مدينة كانّ الفرنسية: من قرية الصيادين إلى مدينة الاغنياء

تمتد على سواحل المتوسط جنوب مدينة نيس انها "كانّ" أشهر مدن الريفيرا الفرنسية، كانت معقلاً للحضارة الرومانية وفي العصور الوسطى كانت تتميز بالزراعة وبكونها جزءا من دير الرهبان، وفي القرن التاسع عشر كانت قرية صغيرة يسكنها الصيادون، ثم أصبحت مكاناً لجذب الأغنياء وبناء القصور في القرن العشرين خصوصا بعد ارتباط اسمها باسم مهرجان كانّ السينمائي الذي تستضيفه سنوياً في شهر أيار/مايو (يرجع تأسيسه إلى سنة 1946) ويقام في قصر المهرجانات في شارع لاكروازيت. تسود المهرجان أجواء الفخامة وحضور ضخم لوجوه سينمائية عالمية يصلون بموكب مؤلف من عدة سيارات تقلهم من الفنادق الفخمة التي يقيمون فيها لتبدأ بعدها مرحلة التقاط الصور على السجادة الحمراء قبل ان ينتقلوا لمشاهدة عرض الأفلام .كما يتميز المهرجان كذلك بتنوع جوائزه من عام لآخر مع استقرار الجوائز الأصلية للمهرجان وهي: السعفة الذهبية ,الجائزة الكبرى ,جائزة لجنة التحكيم ,جائزة أفضل إخراج ,جائزة أفضل سيناريو ,جائزة أفضل ممثل ,جائزة أفضل ممثلة ,جائزة أفضل فيلم قصير ,جائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم قصير.
وادا كنتم من متتبعي الموضة بالإمكان مشاهدة عروض ازياء مميزة في الفنادق الفخمة.
المدينة تنقسم لقسمين قسم حديث وقسم قديم أثرى يمكن مشاهدتها باستخدام القطار السياحي. تتميز كذلك كان بالكثير من الأماكن السياحية ذات الطابع التاريخي منها حي لا سوكيه الأقدم في أحياء المدينة، وبالإمكان التسوق من المحال التجارية في حي الانتيب، وتناول الطعام في أشهر المطاعم والفنادق، ومشاهدة القصور والقلاع التاريخية والأحياء القديمة. ولمحبي الفن بإمكانهم زيارة سوق الفن وهو من الأسواق الشعبية التي يقصدها الفنانين من سكان المدينة، ويعرض به الحرف اليدوية، الخزف، واللوحات الفنية والتماثيل، ويعمل هذا السوق فقط يومي السبت والأحد.
أشهر شوارعها شارع الكروازييت حيث يوجد اهم الفنادق وهو الكارلتون (بُني على يد هنري رول ما بين 1909-1913)، وفندق مارتيناز الاكبر في كان.
من الافضل زيارة كان خلال اسبوع المهرجان حيث بإمكانك سيدتي الالتقاء بالمشاهير وحيث تضج المدينة بالفعاليات.

مقالات قد تثير اهتمامك