لمنع العطش تجنب هذه الأطعمة في رمضان

جفاف المياه في اجسامنا يقضي على الطاقة البدنية ويمكن ان يسبب التعب والارتباك وزيادة خفقان القلب والاغماء، ذلك لان جسم الانسان مؤلف من ٧٠٪ من المياه. ويعد العطش الشديد خلال ساعات الصوم من ابرز الازمات التي تواجه الصائمين في شهر رمضان المبارك، حيث يتسبب في الخمول وقلة النشاط. ومن الطبيعي ان يشعر الصائم بالعطش خصوصا مع تزامن الشهر الفضيل مع فصل الصيف. فاذا كنتم تعانون من هذه المشكلة التي ترهقكم اثناء الصيام اليكم ابرز الاطعمة التي يجب ان تتجنبوها كونها تزيد نسبة الشعور بالعطش خصوصا عند وجبة السحور:

  • الاطعمة المالحة والمتبلة: مثل المخللات والاسماك المشبعة بالدهون والتي تحتوي على نسبة عالية من ال-اوميغا ٣ كالسردين والسلمون. بالاضافة الى المكسرات التي تحتوي على نسبة عالية من الاملاح والتتبيلات المتعددة وخصوصا الحارة.
  • المشروبات الغازية: اذ تزيد من نسبة عملية ادراء البول وتسبب مشاكل في عمليات الهضم، ناهيك عن وجود كميات كبيرة من السكر التي تزيد العطش.
  • السكريات: والموجودة بكثرة خصوصا في هذا الشهر الفضيل الذي تتعد فيه اصناف الحلويات كالكنافة والكلاج والجلاب والقطايف المليئة بالقطر.
  • الكافيين: الموجود في الشاي والقهوة والشوكولا والذي يعمل على امتصاص المياه من الجسم ويمكن استبداله بالعصائر الطازجة او الاكثار من شرب المياه خلال وجبة السحور.
  • اللحوم المعالجة: كالسجق واللحوم المجففة كاللحم المقدد او البسترما والتي تحتوي على نسبة عالية من الاملاح.
  • الاطعمة المقلية: وخصوصا الوجبات السريعة التي تؤدي الى زيادة نسبة الكولستيرول في الدم وترفع نسبة الدهون غير الجيدة وتؤدي الى عسر الهضم.
  • بعض الخضار والفاكهة: والتي تسمى مدرات البول كالهليون والارضي شوكي والشمام والبقدونس التي تعمل على سحب المياه من الجسم. فمن المفضل الابتعاد عنها واستبدالها بخضار وفاكهة تساعد على حفظ المياه في الجسم كالخيار والفراولة والخس والكرافس…

والجدير ذكره انه اذا كنتم لا تشربون الكمية اللازمة من المياه، يمكنكم الاكثار من الخضار والفاكهة التي تحتوي على كميات كبيرة منها. او ايجاد طرقا اخرى كاضافة الفاكهة المجففة الى قارورة المياه الخاصة بكم كالمشمش او التمر او الحامض والنعناع او بذور التشيا لما لديها من فوائد صحية على الجهاز الهضمي. بالاضافة الى وجود تطبيقات عدة على هواتفكم الذكية انشئت خصيصا لتذكركم وتحثكم بشكل يومي على ادخال الكميات اللازمة من المياه التي يحتاجها جسدكم من اجل تفادي الجفاف والعطش.

مقالات قد تثير اهتمامك