كيف تعتنين بشعرك في فصل الشّتاء؟

البرد هو العدو الخَفيّ للشّعر. فعندما يشتدّ الصّقيع في فصل الشّتاء، تلاحظين أنّ شعرك يُصبح جافّاً، ملبّداً ومتشابكاً. وفي بعض الأحيان، يُصبح دهنيّاً إذا تعِبَتْ كثيراً فروة الرّأس بسبب اعتماد عاداتٍ خاطئةٍ عند الاعتناء بالشّعر. للتّخلص من هذه المشاكل، هناك خطواتٌ عليك اتّباعها من أجل حماية شعرك من العوامل الخارجيّة. وننصحك بمحاولة الإجابة عن أسئلتنا قبل قراءة الإجابات لتستفيدي وتستمتعي في آن:

  1. هل ينبغي أن تغسلي شعرك بوتيرةٍ أقلّ من العادة؟
  2. هل من الضّروريّ أن تحدّي من تصفيف الشّعر بواسطة المجفّف الكهربائيّ في الشّتاء؟
  3. كيف تجفّفين الشّعر المجعّد؟
  4. هل الخروج من المنزل مع شعرٍ رطبٍ يُؤذي فروة الرّأس؟
  5. ما هي طرق العناية الخاصّة بأنواع الشّعر المختلفة؟
 غسل الشّعر باعتدال

لا داعي للتّخفيف من وتيرة غسل الشّعر، لأنّ من حسنات عمليّة غسل الشّعر المُساهمة في التّخلّص من الموادّ المتراكمة جرّاء استعمال مستحضرات التّصفيف، والغبار والدّهون التي تجعل الشّعر يبدو باهتاً. لكنْ بالمقابل، إنّ المبالغة في غسل الشّعر يُسبّب الجفاف لفروة الرّأس فيزيد من جفاف خصل الشّعر. ننصحك بغسل شعرك بالماء الفاتر بدل الماء السّاخن. وأثناء الحمّام، ننصحك بتدليك فروة الرّأس من أجل تحفيز الدّورة الدّمويّة. أمّا بعد الحمّام، فمن المفيد أن تغلّفي الشّعر بمنشفة ساخنةٍ لكي تُساعدي الموادّ المُعالجة الموجودة في الشّامبو، أو في القناع في حال استخدامه، على التّغلغل في فروة الرّأس وخصل الشّعر.

 تصفيف الشّعر بحرارة متوسّطة

يُمكنك أن تستمرّي بتصفيف شعرك بواسطة المجفّف الكهربائيّ، شرط أنّ تحميه من العوامل الخارجيّة باستعمال مستحضرات العناية بالشّعر التي تعمل على تغذيته، وتغليفه ومنعه من التّأثّر بحرارة المجفّف الكهربائيّ. ومن المستحسن أن تعتمدي الحرارة المتوسّطة بدل الحرارة المرتفعة أثناء هذه العمليّة.   

 هكذا تجفّفين الشّعر المجعّد

باشري بتجفيف شعرك المجعّد بواسطة المنشفة لكي تحافظي على شكل الخصل المجعّدة. بعدها، جفّفي شعرك بواسطة مجفّف الشّعر مستخدمةً الرّأس الخاصّ بالشّعر المجعد، فهو يعمل على توزيع الهواء على الخصل ويُبرز شكلها بطريقةٍ جميلة.

 الهواء البارد يؤذي شعرك الرّطب

نتيجةً لاحتكاك الماء بالهواء البارد، يُمكن أن تنتفخ ألياف الشّعر وتتكسر، ما يجعل الشّعر ضعيفاً.

 طرق العناية بأنواع الشّعر المختلفة

ينبغي قبل كلّ شيء، أن تتمكّني من تحديد نوع شعرك من أجل اختيار طرقٍ ومستحضرات العناية المناسبة له. بالنّسبة إلى جميع أنواع الشّعر، ينبغي أن تعمل مستحضرات العناية على تغذية الشّعر، وترطيبه من دون إثقاله وتلبيده، وذلك لمساعدته على مقاومة البرد بأفضل طريقة. الجدير بالذّكر أنّه ينبغي استعمال كريم العناية بالشّعر بعد كلّ مرّةٍ تغسلين فيها شعرك بالشّامبو.

للشّعر العادي والشّعر الدّهنيّ:
بعد كلّ غسلة، اكتفي باستعمال الكريم أو البلسم المغذّي لكي تعملي على تغذية الشّعر دون إثقاله.

للشّعر الملوّن والشّعر الجافّ أو المتكسّر:
اغسلي شعرك بالشّامبو، ثمّ أتبعيه بالكريم المغذّي فالقناع المغذّي.

 

 

 

مقالات قد تثير اهتمامك