براغ العاصمة الجميلة بأبراجها العتيقة وبيتها الراقص

جميلة تلك العاصمة الأوروبية العريقة، انها ذات المئة برج، فالأبراج في براغ تعلو كنائسها وقصورها، وكلها مبنية بفن معماري راق يجذب أعداداً ضخمة من السياح للتمتع به. تأسست براغ في القرن التاسع للميلاد، وفيها استقر ملوك بوهيميا وعاشت عصرها الذهبي مع الملك الروماني شارل الرابع.

تعتبر قلعة “ هرادتشاني “ المقصد الأول لزوار العاصمة التشيكية، إذ انها الأكبر بين قصور العالم وقلاعه المختلفة، تبلغ مساحتها سبعين ألف مترا مربعا، مبانيها متعدد ترتبط ببعضها البعض بشكل هندسي ملفت، بناها أحد الأمراء العام 870 في مكان مرتفع، مما يسمح لقاصديها مشاهدة جميع المناطق الأثرية الأخرى، مما يكسبها ميزة هامة عن بقية معالم المدينة فضلا عن كونها مقر للرئيس التشيكي . تضم القلعة عدداً من الأبنية ككاتدرائية القديس فيت وبازيليك القديس جرجس والقصر الملكي الصغير وقصر لوبكوفيتس وقصر روزينبورغ والقصر الملكي الجديد وبرج داليبور والشارع الذهبي ومتحف العرائس والمنزل الأعلى لبورغراف ومدرسة للفروسية ومربط خيل قيصري وحدائق ملكية إضافة إلى وادي مائي ووادي الآيل .

يعتبر جسر شارل بوابة تشيكيا نحو أوروبا، وهو مدرج على قائمة اليونسكو، يتيح للآف الزوار يوميا فرصة الانتقال بين الساحة القديمة للمدينة وساحة القلعة “ المالا سترانا “والاستمتاع برؤية بانورامية وإطلالة على جميع المناطق المحيطة، بما في ذلك البرجين المقامين على طرفيه وتماثيله التي تشكل ما يعرف طريق القديسين. خصص له متحفا خاصا به العام 2007 ، تعرض للتخريب عدة مرات بسبب الفيضانات وقد استغرق بناءه 43 عاماً.

بعد زيارة الجسر، يمكن للزوار أن يقصدوا ساحة المدينة القديمة للسير والإستكشاف، فإلى تناول الطعام في أحد المقاهي الكثيرة، يطيب استئجار حصان أو عربات  تجرها الدواب في هذه الساحة لرؤية جميع معالم هذه الساحة وعلى رأسها الساعة الفلكية، كنيسة السيدة العذراء، قصر روكوكو كينسكي، وبيت القرون الوسطى في بيل ستون وكنيسة القديس نيكولاس.

من معالم براغ الشهيرة الشارع الأضيق في العالم الذي يتسع لشخص واحد فقط، حيث يقل عرضه في جزء منه عن نصف متر، وهو ما يجعله محظورا على البدناء، وخصصت بلدية براغ قواعد مرور لهذا الشارع.

أما البيت الراقص فإنه مبنى غريب جدا، إنه هيكل معماري يأخذ شكل رجل وامرأة يرقصان، تم الانتهاء من بنائه منتذ واحد وعشرين عاماً وقد بناها المهندس الكرواتي فلادا ميلونيتش، والمهندس الأميركي فرانك غيهري.

كثيرة جداً المعالم التي يمكن زيارتها والتمتع بمشاهدتها في العاصمة التشيكية ومنها نافورة براغ الشهيرة التي يحلو للسياح كثيرا التقاط الصور الئذكارية قربها.

 

مقالات قد تثير اهتمامك