المؤتمر الاول في العالم العربي لمرض التصلب الضموري (ALS)

نظمت رابطة ALS اللبنانية (LALS) الأولى في لبنان والعالم العربي مؤتمرها الطبي الاول في فندق "هيلتون- حبتور" يوم الخميس 2 حزيران- يونيو بحضور اكثر من 100 طبيب ومتخصص ومرضى ALS مع اسرهم.

رحبت الكاتبة والاعلامية ورئيسة جمعية LALS كارن بستاني بالمتحدثين والحضور، وتطرقت الى اهمية وجود هذه الجمعية في لبنان والدول العربية وعن النشاطات والانجازات الهامة التي حققتها خلال عام واحد فقط. كما سلطت الضوء على أهمية هذا المؤتمر الطبي الأول الذي يهدف الى التوعية الطبية. وانهت شاكرةً جميع الجهات الراعية، وهي: Bankers Insurance و Benta Pharmaceutical و Nadia Travel و Hilton Habtoor hotel و Sky-High.

اما الاطباء الدوليين الثلاثة المتحدثين في المؤتمر الذين اتوا خصيصاً من الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة، فقد قدموا احدث الدراسات حول المرض المتزايد عاماً بعد عام.

وقد تحدث الدكتور جوني سلامة طبيب الأعصاب والمتخصص في مرض ALS عن الجانب العام والسريري لمرض التصلب الضموري العضلي الجانبي. اما الدكتور Jemeen Sreedharan  الأستاذ والباحث في اللغة الإنكليزية فقد تطرق الى أحدث نتائج هذا المرض.

اما الدكتور داني أبو عبد الله، اختصاصي الرئة، فقد تحدث حول مشاكل الجهاز التنفسي وحلولها.

وكان للدكتور جميل زغيب، مؤسس الجمعية ومريض ALS، كلمة مؤثرة وشكر لكل الجهود التي تبذل في سبيل التوعية. وكان عرض للفيلم الوثائقي "Jamil a flying soul" الحائز على جائزة "الموريكس دور".

كما كان للمهندس اللبناني جاد بصيبص لفتة بعد اختراعه نظام تتبع العين بأسعار معقولة جداً في لبنان.  

مقالات قد تثير اهتمامك