نظام الديتوكس "ريجيم" أم نمط غذائي؟
نظام الديتوكس "ريجيم" أم نمط غذائي؟
نظام الديتوكس "ريجيم" أم نمط غذائي؟
نظام الديتوكس "ريجيم" أم نمط غذائي؟
نظام الديتوكس "ريجيم" أم نمط غذائي؟

نظام الديتوكس "ريجيم" أم نمط غذائي؟

معظمنا لا يعرف أن ما نأكله لا يسبب السمنة فقط بل المرض ايضا عندما نتخلّص من الوجبات السريعة ونتناول مأكولات حقيقية، نستعيد كيمياء الدماغ والهورمونات كما ننشط جينات حرق الدهون ونتخلّص من لائحة كبيرة من المشاكل الصحية المتعلّقة بالبدانة والمسببة بها.

إنّ السكّر مخبأ في عدد كبير من المأكولات فيسيطر على الهورمونات و التمثيل الغذائي ويجعلنا مدمنين عليه. المشكلة ليست نفسية، بل هي إدمان.

غالباً ما نسمع هذه النصائح: "حفف كميّة الأكل ومارس الرياضة"، "ما عليك إلا أن تقلّل من الوحدات الحرارية"

أنا اليوم أقول لكم أن كلّ وحدة حرارية تختلف عن الأخرى فالسكّر يتسبب بإدمان بيولوجي. أنت لا تحب الدوناتس و المشروبات الغازية، أنت مدمن عليها!

لذلك، صمم نظام الديتوكس للتخلّص من هذا الإدمان. في خلال 10 أيام، يعيد الجسم تنظيم كيمياء الدماغ والهورمونات والتمثيل الغذائي، كما يتخلّص من الوزن الزائد والأمراض الصحيّة لأنكم تعالجون أساس مشاكل الأمراض.

 لكن المعضلة هي: عندما نخسر الوزن بشكل سريع، نستعيد ما خسرناه أيضاً بشكل سريع.

لكن نحن لا نتعامل مع أنظمة الديتوكس القويّة التي يمكن أن يؤذيك، بل مع أنظمة الديتوكس الموزونة التي يمكن لها أن تصبح طريقة عيش. هناك عدد كبير من أنواع الديتوكس فكيف نختار؟

الأنظمة الغذائية

بدءاً من حميات الفواكهة التي تقطع جزء الأغذية الكاملة وصولاً إلى الحميات المقيّدة والقصيرة الأجل والتي ترتكز على قطع الكافيين والكحول والملح والسكّر والأطعمة المصنّعة، يمكنكم أن تتوقّعو خسارة الوزن بسبب الخيارات الغذائية المحدودة. إلا أن معظم الوزن الناقص سيقتصر على الماء، الجليكوجين المخزن والفضلات وسوف تستردون الأكثرية منها عندما تعودون إلى نمط الأكل الطبيعي. بعض الحميات قد تكون قاسية جداً وإذا إتبعتموها لوقت طويل، قد تؤدي إلى نقص خطير في التغذية. ويمكن أيضاً لأنظمة الديتوكس أن تؤدي إلى أنماط أكل وسلوكيات غير صحية خصوصاً عند المراهقين حيث تؤثر على صحّتهم على المدى البعيد.

الايجابيات
بعض مقوّمات الديتوكس تساهم في تعزيز الصحّة والعافية. وغير أن الديتوكس يجعلكم تفكّرون فيما تأكلون ومتى تأكلون، يشجّعكم أيضاً على تناول المزيد من الخضار والفواكهة وشرب الماء والتخفيف من الأطعمة المصنعة والكافيين والكحول. يساعد تناول المأكولات الكاملة والنظيفة بشكل حصري على إعادة تدريب حاسة التذوق لديكم مما يخفف من طلبكم للمأكولات الدهنية المالحة والحلوة. تماماً كأي نظام غذائي، يتخلّص نظام الديتوكس من محفزات الأكل ما يفيد خصيصاً الأشخاص المعتادين على الأكل أو الذين يلجأون للأكل من أجل الراحة.

السلبيات

لا توجد أي براهين علميّة تثبّت الحاجة إلى الديتوكس وذلك لأن جسم الإنسان مبرمج لإصلاح وتجديد نفسه والتخلّص من السموم (مع العلم أن تحميل الجسم كمية كثيرة من السموم طبعاً ليس فكرة جيدة). فمن شأن بعض الأعضاء في جسمنا، كالكبد والكلي والجلد والجهاز الهضمي والرئات والانزيمات، أن تعمل بجهد على تكسير السموم والتخلّص منها. في الواقع، من خلال تقليص المواد الغذائية الأساسية تصعبون على جسمكم إزالة السموم بدل أن تساعدونه.

ما يمكنك وما لا يمكنك أكله

يختلف ذلك بحسب نوع الحمية التي تتبعونها. هناك عدد كبير من الأنواع، فبعض الحميات تقتصر على المشروبات فقط، بينما يسمح البعض الآخر بتناول الخضار والفاكهة فقط. مدّة هذه الحميات قصيرة فهي ليست طريقة أكل يمكن إتباعها على المدى البعيد.

الأطعمة المتجنّبة عادةً:

• اللحوم الحمراء والدجاج والديك الرومي وأي منتجات اللحوم مثل النقانق والبرغر، والباتيه

• حليب البقر، الجبن، البيض، الكريم

• الزبدة والسمنة

• أي طعام يحتوي على القمح بما في ذلك الخبز والكرواسان والحبوب والكعك والبسكويت والفطائر، المعجنات، والأطعمة المخبوزة إلخ...

• الشيبس والوجبات الخفيفة والمكسرات المملحة

• الشوكولاته والحلويات والمربى والسكر

• الأطعمة المصنعة والوجبات الجاهزة والصلصات والوجبات الجاهزة

• الكحول

• القهوة

• الصلصات، الكبيس، الصلصات الجاهزة، المايونيز

• الملح

• المشروبات الغازية

مستوى الجهد:عالي

سوف تشعرون بالجوع وقد تشعرون بالإرهاق. تحدد سلامة الديتوكس بحسب النظام والمدّة.

معظم الناس يشعرون بالتعب عند إتباع حميات قليلة الوحدات الحرارية وفقيرة بالمغذيات. تضمّ العوارض المحتملة إنخفاض في الطاقة، وانخفاض نسبة السكر في الدم، وآلام في العضلات، وتعب، وشعور بالدوار والغثيان.

إذا كنتم ترغبون بإتباع حمية ديتوكس، حاولوا أن تعتمدوا على نظام أكل "نظيف" يرتكز على الخضار والفاكهة و الحبوب الكاملة، والبروتين الخالية من الدهون – بإختصار، الأغذية الكاملة من دون الكثير من المعالجة. هذه الحميات جيدة لكم، وأكثر احتمالاً على إعطائكم نتائج تستمر، جصوصاً إذا جعلتم من التمارين الرياضية عادة لكم.

التتمة غداً مع فائدة الديتوكس ووجباته ومشروباته)

مقالات قد تثير اهتمامك