"مشاهد تجريبية" لـ Marc Van Cauwenbergh

إفتتحت "غاليري أليس مغبغب" معرض "مشاهد تجريبية" للفنّان البلجيكي Marc Van Cauwenbergh وهو المعرض الأوّل له في لبنان. يجمع المعرض بين التجريد والتشكيل لفنان يجمع بين الرسم والرقص في آن معاً.
المعرض هو مجموعة مؤلفة من خمسة عشر عملا أنجزت  بين 2000 و2011  أي منذ أكثر من عشر سنوات. هو محاولة لاستكشاف الجسد في حركته عبر الفضاء بواسطة مفردات التجريد؛ "الإختفاء"، "التداعي"، "الأفول"، "اللولب". تشكيلات Marc Van Cauwenbergh التجريدية توحي بالحركة: أشكال ملونة ومتحركة، وضعتها على القماش الأسمر الداكن شطحات واسعة للريشة؛ مواد زئبقية، شفافة، تتلقاها مساحة اللوحة الخشنة.
يقول الفنان البلجيكي: "يستكشف عملي تزايد تفتت الهوية البشرية وتجزئتها وذاك التواصل وسط الفوضى التي تعمّ العالم المعاصر. فيما نتأمل كيف تؤثر الحياة الحضرية فينا، فإنني أسعى للتعبير عن العواطف المتعدّدة الأوجه للعلاقات الجسدية والنفسية التي تنطوي عليها."
أشكال خضراء، رمادية وبيضاء يرسمها الفنان، فتغطي فضاء اللوحة العامودي، كأنها خيالات؛ تتزاوج، تمتزج، تتقاطع، تتواجه، تفترق على اللوحة - المسرح؛ وبكل ذلك تخلق إحساسا من التوتر؛ كما الراقص على الخشبة؛ كما الرسام أمام اللوحة.
إشارة إلى أن Marc Van Cauwenbergh  ولد في نينوف - بلجيكا سنة 1954. درس الرسم بين 1972 و 1975 في مدرسة القديس مرقس في غاند؛ ثم النحت والسيراميك في "الأكاديمية الملكية للفنون الجميلة"، بين 1979 و1984. توازيا، تلقى دروسا في الرقص الكلاسيكي والحديث، فيما كان يعمل راقصا في الأوبرا الملكية في غاند، وذلك بين 1975 و1977. حصل على منحة Fulbright-Hays التي سمحت له بدراسة إضافية لفن الرسم في  Pratt Institute  في نيويورك، بين 1987 و1989؛ حيث استقر إبتداء من 1994، وحيث يعمل؛ تعرض أعماله بانتظام في بلجيكا وأميركا.
 

مقالات قد تثير اهتمامك