كيف تحمين أظفارك من التكسّر؟

تلاحظين تغيّر لون أظافرك وتحوّلها إلى اللون الأصفر؟ هل أصبحت أظفارك هشة وتتكسر باستمرار؟ الأظافر الضعيفة والرقيقة مشكلة تعاني منها أغلب السيدات وأسبابها عديدة منها قلة الترطيب، نقص الفيتامينات والحديد، كثرة استخدام المواد الكيميائية في غسيل وتنظيف الأيدي.
إليك هذه النصائح والوصفات للعناية بأظفارك لا تهمليها وواظبي عليها حتى لا تصاب أظافرك بالشيخوخة. 

1-يجب أن تطبقي مرطب على أظافرك كل يوم قبل التوجه إلى الفراش، ينصح بتدليك أظافرك بمرطب ليساعد في الحفاظ على رطوبة أظافرك ومنعها من أن تصبح هشة وجافة.
-لترطيب أظافرك طبّقي هذه الخلطة: ضعي القليل من الفازلين ودلّكي يديك جيداً للحفاظ على الترطيب.
2- لا تتركي طلاء الأظافرعلى يديكِ لمدة طويلة بل يجب أن تريحي أظافرك من الطلاء كل خمسة أيام لأنه يعمل على تحوّل لونهما إلى الأصفر.
لتبييض أظفارك طبّقي هذه الوصفات: 
-قومي بخلط ملعقتين من عصير الليمون مع ملعقتين من ماء الورد ثم قومي بنقع أظافرك في الخلطة لمدة ربع ساعة.
-اغمري أظافرك في وعاء مملوء بالماء الفاتر مع قليل من الخل أو عصير الليمون لمدَّة 10 دقائق. ويمكنك أيضاً فرك أظافرك بشريحة من الليمون بشكل يومي للحصول على نتائج أكثر فاعليَّة
3- إذا كانت أظافرك عرضة للتكسر قد تعتقدين أن المكملات الغذائية كلام فارغ، ولكن هناك أدلة حقيقية على ذلك، فينصح بتناول المكملات الغذائيَّة التي تحتوي على فيتامين «سي» بشكل منتظم.
4- تكسّر أظافرك قد يكون دلالة على أنك تعانين من نقص في الحديد، إذا عليك أن تعدلي في نظامك الغذائي وتضعي الخضار الغنية بالحديد  في سلّم غذائك  لأنه تعمل على حماية أظافرك من التكسر وتعزز نموها.
إليك هذه الوصفات لتقوية أظفارك:
-قومي بخلط صفار بيضه مع ملعقتين من العسل ورشة ملح . ثم قومي بدهن أظافرك جيداً واتركي المزيج لمده نصف ساعة.
-اخلطي ملعقتين من كل من زيت اللوز وزيت جوز الهند، وانقعي أصابعك في الخليط، حيث يساعد ذلك على تقوية أظفارك ونموها.

مقالات قد تثير اهتمامك