12 نصيحة لتجنب السمنة

اليك من الحسناء 12 نصيحة اتبعيها في اسلوب حياتك لتجنب السمنة:

  1. يُفضّل الذّهاب إلى السّوبرماركت بعد تناول الطّعام، فالمعدة الخالية توحي لصاحبها بشراء المزيد من الطّعام، وبخاصّةٍ الطّعام الغنيّ بالدّهون والوحدات الحراريّة.
  2. إذا كنت ممّن يفضّلون تناول الطّعام خارج المنزل، اختاري طبقاً خفيفاً واطلبي أن يكون الطّعام من لحمٍ أو دجاجٍ أو سمكٍ مشويّ مُصاحباً ببعض الخضراوات السّوتيه بدلاً من البطاطس المقليّة.
  3. حرّكي جسمك: اتركي السّيارة في الكاراج وسري قليلاً. اصعدي السّلالم، لأنّ حياة الكسل تُضعف الجسم وتزيد من صعوبة حرق الطّعام.
  4. لا تتناولي طعامك أمام التّلفزيون، فهذا يدفعكي إلى التهام كمياتٍ كبيرةٍ من الطّعام لا شعوريّاً.
  5. لا تهملي أيّاً من الوجبات وبخاصةٍ الإفطار.
  6. تناولي الطّعام ببطءٍ وامضغيه جيّداً.
  7. تجنّبي أو خفّفي من الأطعمة التي تحتوي على كميّاتٍ عاليةٍ من الدّهون كالزّبدة، واللّحوم العالية الدّهن، والأجبان الكاملة الدّسم، والمكسّرات والحلوى، أو الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الكربوهيدرات كالخبز والأرزّ والمعكرونة والبطاطا.
  8. ركّزي على الأطعمة الغنيّة بالألياف كالخضروات والفواكه، وتناولي اللّحوم القليلة الدّهن، والدّجاج المنزوع الجلد والحليب الخالي من الدّسم. وفي حالة الشّعور بالجوع، الجئي إلى الأطعمة القليلة السّعرات الحراريّة كالخضروات والفواكه.
  9. احرصي على تناول الخضروات الطّازجة مثل البقدونِس، والفجل، والكرفس، والخيار، والخس، والطّماطم، فهي ستشعركي بالشّبع وتمنع حالات الإمساك. لكنْ احذري من تناول الفاكهة المجفّفة مثل التّين والمشمش فسعراتها الحراريّة عاليةٌ جدّاً.
  10. تجنّبي استخدام الأدوية والعقاقير التي تقلّل من الشّهية لِما لها من جوانبَ سلبيّةٍ كحدوث الأرق والتّوتّر العصبيّ. وابتعدي أيضاً عن الحِميات غير الصّحيّة وغير السّليمة كالعصائر المركّزة بالفيتامينات أو الحِميات التي لا يتمّ فيها توزيع مجموعات الطّعام بنسبٍ متوازنة.
  11. حاولي الانتظام في مواعيد الغذاء وفي مزاولة الرّياضة البدنيّة.
  12. أخيراً، يجب أن تعرفي أنّ خطورة البدانة على الصّحّة مؤكّدة، وإذا كانت المضاعفات لم تحدث فأسرعي وتخلّصي من بدانتك قبل أن يُمهّد وزنك الثّقيل إلى حدوث أمراضٍ أنت في غنًى عن متاعبها. وهنا لا ننصح بالمبالغة في الحِمية رغبةً في الوصول إلى الوزن المثاليّ سريعاً بل يجب ألاّ تخسري أكثر من 4 - 5 كيلوغراماتٍ شهريّاً حتّى لا تُصاب بمضاعفاتٍ صحيّةٍ مثل فقر الدّم والصّداع.

مقالات قد تثير اهتمامك