هكذا تنُظّف أدوات الماكياج!

عندما يتعلق الأمر بطقوس التجميل المختلفة، نهتم بأدق التفاصيل، إلا أننا غالباً لا نولي العناية الكافية لأدوات الماكياج للتأكد من نظافتها. فبغض النظر عن قيمة هذه الأدوات، لا تتردد الجراثيم والبكتيريا من التجمع داخلها مما يؤدي بالتالي إلى تلوث بشرتك!

ولكن لا عليك، فقد قامت helpling.ae، المنصة الالكترونية الرائدة أون لاين لحجوزات تنظيف المنازل في الإمارات، بتقديم عدد من النصائح القيمة والمفيدة لمساعدتك في المحافظة على نظافة أدوات مكياجك.

تنظيف فراشي الماكياج

المحافظة على نظافة فراشي الماكياج أمر صحي ومهم جداً. ليس هذا فقط، بل إن ذلك يجنبك خلط ألوان مختلفة مما ينجم عنه أن تنتهي بوضع لون الخدود الخطأ على بشرتك!

ينصح بغسل فراشي الماكياج الخاصة بك بصورة منتظمة قدر ما أمكن، أي بعد كل استخدام. أما إذا كان من الصعب عليك ذلك، فاغسليها كل 15 يوم كحد أقصى.

تتكون فراشي الماكياج من نوعين مختلفين:

الشعر الطبيعي: تستخدم هذه الفراشي بصورة رئيسة لمساحيق البودرة. ولتنظيفها، اغسليها بمحلول الماء والصابون بنسبة pH محايدة، واتركيها تجف. تجنبي وضعها بشكل عمودي فقد يتسبب ذلك بإتلاف الخشب المحيط بشعيرات الفرشاة لإبقائها مكانها. كما تستطيعين وضع بلسم الشعر على شعيرات الفرشاة مرة في الشهر للإبقاء على نعومتها.

الألياف الصناعية: تستخدم بصورة رئيسة للمستحضرات الكريمية. لتنظيف الفرشاة، اغسليها بمحلول خال من الكحول. تتوافر محاليل تنظيف فورية لا يتطلب الماء. كل ما عليك هو وضع المحلول على الفراشياة ومسحها بمنشفة نظيفة.

تنظيف اسفنجة الماكياج

يظل خيارك الأفضل دائماً هو اسفنجة الماكياج المصنوعة للاستخدام مرة واحدة. ولكن، إذا كنت تفضلين استخدام نوع آخر من الاسفنج، فتأكدي من تعقيمها بسائل غسيل الصحون وبخاخ كحولي، كما تستطيعين غسلها بشامبو الأطفال. دعيها تجف قبل تخزينها أو استخدامها مرة أخرى.

تنظيف أحمر الشفاه

للنساء اللواتي تضعن أحمر الشفاه دون استخدام فرشاة، من المهم جداً المحافظة على نظافة إصبع الحمرة. لتعقيمه، استخدمي قطعة قماش رطبة تم وضعها في محلول كحولي وامسحي إصبع الحمرة برفق. لا داعي لتنظيفه بطريقة متكررة، يكفي القيام بذلك مرة كل 4-5 أشهر فقط.

تنظيف حقيبة الماكياج

دائماً ما تهمل حقيبة الماكياج ولا تنال نصيبها من التنظيف والعناية. ولكن الأمر لا ينبغي أن يكون على هذه الحال! في الواقع، تتراكم الجراثيم داخل الحقيبة بطريقة مستمرة، مما يؤدي إلى تلوث أدواتك مرة أخرى. والحل هو القيام بغسلها كل بضعة أشهر للمحافظة على نظافتها وكذلك القيام بمسحها من الداخل باستخدام منديل تنظيف البشرة أو منديل رطب.

نصيحة إضافية:

إزالة بقع الماكياج عن الملابس

إذا كنت قد عانيت في السابق من بقع الماكياج، لن تعاني بعد اليوم. انقعي ملابسك المتسخة بمحلول الماء والخل وقطرات عصير الليمون لبضع دقائق، ثم أضيفي مسحوق تنظيف الملابس على البقعة المتسخة ذاتها. قومي بدعك المنطقة المتسخة حتى تختفي البقعة وأتمّي غسيل قطعة الملابس كالمعتاد.

ولبقع أحمر الشفاه: عوضاً عن الطريقة المذكورة أعلاه، انقعي كرة قطنية في سائل الأمونيا وادعكي البقعة المتسخة قبل غسلها في ماء حار.

مقالات قد تثير اهتمامك