روما وساحر المرمر

تشهد روما كل يوم الآلاف من الزائرين والدارسين والمتأملين وعشاق الفن والجمال ,فتجد في شوارعها وساحاتها وكنائسها أروع الوان الفنون وكنوز الحضارات والمنحوتات الرائعة التي تقابلك في كل زاوية في تلك العاصمة الاستثنائية، التي شهدت انطلاق عصر النهضة. ولعل ابرز اعلام دلك العصر لورنزو جيوفاني برنيني (1598-1680)النابوليتاني المولد المهندس العبقري والنحات الملهم الدي أثرى تاريخ الفن في القسم الثاني من عصر النهضة – الباروك والذي يعرفه كل من تأخذه أقدامه فيسير في شوارع روما وميادينها الشهيرة أو متحف فيلا بورجيزي بروما أو حتى ميدان سان بيتر بالفاتيكان.

بداية معجزاته النحتية في ساحة نافونا

تقع ساحة نافونا في وسط المركز التاريخي لمدينة روما. ، إنها من الأماكن المفضلة للسياح وأكثر الساحات الحيوية، فيها عدد كبير من المطاعم والمقاهي في الهواء الطلق، والعازفين والمصورين الفوتوغرافيين وعندما تدخل ساحة نافونا او Piazza Navona ستطالعك في الوسط اهم منحوتات روما الباروكية، نها نافورة الأنهار الاربعة ، واحدة من اهم منجزات برنيني .
تعد نافورة الأنهار الأربعة عامل الجذب الرئيسي في ساحة نافونا، والعنصر الأساسي في هدا التكوين الفني صخرة اصطناعية هائلة الحجم يستند اليها أربعة تماثيل رخامية بارتفاع خمسة امتار تمثل الأنهار العظمى التي تروي انحاء العالم المختلفة :نهر النيل رمز افريقيا وقد اخفى وجهه مشيرا الى بقائه مجهول المنابع وقتداك. كما انتصبت الى جواره نخلة انحنى جذعها قليلا بفعل الرياح، وثمة تمثال لنهر الغانج يرمز لآسيا ، واخر لنهر الدانوب ترقى ملامحه عن سائر الأنهار إشارة الى أوروبا المتحضرة ،ويرمز التمثال الرابع نهر ريو دي لا بلاتا لأميركا وقصد برنيني بأنفه الافطس والعملات النقدية المتناثرة حوله وتحته الى ثروات تلك القارة الجديدة. وفوق التماثيل جميعا انتصبت مسلة مصرية فرعونية وعلى قمتها حمامة هي رمز البابا انوسنانت العاشر (التي شيدت المنحوتة بناء على طلبه) مشيرة الى سيادة الكرسي البابوي على العالم المسيحي.
تعتبر روما من أجمل الوجهات السياحية، ننصحك سيدتي بزيارتها واستكشاف جمالها الأخاذ.

مقالات قد تثير اهتمامك