نصائح للعناية السليمة بأظافر اليدين والقدمين

لا تقتصر اهمية العناية بالأظافر على الجانب التجميلي فقط، انما تتخطاه لتصبح جزءً أساسياً من الروتين الذي ينبغي اعتماده للحفاظ على الصحة والنظافة.
من خلال حديث ل"الحسناء" مع إحدى خبيرات الأظافر والتجميل في معهد "بيوتي اكسبرس" - بيروت، نطلعك على الطرق السليمة والصحية للعناية بأظافرك.

ما هي الطريقة المثالية للاعتناء بالأظافر وتقليمها؟

الأظافر الصحية هي جزء من الجلد وتتكون من مادة الكيراتين Keratin وهي تعكس الطلة الصحية. لذلك علينا الاعتناء بها وتقليمها كما نعتني ببشرتنا. فالأظافر، كما البشرة، تتأثر بالطقس والأحوال الجوية لذا وجب علينا ترطيبها باستمرار وتجفيفها من الماء والا اصبحت عرضةً للتكسر. كما ان الغذاء ضروري جداً. فالاظافر والشعر بحاجة للفيتامينات لذا الغذاء المتوازن والصحي يساعد على الحصول على أظافر صحية وسليمة.

استخدام المرطب بانتظام:

تتعرّض الأظافر للجفاف في فصل الشتاء، مما يؤدي الى التشقق. لذا، فان الترطيب اليومي يساعد على حمايتها والحصول على اظافر سليمة وقوية.

شرب الماء:

لتجنب الحصول على أظافر هشة، ينصح بشرب 8 أكواب من المياه يومياً. فالمياه تلعب دوراُ اساسياً في مساعدة الأظافر على ان تبقى رطبة.

عدم استخدام المواد الكيميائية وطلاء الأظافر الرخيص:

لانها تحتوي على مادتي التولسينTolcin والفولمالدييدFormaldehyde التي تضعف الاظافر وتقصفها. كما ان طلاء الأظافر الذي لا يعتمد على مواصفات الFDA يحتوي على صبغات رخيصة تؤدي الى صبغ الأظافر باللون الأصفر.

تناول البروتين:

يساعد النظام الغذائي الغني بالبروتينات على منحك أظافر صحية وقوية. ومن شأن نظام غذائي غير صحي، ان يؤدي الى تقصف الاظافر وهشاشتها.

ارتداء القفازات:

وذلك اثناء الأشغال اليدوية او الأعمال المنزلية لحماية الأظافر.

 التقليم الصحيح:

لا ينبغي تقليم الأظافر الى حدود الجلد لأن هذه العملية قد تؤدي الى نموها بطريقة غير سليمة وفي بعض الأحيان، تجعل النمو بطيئاً.

مساحيق التنظيف المنزلية:

تجنب تعريض الأظافر للمواد الكيميائية او مساحيق التنظيف دون اللجوء الى لبس قفازات، لأنها هذه المواد تؤدي الى هشاشة الأظافر.

طلاء الأظافر المناسب:

يجب استعمال مزيل طلاء الاظافر الذي لا يحتوي على مادة الأسيتون Aceton  لانها ضارة جداً للأظافر.

نظافة المركز التجميلي:

من الضروري، عند اللجوء الى خبراء التجميل للاهتمام بالأظافر، التأكد في الدرجة الاولى، من المركز التجميلي حيث النظافة وتعقيم الادوات هي اهم خطوة لتجنب الفطريات.

المستحضرات الجيدة:

استعمال المستحضرات ذات النوعية الجيدة والموثوقة للعناية بالاظافر.

اللحمية:

عدم نزع لحمية الأظافر بشكل كامل، لأنها تحمي الظفر، بل يجب تقليمها بطريقة لطيفة لنزع الزوائد الغير مرغوب بها فقط.

تدليك الأظافر:

مرحلة مهمة لأنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية ومساعدة الظفر على النمو بشكل سليم.

أظافر القدمين:

ان اظافر القدمين مثل اظافر اليدين، تنطبق عليها كل الخطوات السابق ذكرها مع التشديد على عدم تقليم الأظافر بشدة وعدم قصها اكثر من الحدود الطبيعية للظفر لأنها تؤدي الى النمو بطريقة مشوهة او تتسبب بغرز الظفر باللحم. كما علينا تجنب اختيار الاحذية الضيقة او ارتداء الجوارب لمدة طويلة. كما من الضروري غسل القدمين يومياً وعند التعرق، لمنع انتشار الفطريات.

مقالات قد تثير اهتمامك