أشهر وجهات التّزلّج فــي العالــم لعطلتكم!

حين يحلّ فصل الشّتاء، يبدأ النّاس بالشّعور بالملل نتيجة البقاء فترةً في منازلهم، يفرضها عليهم الطّقس الممطر والبارد. لذا هم يكونون بحاجةٍ إلى الهواء النّقيّ والمساحات الرّحبة للاسترخاء وتغيير المزاج. هنا، تُعدّ رياضة التّزلّج أفضل وسيلةٍ للتّغلّب على الكآبة والإجهاد في هذا الفصل.

ليس هناك أروع من زيارة المنحدرات البيضاء بمناظرها الطّبيعيّة الخلاّبة، لكنّكم تتساءلون إلى أين يمكنكم الذّهاب؟ «الحسناء» تزوّدكم بلائحة أشهر مراكز التّزلّج في العالم، وما عليكم سوى اختيار الوجهة التي تُناسبكم من أجل قضاء عطلة أعيادٍ مجيدةٍ ومُمتعة.
حين نُفكّر في لبنان، لا نفكّر دائماً بالتّزلّج! عِلماً أنّ بلد الأرز هو من الأماكن النّادرة في الشّرق الأوسط حيث يمكن للمرء أن يستمتع برياضتَي التّزلّج والسّباحة في اليوم نفسه. لذا نحن ندعوكم لاكتشاف وجهة تزلّجٍ مميّزةٍ ومختلفةٍ عن الوجهات التي اعتدتموها.

الأرز... وجهةٌ دوليّة

منتجع الأرز هو الأقدم في لبنان والأكثر أصالةً أيضاً. فقد تمّ تركيب التّيليسياج في تلك المنطقة في العام 1950. إنّ جمال هذا المكان الطّبيعيّ وموقعه في قلب غابة، يرجع تاريخها إلى آلاف السّنين، ما يجعله مركزاً رائعاً للتّزلّج ووجهةً سياحيّةً دوليّة.
ونظراً إلى ارتفاع الموقع، يُمكن أن يقصد المتزلّجون هذه الوجهة عدّة أشهر، ففي بعض السّنوات، تبقى المنحدرات مفتوحةً للرّوّاد من شهر تشرين الثّاني/ نوفمبر حتّى أواخر نيسان/ أبريل. غير أنّ بعض العائلات يرتاد هذا المكان من أجل التّمتّع بالمناظر الخلاّبة أكثر من ممارسة الرّياضة.
يتميّز هذا المركز بمناظره السّاحرة المطلّة على أعلى قمّةٍ في لبنان، القرنة السّوداء (3083 متر) وعلى واحدةٍ من آخر محميّات الأرز في لبنان. إلى جانب التّزلّج، يمكن ممارسة أنشطةٍ أخرى كالتّنزّه على الثّلج، والتّزحلق على المزلاج، والتّزلّج الهوائيّ، التّزلج على الدّراجات. هذا ومركز الأرز هو نقطة انطلاقٍ مثاليّةٌ لاكتشاف وادي قاديشا.

عيون السّيمان المسارات الشّيّقة

محطة تزلّج عيون السّيمان التي تُعرف بفاريا المزار تملك منحدراتٍ للتّزلّج تمتدّ على مساحة 80 كلم. عشّاق التّزلّج والتّزحلق على الثّلج يقصدون هذه المحطّة من أنحاء العالم كافّة. تبدأ المسارات على علوّ 1850 متراً وتنتهي عند 2450 متراً في أعلى قمّة الجبل. حين يكون الطّقس صافياً، يمكنكم الاستمتاع بمناظرَ رائعةٍ من أعالي القمم، ويمكنكم أيضاً أن تشاهدوا ستّ الدّنيا بيروت. إذا كنتم من المتزلّجين البارعين، يُمكنكم الوثوق بدليلٍ سيرشدكم إلى مساراتٍ أخرى شيّقة. ويُمكن أن يتزلّج المبتدئون أيضاً براحةٍ تامّةٍ لأنّ المسارات واسعةٌ وسهلة. أمّا الذين يرغبون في التّنويع، فيمكنهم الاستمتاع بمجموعةٍ من الأنشطة والنّزهات بعد التّزلّج.

