نصائحُ عامّةٌ للرّاغبين في إنقاص أوزانهم

  1. تجنّب شرب الماء أو السّوائل الباردة جدّاً كي لا تُصاب بعسر الهضم.
  2. استبدال الجلاّب أو التّمر الهنديّ حيث نسبة السّكّر فيهما مرتفعةٌ كثيراً، بشراب قمر الدّين الغنيّ بالألياف التي تمنحنا الشّعور بالشّبع، بشرط أن نزيد كمّيّة المياه المضافة إليه لنُخفّف من السّكّر الموجود فيه.
  3. يجب ألاّ تحتوي الشّوربة على أيّ نوعٍ من اللّحوم (يُمكن صنعها بمرقة اللّحم أو الدّجاج) إذا كانت الوجبة الرّئيسة مكوّنةً من اللّحم الأبيض أو الأحمر.
  4. التّنويع في نوع السّلطة يوميّاً حتّى لا نفقد الرّغبة في تناولها، وبخاصّةٍ أنّها ضروريّةٌ لغناها بالألياف الكفيلة بتوفير نصف حاجتنا من الطّعام. أمّا بالنّسبة إلى صلصة السّلطات (Sauce) فيجب أن ترتكز على زيت الزّيتون والخلّ والخردل الخالي من السّعرات الحراريّة.
  5. التّنويع في الوجبة الرّئيسيّة كلّ يوم، بحيث تحتوي مرّةً على نوعٍ واحدٍ من اللّحوم (ننصح بالتّخفيف قدر الإمكان من اللّحم الأحمر)، ومرّةً على نوعٍ من البقوليّات (من دون لحم) ومرّةً تكون الوجبة هي نوعٌ من اليخنة.
  6. لمن لا يستطيع الانتظار نصف ساعةٍ لتناول الوجبة الرّئيسيّة، يُمكنه تناول قهوةٍ أو شاي، بشرط ألاّ يُفقده ذلك شهيّته للطّعام فنقع في فخّ سوء التّغذية. وفي حال تعذّر ذلك فليتناول الوجبة مباشرةً بعد الشّوربة والسّلطة.
  7. يجب أن تحتوي الوجبة الرّئيسيّة على البروتين والنّشويات المعقّدة (كالنّخالة، الأرزّ الأسمر، المعكرونة السّمراء...)، وفي حال عدم توفّر المنتجات السّمراء يُمكن تناول البيضاء منها ولكن بكميّةٍ أقلّ.
  8. الابتعاد كلّيّاً عن المقالي لاحتوائها على نسبة دهونٍ مرتفعةٍ جدّاً وتسبّبها بعسر الهضم. هنا يُعدّ الشّواء في الفرن الحلّ الصّحّيّ المثاليّ.
  9. تجنّب شراء الحلويّات الدّسمة من الباعة وتناولها أيضاً (في حال الرّغبة في تناول هذه الحلويات يُفضل شراء قطعةٍ واحدةٍ فقط لكلّ شخص)، واستبدالها بحلويّاتٍ منزليّة الصّنع غير مقليّةٍ كالمهلبيّة، الكاسترد، القشطة، الكيك...
  10. ضرورة ممارسة الرّياضة بعد الإفطار بساعتَين وليس قبل ذلك.
  11. التّوقّف عن السّهر طويلاً، لأنّه ابتداءً من السّاعة الحادية عشرة حتّى السّادسة صباحاً، تبدأ من جهةٍ عمليّة الأيض بالتّباطؤ، ما ينتج عنه انخفاضٌ في نسبة حرق السّعرات الحراريّة، ومن جهةٍ ثانية، يُساهم السّهر في زيادة الإحساس بالجوع والشّهيّة. ما يعني أنّ ما ستتناوله ليلاً سيخزّنه جسمك، وإذا استمرّيت على هذه الحالة فمن البديهيّ أن تكتسب وزناً بسرعةٍ فائقة.
  12. لكيلا تقع فريسة السّمنة نتيجة السّهر، يُمكنك استبدال المأكولات ذات السّعرات الحراريّة العالية بـ: شرب كوبٍ من الشّاي الأخضر أو الزّهورات أو الزّنجبيل، أو تناول كوبٍ من اللّبن القليل الدّسم، أو تناول الجزر مع الحامض والقليل القليل من الملح، أو التّرمس، أو حبّة فاكهةٍ كالكريفون (غريبفروت) أو الكيوي المعروف عنها أنّها تُساعد على حرق الدّهون.

مقالات قد تثير اهتمامك

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الاخبارية الخاصة بـ