كي لا تنال الشّيخوخة المُبكّرة من يدَيْكِ

كثيراتٌ هنّ النّساء اللّواتي يستثنين أيديهنّ من نظامهنّ الجماليّ، معتقدينَ أنّ مُحاربة تجاعيد الوجه والرّقبة لتأخير ظهورها يُخفي تقدّمهنّ في العمر، عِلماً أنّ اليدَين غالباً ما تفضح سرّهنّ لأنّ بقع الشّيخوخة ترتسم عليهما أوّلاً. فكيف إذا نالت الشّيخوخة المُبكّرة من يدَيكِ وأنتِ لم تتخطّي بعد سنّ الأربعين؟!

نزوّدك ببعض الخطوات والنّصائح التي يُمكنك تطبيقها من أجل يدَين نضرتَين دائماً:

غسيل اليدين:
  • تجنّبي استعمال الماء السّاخن جدّاً عند غسل اليدَين
  • استعملي الصّابون المرطّب أو الدّهنيّ أو الغنيّ بالغليسرين لغسل اليدَين.
  • جففي يدَيك كما يجب، خصوصاً بين الأصابع حيث تجفّ البشرة بسرعةٍ وتتشقّق بسهولة.
  • احذري في فصل الشّتاء نقل يدَيك بسرعةٍ من الماء السّاخن إلى الهواء البارد، والعكس تماماً في فصل الصّيف، فلا تنقلي يدَيك من الماء البارد أو مكعّبات الثّلج إلى الهواء السّاخن خارجاً.
  • ضعي قفّازَين مطّاطيَّين لحماية يدَيك من الشّيخوخة المُبكّرة عند تعرّضهما الدّائم للصّابون ومستحضرات التّنظيف والتّلوّث والموادّ الكيميائيّة المضرّة . تُعدّ القفّازات القطنيّة الحلّ الأمثل لامتصاص الرّطوبة الزّائدة.
  • تجنّبي غسل يدَيك غسلاً متواصلاً ومتكرّراً، فالمياه حالها حال الشّمس ومستحضرات التّنظيف، تضرّ ببشرة يدَيك وتُسبّب لهما الجفاف والتّشقّق. وإذا لم يكن أمامك خيارٌ آخر، اعملي على ترطيبهما بعد كلّ استخدامٍ للمياه لكي تُساهمي في تأخير ظهور علامات الشّيخوخة.
الوقاية خيرٌ من الف علاج !

إنّ معظم علامات التّقدّم في العمر بما فيها بُقع الشّيخوخة سببها الشّمس.

  • قومي بوضع كريم الوقاية من الشّمس على وجهك، وضعي القليل منه على ظهر يدَيك. كرّري هذه العملية كلّ ساعتَين (كما الوجه تماماً) أو في كلّ مرّةٍ تغسلين فيها يدَيك.
  • استخدمي الكريم المرطّب أكثر من مرّةٍ في اليوم لاسيّما قبل النّوم، فاليدَان الجافّتان والمتشقّقتان تلتقطان الميكروبات والبكتيريا المسبّبة للحساسية بكمّيّةٍ أكبر وبسهولة، ما يُسبّب لكِ آلاماً والتهاباً للتّشقّقات. ون احتفظي بكريم ترطيب اليدَين في مكانٍ قريبٍ من المغسلة والحَوض وأيضاً في حقيبتك لاستعماله عند الضّرورة أينما كنتِ.
  • دلّكي يدَيك مرّةً كلّ يومَين بالكريم المرطّب أو ببضع قطراتٍ من زيتٍ نقيٍّ كزيت اللّوز، وذلك من أجل تنشيط الدّورة الدّمويّة وإرخاء العضلات المُتشنّجة. وللغاية يُمكنكِ مثلاً، فرك راحتَي يدَيك جيّداً حتّى تُصبحا دافئتَين، هذه الحركة مشابهةٌ جدّاً لغسل اليدَين، ثمّ ادهني الزّيت (أو الكريم) على كلّ يد، وافركي ظهر كلّ يدٍ بكفّ اليد الأخرى.
  • لا تكثري من استخدام مزيل طلاء الأظفار (Acetone) لأنه يُسبّب الجفاف ليدَيك،وفي حال فعلتِ ذلك، اغسلي يدَيك على الفور ثمّ رطّبيهما بواسطة الكريم المرطّب.
دللي يدَيكِ قبل فوات الأوان...
  • قومي بإستخدام طرقٌ للعناية باليدين والمحافظة على نعومتهما ونضارتهما عبر التّقشير بانتظامٍ لنزع خلايا الجلد الميّتة ،بالإضافة إلى حمّام الزّيت الدّافئ ،والعلاج بالأعشاب.
  • يُمكنك زيارة معهد التّجميل لوضع شمع البارافين الذي يُستخدم لتنعيم الجلد وإزالة بقع الشّيخوخة والاصفرار فيحميها من التّجاعيد ويمنح الأظفار مناعةً ضدّ التّقصّف ويزيل الخلايا الميتة ويقضي على الجفاف والتّشقّق. قومي بهذه العمليّة مرّةً في الأسبوع لتُصبح يداك رطبتَين وناعمتَين وأنيقتَين.
نصائح عامة:
  • عليك الاهتمام بنظامكِ الغذائيّ، إذْ عليكِ اختيار الأطعمة الصّحّيّة والتّنويع في الفاكهة والخضار التي تتناولينها.
  • اشربي، على الأقلّ، ستّة أكوابٍ من المياه النّقيّة يوميّاً حتّى يبقى الجلد رطباً من الدّاخل والخارج.
  • نامي عدد السّاعات التي جسمك بحاجة إليها أيْ بين الـ 6 و8 ساعات.
  • من أجل الحفاظ على مرونة يدَيكِ وأصابعكِ وحركتهما، قومي بتمرينهما وبخاصّةٍ عندما تقومين بمهمّاتٍ عديدةٍ ومتكرّرةٍ كالطّباعة مثلاً. ومن التّمارين التي عليكِ القيام بها كلّ صباحٍ:
  1. تمرين شدّ القبضة (شدّي على قبضتَي يدَيكِ بإحكامِ مدّة ثانية، ثمّ افتحي أصابعكِ قدر المُستطاع. كرّري التّمرين ستّ مرات)
  2. تمرين بسط الأصابع (ضعي يدَيكِ أمامكِ وراحتَيك نحو الأسفل. شدّي أصابعكِ إلى بعضها (أيْ الصقيها ببعضها)، ثمّ أبعديها قدر المُستطاع عن بعضها. كرّري التّمرين ستّ مرات).

اليدان هما مرآة جمالك وشبابكِ ، فإمّا تُحافظين على نضارتهما أو تتركين علامات التّقدّم في السنّ تنحتهما، ذلك أنّهما أكثر أعضاء الجسم عرضةً للتّأثّر المُباشر بأضرار أشعّة الشّمس ما فوق البنفسجيّة، والتّلوّث، وبرودة الشّتاء، ومستحضرات التّنظيف إلخ... الأمر الذي يفقدهما شبابهما نتيجة اضمحلال ألياف الكولاجين والإيلاستين وتدمّر خلايا الجلد ممّا يسبّب جفافه وعدم مرونته.

مقالات قد تثير اهتمامك