جمـال جسـدكِ مــن صُنـــع الطّبيعــــة

لا داعي لأنْ تُنفقي أموالاً طائلةً من أجل الاعتناء بجمال جسدكِ! بل قومي فقط بما كانت تفعله الجدّات ليبقين جميلات البشرة وشابّاتٍ أطول وقتٍ مُمكن..

فقد كانت جدّاتنا يستعملنَ، بكلّ بساطة، ما كانت توفّره الطّبيعة لهنّ من نباتات، وأزهار، وفاكهة، وخضراوات، وبيض، ولبن، وغير ذلك من العناصر الطّبيعيّة. فهذه العناصر فعّالة، واقتصاديّة، وطبيعيّةٌ في الوقت نفسه. إنّها كنزٌ حقيقيٌّ للجمال..

في الآتي، سوف نعرض لكِ بعض الأقنعة والخلطات المنزليّة التي ستساعدكِ في الحصول على جسدٍ رائعٍ وبشرةٍ مشدودة، ناعمةٍ وصحّيّة.

قاعدةٌ ذهبيّة...

يجب أن يتمّ التّطبيق ضمن القاعدة الذّهبيّة أدناه:

 القناع يجب أن يوضع دائماً على بشرةٍ نظيفةٍ وجافّة، وأن يتمّ فرك بشرة الجسم بحركاتٍ ناعمةٍ ودائريّةٍ بهدف التّخلّص من الخلايا الجلديّة الميّتة وتنظيف البشرة من الأعماق، وسوف تلاحظين فعاليّة القناع أو الخلطات في ما بعد.
 عندما تصبح بشرتكِ نظيفةً كلّيّاً، ضعي القناع في طبقاتٍ عدّةٍ متتالية.
 حاولي الاسترخاء التّامّ عند تطبيق القناع أو أيّ علاجٍ جماليٍّ آخر، فهو كفيلٌ بمنحكِ الهدوء والرّاحة وتخفيف ضغطكِ النّفسيّ.
 أزيلي القناع بواسطة الماء النّقيّ، والغسول، والحليب أو نقيع الورد.
 جفّفي بشرتكِ جيّداً وبنعومة، ثمّ طبّقي مستحضراً مرطّباً للجلد.
 تذكّري أن فرك الجلد مرّةً واحدةً في الأسبوع يكفي لتنظيفه من الخلايا الميّتة.
 تخلّصي من بقايا الخلطة أو القناع بعد الانتهاء من الجلسة الجماليّة، ولا تستعمليها أبداً في جلسةٍ أخرى.

وصفاتٌ طبيعيّة إزالة الجلد الميّت

لفرك البشرة والتّخلّص من الخلايا الميتة إليك هذه الوصفات:

 اللّوز وجوز الهند
من أجل تحضيرها، اخلطي خمس ملاعق طعامٍ من بودرة اللّوز أو برش جوز الهند مع خمس ملاعق طعامٍ من اللّبن الطّبيعيّ. فاللّبن يحتوي على حمْض اللاّكتيك الذي ينظّف الجلد طبيعيّاً، أمّا بودرة اللّوز أو برش جوز الهند فيُزيلان بلطفٍ الخلايا الميّتة.

 دقيق الشّوفان واللّبن
ضعي في الخلاّط أربع ملاعق متوسّطة الحجم من دقيق الشّوفان وأربع ملاعق طعامٍ أخرى من اللّبن. استعملي هذه الخلطة لفرك الجسم.

 مزيج الفريز «اللّذيذ»
اهرسي بضع حبّاتٍ ناضجةٍ من الفريز، وأضيفي ثلاث ملاعق طعامٍ من كريما الخفق الطّازجة و3 ملاعق متوسّطة الحجم من العسل الطّبيعيّ.
إنّ أحماض الفاكهة التي يحتوي عليها الفريز والبذور سوف تساعدكِ على التّخلّص من الخلايا الميتة. ولزيادة فعاليّة هذه الخلطة، يُمكنكِ إضافة القليل من بودرة اللّوز أو برش جوز الهند.

 خلطة الحمضيّات والفاكهة الحمراء
اهرسي سبع حبّاتٍ من التّوت أو الفريز النّاضج، وأضيفي ملعقتَي طعامٍ من عصير الحامض وملعقتَين متوسّطتَي الحجم من عصير اللّيمون أو الغريب فروت. طبّقي المزيج على جسمكِ ودعيه مدّة عشر دقائق، ثمّ دلّكي بلطفٍ قبل إزالته.
إنّ الأحماض الموجودة في الفاكهة تعمل كمقشرٍّ طبيعيّ، لكنّ هذه الخلطة لا يُنصح بها لذوات البشرة الحسّاسة لأنّها تتسبّب بتهيّج الجلد.

... لنعومة الجلد

أيضاً إليك بعض الأقنعة المغذّية التي تمنح جسدك الصّحّة وجلدك النّعومة:

 قناع الموز والأفوكادو
اهرسي حبّتَي موز ناضجتَين أو حبّة أفوكادو ناضجة (أو الاثنَين معاً). أضيفي أربع ملاعق طعامٍ من كريما الخفق الطّازجة وملعقتَي طعامٍ من العسل الطّبيعيّ. طبّقي القناع على جسمك ودعيه مدّة 30 دقيقة.
إنّ الموز كالأفوكادو غنيٌّ بالفيتامينات ويعمل على تغذية البشرة. يُمكن تطبيقه على البشرة مباشرةً بعد هرسه بدون زيادة عناصرَ أخرى.

... لتغذية البشرة

أمّا الأقنعة التي تغذّي بشرتكِ بعمق:

 قناع الأفوكادو وزيت الزّيتون
اهرسي حبّة أفوكادو ناضجة، وأضيفي إليها أربع ملاعق طعامٍ من زيت الزّيتون الطّبيعيّ أو من زيت جنين القمح. طبّقي القناع على جسمك مدّة 20 إلى 30 دقيقة، ثمّ اغسليه بالماء النّقيّ.

 قناع الحليب المكثّف
اخلطي ستّ ملاعق طعامٍ من الحليب المكثّف الخالي من السّكّر، مع ثلاث ملاعق طعامٍ من كريما الخفق الطّازجة أو من اللّبن الطّبيعيّ. ضعي القناع على جسمكِ مدّة 20 دقيقة.
يُمكنك إضافة ملعقة طعامٍ من العسل الى هذا القناع.

 قناع الشّوكولا «طيّب الرّائحة»
امزجي أربع ملاعق طعامٍ من بودرة الكاكاو الخالي من السّكّر( يُفضّل أن يكون من النّوع العضويّ)، مع ملعقتَي طعامٍ من كريما الخفق الطّازجة وملعقة طعامٍ من أحد الزّيوت النّباتيّة (زيت الزّيتون، أو اللّوز، أو جنين القمح...). طبّقي القناع على جسمكِ مدّة 20 إلى 30 دقيقةً ثمّ اغسليه بالماء النقيّ.

 قناعٌ «شهيّ» من الشّوكولا والعسل
اخلطي ثلاث ملاعق طعامٍ من بودرة اللّوز وثلاث ملاعق طعامٍ من الكاكاو الخالي من السّكّر وثلاث ملاعق طعامٍ من عسل الأكاسيا وستّ ملاعق طعام من اللّبن الطّبيعيّ.
طبّقي هذا القناع على جسمك مدّة 20 دقيقة ثمّ أزيليه بالماء النّقيّ. وحتماً سوف تشعرين براحةٍ وتألّقٍ تامّ.

مقالات قد تثير اهتمامك