نصائح د. روي مطران لبشرة نضرة وصحية في الصيف

فصل الصيف من أفضل المواسم للحركة في الهواء الطلق والخروج لممارسة النشاطاتالتي تستهوينا كالسباحة واكتساب اللون البرونزي الجميل. ومع ذلك، فإن التعرض لأشعة الشمس الحارقة لفترات طويلة خلال النهار يمكنه أن يؤذي البشرة ويسبب بتلفها، مما يتسبب بظهور علامات الشيخوخة المبكرة، والتجاعيد، وجفاف البشرة، وحتى سرطان الجلد مع مرور الوقت. فبماذا ينصح طبيب الجلد ورئيس قسم الجلد في مستشفى جبل لبنان الدكتور روي مطران لهذا الموسم الحار الذي يتطلب منا عناية واهتمام مكثفين للحفاظ على نوعية البشرة على الأمد الطويل؟

يشير الدكتور مطران إلى ستة أمور من الضروري تجنبها خلال الصيف

1-  تجنبوا حروقات الشمس اللاذعة

2-  تجنبوا التعرق الزائد عند الذهاب إلى البحر الذي يمكنه أن يؤدي إلى غلق المسامات

3-  لا تجلسوا تحت الشمس لوقت طويل لأنها تسبب الكلف

4-  لا تبالغوا في وضع الكريمات على الوجه كي لا تغلقوا المسامات

5-  تجنبوا الأشياء الاصطناعية التي تحرق الوجه مثل اللايزر

6-  لا تتعرضوا للشمس من الساعة 12-4

كما يشير الدكتور روي مطران، في حديث لـ "الحسناء"، إلى أبرز العوارض التي تصيب الجلد خلال موسم الصيف الحار كالتصبغات والحروقات من الشمس والعلامات التي تبرز وتتزايد بكثرة عند التعرض للشمس مثل الكلف والنمش.

وغالبًا ما يظهر النمش على الأشخاص الذين يتمتعون ببشرة فاتحة اللون. أما الكلف (أو ما يعرف بالـmelasma) الذي عادة ما يكون أغمق من لون البشرة فيتعرض له أصحاب البشرة الفاتحة والداكنة على حد سواء.

ويبقى الحل الأمثل لهذه التصبغات هو اللجوء إلى الكريمات المبيّضة وكريم الوقاية من الشمس الذي يمنع ظهور تلك التصبغات، بالإضافة إلى كريمات التقشير وعدم التعرض للشمس بشكل مباشر.

أفضل كريمات للوقاية للجسم والوجه

بالنسبة لكريمات الوقاية التي يزداد الطلب عليها في هذا الموسم، يعتبر الدكتور مطران أن "كل العلامات التجارية لهن فائدة معينة إلا أن ذلك يعتمد على نوعية الجلد، فالبشرة الدهنية تحتاج إلى تركيبة خفيفة من كريم الوقاية من الشمس (ما يعرف بالـfluid أو emulsive). في حين أن البشرة الجافة بحاجة لكريم أكثر سماكة. أما بالنسبة للجسم، فمن المستحسن استخدام الرشاش (أو الـspray) للحصول على تغطية كاملة للجسم. وبناء على ذلك، يفضل استخدام كريم فيه عامل حماية من الأشعة فوق البنفسجية بقوة +50 SPF خلال موسم الصيف الحار.

كريمات الوقاية تمنع الشيخوخة؟

من جهة ثانية، يشدد الدكتور مطران على أن "كريمات الوقاية تلعب دورًا رئيسًا في تأخير ظهور علامات الشيخوخة بعكس ما هو شائع في الإعلانات أنها تمنع الشيخوخة بالمطلق. وهناك فرق بين الشيخوخة الطبيعية التي تحدث نتيجة التقدم في السن (وهو ما يعرف بالAgeing) وعلامات الشيخوخة التي تأتي نتيجة التعرض للشمس وعدم وضع كريم للوقاية وهذا ما يعرف بال- “Photoaging. 

مقالات قد تثير اهتمامك