثلة اللبنانية كريستيل خضر مع المعمارية الفلسطينية- السورية بيسان الشريف والمخرج الممثل السوري وائل علي، أنه عمل مبني على التفاعل الفردي مع الجمهور، يسائل التجارب الجنسية الأولى واكتشاف الحياة الحميمية خلال أوقات الحرب والسلم في منطقة الشرق الأوسط. يرتكز العمل على قصص وذكريات راشدين قد عاشوا مراهقتهم في كلّ من فلسطين ولبنان والعراق وسوريا. ويعرض في 3، 4، 5، 7، 8  أيّار من الثالثة من بعد الظهر حتى الثامنة مساء.

إقتصاد القوة يدفع الثمن

تجهيز فني لمحمد المصري (مصر) يقوم على فكرة إختيار الدبابات كنموذج يمثّل المنظومة الكاملة للتصنيع وما يترتب عليها من سياسات إقتصادية وصراعات سياسية على حساب الكثير من الإعتبارات الإنسانية، كما يمثّل التوجّه السيادي والسياسي والمآرب الإقتصادية والنخبة التي تتاجر بالإنسان العادي وبمصائر الشعوب بهدف إيجاد سوق لهذه الدبابات. يعرض في في موقف السيرك مقابل ستديو زقاق في 3، 4، 5  أيّار من الساتبعة مساء حتى الحادية عشرة ليلاً.

هنّ

عرض راقص للكوريغراف خالد بنغريب (المغرب) يتناول موضوع الجسد والمرأة والاعتداءات التي تتعرض لها بشتى الأنواع باسم الدين والمجتمع والعادات والتقاليد. يعتبر هذا العرض تتمة لعرض بنغريب السابق "هم"، وهو يشكّل بحثاً سوسيولوجياً يهدف إلى فهم ظاهرة التطرف الديني وذلك بالإستناد إلى الأحلام والفن والميثولوجيا والدين والرموز والفلسفة. يعرض في 3 و4 أيّار عند الثامنة والنصف مساء على مسرح دوار الشمس - الطيّونة

جيمي والقدّيس

حفل إطلاق الألبوم الموسيقي الأول لفرقة جيمي والقديس (مصر) والمكوّن من 5 أغانٍ تناقش القضايا الاجتماعية التي تندرج تحت قائمة المحظورات في المجتمع العربي من منظور يحثّ على حرية التعبير والتحرر من جميع القيود المفروضة على المجتمع. تعتمد الموسيقى التي تقدمها الفرقة على المزج ما بين موسيقى الروك والإنتاج الموسيقي الإلكتروني، ويمزج العرض الحيّ بين الأداء الموسيقي والبرمجة المرئية ليصبح عبارة عن تجربة سمعية بصرية متجانسة ومتكاملة. غناء: جيمي الجوهري غيتار: رامي صدقي ”القدّيس“ يطلق اليوم 4 أيار  بين العاشرة والحادية عشرة والنصف مساء في ستديو زقاق- الكرنتينا.
الاعتراف

من كتابة وائل قدور وإخراج عبدالله الكفري (سوريا) يحكي قصة الضابط جلال الذي يتخلى النظام الحاكم عن خدماته خلال سنوات استقرار الحكم، ثم يطلب منه العودة للخدمة بعد اندلاع حراك شعبي في البلاد. يوقظ هذا الطلب رغبة قديمة لدى جلال في إعادة امتلاك القوة التي اعتاد على ممارستها لسنوات طويلة، تلك السنوات التي أراد جلال نسيانها بعد أن تخلى النظام عنه وبعد أن أمضى أعواماً بصحبة ابن أخته عمر، المخرج المسرحي الواعد الذي يتدرب اليوم على مسرحية “الموت والعذراء” للكاتب الأرجنتيني آرييل دورفمان والتي تقوم على لقاء ملتبس بين سجين وجلاد سابقين. تأخذنا مسرحية الاعتراف إلى وقائع يوم واحد من حياة جلال الذي يقف أمام ماضيه وخياراته الجديدة. يعرض مسرح دوار الشمس – الطيّونة عند الثامنة والنصف مساء في 7 و8 أيّار.

حضور المهرجان مجاني ولكن حجر الأمكنة إلزامي.

مقالات قد تثير اهتمامك