بيروت اولى محطات "شَمَشْ" العالمية لـزاد ملتقى

افتتح معرض شَمَشْ الذي يحمل توقيع الفنان التشكيلي والمؤلف الموسيقي زاد ملتقى في متحف سرسق. تبعاً للنجاح الكبير الذي لقيه في الدورة السابعة والخمسين من معرض الفن العالمي - بينالي البندقية لعام 2017، يُعرض شَمَشْ في لبنان، قبل ان ينطلق في جولة عالمية تشمل فنلندا، المملكة المتحدة، النروج، أسترالیا. وجرى الافتتاح برعاية السيدة الاولى ناديا عون وحضورها.

يجمع شَمَشْ، وهو مجسم ضخم، بتناغم تام وتآزر لافت بين الاشكال والمواد والاصوات، ليمزج بين الابتكار الموسيقي والبحث البصري وليدمج التكنولوجيا الحديثة بالآثار القديمة.

أما النتيجة فمحرّك ضخم مركّز أمام حائط برّاق، يستحضر صورة "العجل الذهبي" ويُصدر موسيقى الغَسَق التي تسكن الروح، من تأليف زاد ملتقى.

في هذا التجهيز الضخم، يستعد ملتقى لاستحضار الأبوكالیبس العربي، الذي يقول إنه "لا يمكن تجنبه"، وذلك من خلال استخدام الرمزية المستوحاة من الآثار، ومواجهة الوحشية بيديه الاثنتين.

في هذا الاطار، يقول زاد ملتقى: "يستمد مشروع شَمَشْ جذوره من قانون حمورابي، الذي يعتبر اول قانون لناحيتي التكاملية والشمولية، وهو محفور على نصبٍ عالٍ من حجر البازالت الاسود قبل نحو ألفي عام. على رأس هذا الطوطم يتربع شَمَشْ، إله الشمس. تماماً كما يوزّع الضوء الظلال، كذلك يفضح شَمَشْ الشر في وضح النهار ويضع حداً للظلم".  

كما يلفت ملتقى الى ان هذا التجهيز يفرض نفسه وسط الاسئلة التي تدور حول فكرة ما الذي سيبقى مقدساً "في صميم قلب الانسان"، من خلال الحوار الذي يشمل الجميع بين أور في العراق، بيروت في لبنان، حلب في سوريا، وكل المواقع التي كانت شاهدة على العنف وتفيض اليوم بالقوة الاقليمية الرمزية.

شهدت امسية الافتتاح معزوفة موسيقية عنوانها "شَمَشْ ايتيما" (الشمس المُظلمة) أدتها جوقة الجامعة الأنطونیة، بقیادة الأب توفیق معتوق. تشكل هذه المعزوفة جزءا أساسياً من المعرض، علماً ان زاد ملتقى ألفها لـ32 مغنياً، وهي مستوحاة من اللغات القديمة. أما كلماتها فمستمدّة من نشید إله العدل السومري، وتستند الى مفردات أكادیة مشوّهة ومبتورة، وكأن صاروخاً سقط وسط اللغة وأشعل حريقاً هائلاً في الكلمات.

في حين أن أصوات الإنسان والأرض تعجز عن مواصلة مسيرتها وسط مادة موحلة تحبس الأصوات، يحوم لحن سماوي فوقي، لحنٌ غريب ينطلق من مفاعل محرّك قاذفة قنابل يعود إلى خمسينات القرن الفائت. في خضم هذه المأساة التي ترزح منطقة الشرق الأوسط تحت وطأتها، فإن شَمَشْ يجبر العنف على الغناء من أجل ان يكمّ فاه.

اقيم معرض شَمَشْ لصالح الجناح اللبناني المشارك في الدورة 57 من بينالي البندقية للعام 2017، وكان من تنسيق ايمانويل دايدي.

 

يُذكر ان زاد ملتقى سيكون في حوار مع غريغوري بوشكجيان عند السادسة مساء الاثنين 4 حزيران في متحف سرسق. الدعوة عامة.

يستمر المعرض حتى الاثنين 25 حزيران في متحف سرسق.

اوقات الزيارة: من الاثنين حتى الاحد من العاشرة قبل الظهر حتى السادسة مساءً. أيام الخميس من الثانية عشر ظهرا حتى التاسعة مساء. يقفل أيام الثلثاء.

مقالات قد تثير اهتمامك