اللّقلوق محطّة الهدوء

تقدّم محطّة اللّقلوق إطاراً استثنائيّاً لزوّارها بعيداً عن زحمة السّيّاح. وتتميّز هذه المحطّة بالهدوء والأجواء العائليّة، فهي مثاليّةٌ لمحبّي التّزلّج الرّيفيّ. تتمتّع المنطقة بسحرها الخاصّ ومساراتها التي تقع على علوّ 2000 مترٍ تقريباً، ممّا يجعلها المكان المفضّل للمتزلّجين الذين يودّون الابتعاد عن الزّحمة. في أسفل المنحدرات تقع العديد من الفنادق التي تقدّم جميع وسائل الرّاحة للزّوّار. ووفق دراساتٍ حديثة، هناك مشروعٌ لبناء مسارٍ جديدٍ يمكن أن يمتدّ الموسم بفضله إلى شهر نيسان/ أبريل أو حتّى أيّار/مايو. عندما تقصدون المنطقة لا تنسوا زيارة بالوع بلعة ومغارة أفقا.

الزّعرور الأقرب لبيروت

الزّعرور منطقةٌ مخصّصةٌ للتّزلّج تقع على ارتفاعٍ يتراوح بين 1650متراً و2000. إنّه مركز التّزلّج الأقرب لبيروت. يُمكنكم أن تستقلّوا التّيليسياج للتّنزّه على قمم المنحدرات. تسعى الزّعرور إلى أن تصبح وجهةً رياضيّةً بامتياز. يضمّ المركز عدداً من المطاعم والغرف، وهو يتمتّع بخصائصَ استثنائيّةٍ حيث يمكنكم ممارسة كلّ أنواع الرّياضات على الثّلج.

راحةٌ وسلامة

أيّاً كان حجمها، إنّ محطّات التّزلّج اللّبنانيّة مجهّزةٌ بوسائل الرّاحة والسّلامة كافّة، وهي تجمع جمعاً ملحوظاً بين جودة التّجهيزات التّقنيّة واحترام البيئة. تتميّز الأنشطة المقترحة فيها بالتّنوّع، إذ يمكن ممارسة الرّياضات التّالية على سبيل المثال: التّزلج الرّيفيّ، والتّزلج في أعالي القمم، والتّزلج على الجليد، والتّزلج الهوائيّ، بالإضافة إلى الـ ATV، والنّزهات على الثّلج. لدى مراكز التّزلج كافّةً في لبنان مدرّبون متخصّصون، و«شاليهات» للإيجار، بالإضافة إلى وجود الصّليب الأحمر فيها طوال الوقت ومجموعاتٍ مدرّبةٍ على الإسعافات الأوليّة. تعمل الجهات المسؤولة على إبقاء الطّرقات مفتوحةً للوصول بسهولةٍ إلى مراكز التّزلّج، وإنّ مواقف السّيارات موفّرةٌ أيضاً. يقع عددٌ من المتاجر على مقربةٍ من مراكز التّزلّج حيث يمكن استئجار جميع المعدّات اللاّزمة.

جبل بالاندوكين، تركيا نجم السّياحة الجديد

بعيداً عن إسطنبول، تلقى جبال الأناضول منذ زمنٍ بعيدٍ شعبيّةً كبيرةً من المتزلّجين التّركيّين. فـ بالاندوكين (Palandöken) تتحوّل شيئاً فشيئاً إلى نجمةٍ جديدةٍ في عالم السّياحة الشّتويّة. فهي تقدّم المسارات الأشدّ ارتفاعاً وانحداراً في تركيا. ما يجعل الموقع مناسباً للمسابقات الدّوليّة بفضل مساراته الأربعة والعشرين من المستويات كافّة. يقع مركز التّزلّج فوق واحدةٍ من أقدم المدن في العالم. إنّ المرافق المتوفّرة للعائلات لافتةٌ للنّظر، ولدى جميع الفنادق دور رعايةٍ للاهتمام بالأطفال في النّهار. تستقبل مدرسة التّزلّج الطّلاب ابتداءً من سنّ 3 سنوات. يُعرف اثنان من مساراتها على الصّعيد الدّوليّ لسباقات التّعرّج التي تُقام عليهما.

