أهم الخطوات للحصول على رقبة شابة!

لا يكفي أن يكون لديكِ وجه خالٍ من التجاعيد لتكوني متألقة بالكامل وتحافظي على مظهر شاب وجذاب. في الواقع، تُعتبر الرقبة بنفس درجة أهمية الوجه لجهة إعطائكِ مظهراً شاباً وجميلاً. ولذلك، ليس من المستغرب أن يرغب الجميع في الحصول على رقبة مشدودة!

لا تشير الرقبة المترهّلة إلى التقدّم في السن فقط، بل يعاني أيضاً الأشخاص الذين خسروا الكثير من الوزن من ترهّل الرقبة تحت الذقن التي تجعل البشرة تبدو متجعّدة. ولحسن الحظ، ثمّة حلّ يُتيح لك تحقيق حلمك بالحصول على رقبة مثالية. وفي هذا الإطار، يُجيب الدكتور نِك إيسيه، أخصائي في الجراحة التجميلية في المركز الأميركي الجراحي في أبو ظبي (حاصل على شهادة البورد الأميركي لجراحة التجميل) على بعض الأسئلة حول الجراحات التجميلية وغير التجميلية المتاحة للحصول على رقبة جميلة وطبيعية.

عن أهم الإجراءات التجميلية وغير التجميلية لشدّ جلد الرقبة المترهّل الناتجة عن التقدّم في السن، يقول  الدكتور نك إيسيه"بالنسبة للجلد المترهّل والرخو على الرقبة، يمكن إجراء جراحة شدّ الرقبة، أو اللجوء إلى العلاج بالموجات فوق الصوتية أو الليزر اللذين لا يتطلبان تدخلاً جراحياً في حال لم يكن المريض يحبّذ ذلك. تُجرى جراحة شدّ الرقبة أو إزالة تجاعيد الرقبة لتحسين علامات التقدم في السن الظاهرة على الرقبة. ويمكن القيام بها تحت التخدير الموضعي وتنطوي على شد الرقبة بالطريقة التقليدية عبر إحداث شق من أجل إزالة الجلد الزائد و/أو إزالة أو تعديل عضلات الرقبة. أما بالنسبة للإجراءات غير الجراحية مثل العلاج بالأمواج فوق الصوتية، فهو علاج معتمد من قبل ادارة الاغذية والعقاقير ويستخدم طاقة الأمواج فوق الصوتية لتحفيز إنتاج الكولاجين في طبقة الأدمة في الجلد، مما يؤدي إلى شدّ الأنسجة في المنطقة التي تتمّ معالجتها إلى حد كبير. كما يجري شدّ البشرة بواسطة الليزر بطريقة مماثلة. تستخدم هذه التقنية مصدر ضوء الأشعة تحت الحمراء لتسخين الجزء المُستهدف من الرقبة مما يُؤدي إلى انقباض الكولاجين الطبيعي في البشرة فتصبح بالتالي مشدودةً. وبالنسبة للمرضى الذين يعانون فقط من وجود التجاعيد على رقبتهم، فيمكن معالجة ذلك بالتقشير الكيميائي والليزر والبوتوكس والفيلر للحصول على رقبة أكثر نعومة وخالية من التجاعيد.

أما عن الإجراءات التي ينصح بها الأشخاص الذين يُعانون من الدهون الزائدة على رقبتهم أو الذين يعانون من "الذقن المزدوج"، فيقول "يُعتبر شفط دهون الرقبة الحلّ الأمثل. إنّه الطريقة الأكثر أماناً لإزالة الدهون الزائدة عن الرقبة. ويمكن إجراؤه تحت التخدير الموضعي ويُعطي مظهراً طبيعياً أكثر من شدّ الوجه. ومن بعض النتائج الإيجابية لشفط دهون الوجه والرقبة أنها تنطوي على مخاطر ضئيلة وندوب أقلّ ويمكن التعافي بعدها بشكل أسرع. وبالنسبة للنساء، من المُفضّل إجراء شفط الدهون بالتزامن مع الليزر أم التقشير الكيميائي من أجل تخفيف التجاعيد. يُعتبر هذا العلاج شائعاً لدى الرجال الذين يرغبون في تجنّب إظهار أنّهم خضعوا لجراحة شد الوجه. وكذلك، لن تظهر دهون زائدة من جديد على الرقبة إذا أُجري شفط الدهون بالطريقة الصحيحة.

كما يؤكد الدكتور نك إيسيه بأنه ينصح المريض الذي يعاني من مشاكل كبيرة في الرقبة، أي الجلد المترهّل والمتجعّد إضافة إلى دهون الرقبة الزائدة،بإجراء شدّ الرقبة بالتزامن مع شفط دهون الرقبة لمعالجة هذه الحالة. إذ يُساهم شدّ العضلات المترهّلة وإزالة الجلد الزائد بواسطة جراحة شدّ الرقبة وكذلك إزالة الدهون الزائدة التي تُؤدي إلى ترهّل جلد الرقبة، في حصول المريض على رقبة منحوتة، واكثر نعومة وذات شكل جميل. كما يشير بأن هذه الإجراءات آمنة إلى حدّ كبير عندما يُجريها أطباء مؤهلون لذلك، أما بالنسبة إلى مخاطر شدّ الرقبة، فإنها تقتصر على التورّم والكدمات وتستمرّ هذه العوارض لعدّة أيام بعد الجراحة، إضافة إلى الشعور بالوخذ والتخدّر، وهذه العوارض طبيعيةً في الأسابيع الأولى بعد الجراحة ولا داعي للقلق بشأنها. وعلى غرار أي جراحة، من الممكن أن يحدث التهاب ولذلك من الضروري اتباع المريض لإرشادات العناية الخاصة بالفترة اللاحقة بالعمليات الجراحية التي أعطاه إياها الجراح. مضيفاً بانه قد تتضمّن مخاطر شد دهون الرقبة النزيف والالتهاب وتغيّر لون البشرة والتورم وتشوهات في محيط البشرة وعدم التناظر والألم وحساسية البشرة والتأخر في التعافي.

وعن أهم إرشادات العناية بعد جراحة شدّ الرقبة، يقول الدكتور نك إيسيه "بعد العلاج، يجب على المريض أن يضع رباط ضاغط مطاطي لأسبوعين أو ثلاثة أسابيع بشكل متواصل تقريباً. وبعد ذلك، يمكن وضع الرباط في بعض الأحيان لمدة شهر إضافي. وتمتد  مرحلة التعافي من بضعة أيام حتى أسبوع، دون ترك أي ندوب، ولكن يمكن ملاحظة النتائج على الفور بعد يوم من الجراحة، مع الإستمرار بالتحسّن مع مرور الوقت، ويتمكّن المريض من ملاحظة النتائج النهائية في غضون شهرين، علماً أن نتائج شد الرقبة وشفط دهونها دائمة.

 

مقالات قد تثير اهتمامك