Bûche de Noël

عجينة الجينواز Chocolate Génoise

المكوّنات
بيض (عدد 8)
سكّر ناعم (250 غ)
طحين (200 غ)
زبدة (50 غ)
رشّة فانيل
كاكاو بودرة (60 غ) أو شوكولا أسود ذائب (100غ).

طريقة التّحضير
يوضع في الخلاّط الكهربائيّ البيض مع السّكّر والفانيل وتُخفق جيّداً حتّى تُصبح مضاعفة الحجم أيْ مثل «الكرابيج». يُضاف إلى الخليط الطّحين الممزوج مع الكاكاو تدريجيّاً، ثمّ يُخلط على مهلٍ يدويّاً كي لا يهبط البيض، فتُضاف قطعة الزّبدة الذّائبة، ويُسكب في صينيّاتٍ بسماكة 2 سنمتر، بعد أن تكون قد دُهنت بالزّيت وغلّف القعر والحافات بورق الزّبدة. هذه الصّينيّات توضع في فرنٍ محمّى في حرارة 300 درجة، مدّة 10 دقائق. بعد ذلك، تُترك الصّينيّات خارجاً حتّى تبرد جيّداً وتحضيراً للكريمة واللّفّ وَفق الشّكل المطلوب.

كريمة الزّبدة

المكوّنات
زبدة (200 غ)، وزلال بيضتَين، وسكّر ( 120غ)، وماء بارد (50 ليتر)

طريقة التّحضير
نأخذ السّكّر مع الماء لنصنع منهما القطر على نارٍ خفيفة. وفي الخلاّط الكهربائيّ، نخفق زلال البيض حتّى يصبح لونه أبيض، ثمّ نُضيف إليه القطر مع الاستمرار في الخفق. بعد ذلك، نُضيف فقط الزّبدة الطّريّة إلى المزيج مع استمراريّة الخفق أيضاً. ونُضيف تقريباً 100غ من صوص الشّوكولا الجاهز، ونخلط جيّداً ثمّ نضع الكريمة في البرّاد.

طريقة التّقديم
تُمدّ طبقةٌ رفيعةٌ من الكريمة  على الكاتو المحضّر ويُلفّ كما السّندويش، ثمّ يُقطّع من أطرافه ليُعطينا  شكل غصن الشّجرة أيْ شكل الـ Bûche، ثمّ يُغلّف بالكامل بالكريمة المتبقية ويجرّح بواسطة شوكةٍ  كبيرةٍ لإعطاء الشّكل المطلوب. وأخيراً يُزيّن وَفق الذّوق أو وَفق ما توفّر من زينة. يُمكن إضافة كريمة الكستناء الجاهزة حسب المذاق تقريباً (50 غ).

مقالات قد تثير اهتمامك