عزيزي الرجل.. لا تُهمل هذه النصائح!

قد يعتقد البعض أن العناية بالمظهر هي من عادات النساء فقط. لكن الرجال أيضا عليهم التفكير بالعناية بمظهرهم الخارجي خصوصا بشرة الوجه والرقبة لحمايتها من التجاعيد.
لكن حاجة الرجل للعناية بالبشرة لا تعتمد على استخدام المستحضرات الطبية والكيميائية، ذلك أن الكثير من هذه المستحضرات تحتوي على مواد قد تضر بالبشرة، وهنا تصبح العناية الطبيعية بالبشرة هي الأفضل.
وفي هذا الإطار فإن الأهم هو ترطيب البشرة بشكل دائم، فالماء البارد في الصباح لا يعمل على الإيقاظ من النوم فقط بل إنه يوقظ البشرة أيضا. عند استخدام الماء يجب استخدام صابون أو غسول للوجه يحتوي على حمض "الغليسوليك" مرتين في الصباح وقبل الذهاب إلى النوم بشكل يومي. وحتى تكون النتائج أفضل يمكن استخدام مقشر لطيف للوجه مرة كل أسبوع، مع التشديد على عدم الإفراط في استخدام المقشر، والتوقف فورا عن استخدامه إذا بدأت البشرة بالالتهاب أو الاحمرار. وهنا نعود للتأكيد على أن الترطيب اليومي يعد خطوة أساسية في روتين العناية بالبشرة، ويستخدم المرطب عقب غسل البشرة بوضعه عليها فور غسلها لضمان امتصاص أفضل. ونشير إلى أن المرطبات هي نصف الطريق لبشرة ناعمة والنصف الأخر في الحفاظ على ترطيب الجسم الداخلي بشرب كمية مناسبة من المياه يومياً، على ألا تقل عن 6 أكواب من المياه، والنصيحة الأبرز في خصوص المشروبات هي في الابتعاد عن استهلاك ما يحتوي منها على الكافيين الذي يسبب الجفاف للبشرة.
وللتقليل من التجاعيد وخطوط الوجه يمكن استخدام "الريتينول" يومياً خلال الليل لأن استخدامه في ساعات النهار  يجعل البشرة  حساسة للشمس.      
ولا ننسى أن للغذاء دور في التأثير على البشرة، فالأنظمة الغذائية المليئة بالسكريات تتسبب في تلف البشرة كما أن بعض الأغذية المعلبة كالزبادي الحلو والحبوب الغذائية تكون محملة بالسكر أيضا ويجب الحرص من هذه المواد وعدم الافراط في تناولها والالتزام بنظام صحي متوازن.
أيضا يجب تناول 5 أنواع من الخضروات والفاكهة يوميا خصوصا التي تحتوي مضادات الأكسدة كالتوت والجزر  حيث تساعد مضادات الأكسدة على محاربة الجذور الحرة. 
ومن العادات المضرة بالبشرة، التدخين الذي يمنح المدخنين بشرة باهتة صفراء اللون، لأنه يقلل من الدورة الدموية في الجسم ويقلل من إنتاج "الكولاجين" في البشرة فيفقدها ليونتها ولونها النضر، إضافة إلى أن التدخين يساعد في ظهور الخطوط المحيطة بالفم.
ولا شك عزيزي الرجل أن تحميلك نفسك أكثر من طاقتها أو الإفراط في ممارسة الرياضة قد يسبب لك التوتر الذي يضر ببشرتك وصحتك ويؤثر على عمل الهرمونات في الجسم والذي يؤثر بدوره على خلايا البشرة ويتلفها.     
وللنوم أيضا دوره في العناية بالبشرة، فالنوم من 7 إلى 8 ساعات يوميا يؤمن للبشرة الوقت الكافي لإصلاح نفسها.
هذه نصائح للعناية ببشرتك أيها الرجل.. فلا تهملها.

مقالات قد تثير اهتمامك