"المعلل"، "البافكا" و"صبابيط" السكر تلون ذاكرة بيروت العتيقة

عندما ترجع الى الوراء، أي إلى بيروت خمسينات القرن الماضي وستيناته وسبعيناته، "بيروت الذاكرة " التي تتجلى في كينونة سكانها وزوارها، تشعر وكأنك انتقلت الى عالم "نابض بالحياة" يعج بأماكن اللقاء حيث تمّحى الفروقات الاجتماعية، "قوة العالم مع بعضها" و"روح الوحدة" طاغية بين أبنائها.

تدخل إلى أزقتها، ترى البهجة والفرحة ا تغمر أولادها وهم يطاردون بائع الكرابيج الذي ينادي على المارة "كرابيج كرابيج" فيجذب بصوته الصغار والكبار من حوله ليشتروا منه قرطاس "الخمسة قروش". وإذا دخلت حياً آخر، تنبهر عيناك بألوان التفاح "المعلل" (المغلف بطبقة من السكر الأحمر) التي اشتهرت به ربات المنازل اللواتي يرسلنه مع أولادهن ليبيعوه في الأحياء القديمة سعيا وراء كسب الرزق. وكي لا ننسى بائع "الكازوز" الذي كان يحضر فجأة إلى ساحة البرج والأسواق بين الحشود مناديا "تعا بورد، تعا بورد"، لتشعر وكأن "قلبك سيقفز من مكانه" لشدة صوته المدوي.

الكثير من الذكريات التي تروى اليوم عن لسان سكان العاصمة اللبنانية وزوارها القدامى الذين لا يزالون يحتفظون بها في وجدانهم وكينونتهم وشوقهم الذي يغمر قلوبهم ليبرز في كل خلجة من خلجاتهم.

من بيروت العتيقة اخترنا لكم 16 نوعاً من "الشبروقة" المليئة بأسرار طفولية ساذجة وممتعة.

1- علكة البازوكا: زهرية اللون وهي مشهورة بتصنيع الفقاقيع، وتمت تسميتها “البازوكا” نسبة للسلاح الحربي الأميركي الذي تميز بصوته المدوي.

2- بييرو غورمون: هي عبارة عن سوسيت اشتهرت بسبب طعم الفواكه المركزة والقريبة للطبيعة، عرفت بعدة نكهات: كالتوفي، والحامض، والليمون، والفريز… وكانت تباع في الدكاكين والأحياء القديمة.

3- رأس العبد: من إنتاج شركة غندور وهو لا يزال حتى اليوم موجوداً وهو عبارة عن ناطف مغطى بالشوكولا وتتألف قاعدته من بسكويت وهو على شكل طربوش. وقد نسب إلى شيئين: إلى"طربوش العثمانيين" في عهد الانتداب وإلى “رأس العبد الأسود”.

4- كازوز جلول: هو من المرطبات الغازية القديمة التي اشتهر بها "متجر جلول" في العاصمة بيروت ومن أشهره نكهة التمر الهندي.

5- بون جوس: المعروفة بشكلها الهرمي والتي كانت ترافق المنقوشة والكعك والسندويشات الصباحية خصوصا، وهي موجودة في جميع محلات المواد الغذائية والدكاكين آنذاك وقد كانت توزع في الحفلات الاجتماعية كالأفراح والأعياد.

6- شوكولا ليرة ذهب: هي عبارة عن شوكولا مغلف بورق ذهبي اللون على شكل قطع الليرة الإنكليزية الذهبية.

7- بسكوت لاكي: من شركة غندور وهو عبارة عن صندوق من البسكويت التي لطالما رافقته، عند الرغبة، راحة الحلقوم.

8- صبابيط السكر: المشهورة به "سوق السكاكر"، وهو عبارة عن سكر طري على شكل حذاء مؤلف من عدة ألوان منه الأبيض، الزهري، الأزرق، الأصفر…

9- غزل البنات: هو في الأصل، عبارة عن حلوى تركية أعيد تصنيعها على الطريقة اللبنانية. توفر آنذاك ولا يزال باللونين الأبيض والزهري، وقد قيل إن البائع الذي كان على الطرقات يضعه في صندوق خشبي وزجاجي ليبيعه بعد ذلك في أكياس من الورق.

10- بسكوت دبكة: من شركة غندور وهو عبارة عن قطعتي بسكويت داخلهما حشوة الكريما أو القشطة المصنعة.

11- بون بون بافكا: هو عبارة عن بون بون مصنوع من الكراميل في حين مصنعه كان على باب إدريس في أسواق بيروت، ملفوف بورق عليه عبارات حظ.

12- شوكولا أونيكا: من شركة غندور أيضاً وهو عبارة عن رقائق البسكويت المغطاة بالشوكولاتة.

13- تفاح المعلل: اشتهرت به ربات المنازل بحيث كانت تحضره في البيوت لترسله مع أولادها ليبيعوه على الطرقات وهو عبارة عن تفاح مغطى بالسكر المعقود والملون بالأحمر.

14- بون بون دروبس: مصنوع من السكر الملون وهو مشهور بأشكال الفواكه كالأفندي والليمون خصوصاً.

15- علكة تشيكليتس: عبارة عن لبان وتأتي بمختلف النكهات كالمسك والفريز والقرفة..

16- حلوى السمسمية: إن المكون الأساسي لهذه الحلوى هو السمسم الذي يخلط مع القطر ويعود أصل هذه الحلوى إلى المطبخ العثماني.

مقالات قد تثير اهتمامك