ليلاس، فنلندا الحلم الحقيقة

تتمّيز ليلاس بشفقها الدّائم، وهي تقدّم موسم تزلّجٍ رائعٍ لروّادها يستمرّ حتّى شهر أيّار/ مايو. إنّ الطّقس باردٌ جدّاً هناك، ولكنّها على الأرجح أفضل فرصةٍ لديكم للتّزلّج داخل الدّائرة القطبيّة الشّماليّة. إنّه مركز التّزلّج الذي يملك أكبر المسارات في فنلندا. بالنّسبة إلى عشّاق التّزلّج ليلاس هي حلمٌ بات حقيقة، إذْ تتضمّن ليلاس 63 مساراً. ألوان السّماء في هذه المنطقة فريدةٌ من نوعها. بالإضافة إلى التّزلّج، يمكن القيام بجولةٍ على الدّرّجات المخصّصة للثّلج أو على متن مزلاجٍ تجرّه الكلاب.

أوكايمدن، المغرب عيش المغامرة

إنّها أفضل محطّةٍ رئيسيّةٍ للتّزلّج في المغرب. إنّها تستقطب الطّبقة المخمليّة في مراكش، إذ تقع على بعد ساعةٍ واحدةٍ من تلك المدينة.
يتضمّن المركز 18 مساراً صالحاً للتّزلّج، ويتراوح ارتفاعها بين 2500 مترٍ و3200، وهو يُعدّ الأفضل من حيث التّجهيزات ومستوى الثّلوج في المغرب. تتميّز منطقة أوكايدمن بمناظرها التي تخطف الأنفاس، وبأشعّة الشّمس الاستثنائيّة. أمّا المناظر المطلّة على ورزازات، فلا تقلّ إثارة. ستشعرون كما لو أنّكم تلامسون الغيوم في هذا الموقع السّاحر. إذا كنتم ترغبون في عيش المغامرة يمكنكم القيام بجولةٍ في أعالي جبال الأطلس حيث ستكتشفون المناظر الطّبيعيّة الرّائعة وتتنزّهون على المنحدرات التي لم تطأها قدمٌ بعد، وهناك ستبدأ المغامرة الفعليّة.

ليفينيو، إيطاليا سحرٌ خاصّ

تتميّز ليفينيو بجمالها السّاحر، فهي تقع في وادٍ وسط سلسلتَين من الجبال التي هي جزءٌ من جبال الألب الإيطاليّة وتوفّر مساحةً للتّزلّج على طول 120كم تقريباً. لهذه البلدة الصّغيرة سحرها الخاصّ تماماً كالبلدات الجبليّة كافّة، ولكنّها بسيطةٌ وتتمتّع بطابعٍ ريفيّ. تتشارك الحدود مع سويسرا ما يجعلها بلدةً معفيّةً من الضّرائب، وهذا حلم جميع هواة التّسوّق، وبخاصّةٍ عشّاق أكسسوارات التّزلّج الخاصّة بالعلامات التّجاريّة الكبرى. في ليفينيو تقع الفنادق على مقربةٍ من مراكز التّزلّج، والمسارات مجهزّةٌ بتلفريك مذهلٍ وحديث. تقدّم ليفينيو برنامجاً شيّقاً لمن يودّون التّزلّج أو الذين يرغبون في الاستمتاع بالألعاب الشّتويّة والثّلوج.

سالين، السّويد تألّق الثّلوج

ثلوجٌ متألّقة، ومساراتٌ كاملة التّجهيزات، ومنحدراتٌ رائعة للتّزلّج. هذه هي بعض الصّفات التي تتمتّع بها سالين. بغضّ النّظر عن مستوى خبرتكم أو عمركم ستعيشون في سالين تجربةً لا تُنسى. يمكنكم أن تصقلوا مهاراتكم في مجال التّزلّج على 112 مساراً. تتميّز سالين بمساحتها الرّحبة حيث يمكن للعائلات ومحبّي الألعاب على الثّلج الاستمتاع بعطلتهم. هناك أقسامٌ مخصّصةٌ للأطفال بالإضافة إلى المنحدرات الخضراء والمصاعد التي يسهل على عديمي الخبرة استخدامها، فضلاً عن المنتزهات، ورياضة ألواح التّزلّج، للأشخاص الذين يعشقون المغامرات. هناك مساراتٌ تناسب جميع المستويات، بالإضافة إلى المسارات المخصّصة لذوي الخبرة. يضمّ مركز التّزلّج عدداً من الفنادق. في سالين كلّ ما عليكم القيام به هو التّزلّج.

مقالات قد تثير اهتمامك