6 نصائح لتجنب التسمم الغذائي في فصل الصيف

مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، تنمو بشكل هائل مخاطر التسمم الغذائي. هناك أنواع مختلفة من التسمم الغذائي. وأكثر المشاكل شيوعا هي الإسهال، لحماية عائلتكِ من التسمم الغذائي، إليكِ 6 نصائح يجب أخذها في الاعتبار:

1- استخدام  مطهر الجيل: قبل الأكل، بعد استخدام الحمام أو تغيير الحفاضات أو بعد التدخين، يجب غسل اليدين دائما بالصابون والماء الدافئ. ولكن عندما لا يتوفر ذلك، احرصي على إبقاء مطهر الجيل معكِ في جميع الأوقات.

2- احرصي على أن تكون الخضروات مطبوخة: رغم أن موسم الصيف يدعو لسلطة هشة ومنعشة، إلا أن معظم الخضروات تحتوي على الكثير من الحشرات غير المرئية وارتفاع الحرارة من الطبخ يقتل معظم البكتيريا.

3- تجنب اللحوم النيئة والبيض: وجود اللحوم كالكبة النيئة في مطبخنا العربي أو سمك السلمون المدخن قد لا يكون فكرة آمنة. كل اللحوم النيئة والأسماك والمحار عرضة للتلوث ويمكن أن تحمل مسببات الأمراض الضارة. لذا تجنبي وعائلتك تناول أطباق المطعم المصنوعة من البيض النيء مثل صلصة المايونيز، أو صلصة سلطة قيصر، أو حلوى الكريم كاراميل.

4- تجنبي أطعمة الـ“Street Food”: قد تكون سريعة، ولكن في كثير من الأحيان شراء الطعام من الباعة المتجولين يكون محفوفاً  بالمخاطر. بينما عربات الطعام والشاحنات رائجة جدا اليوم، فإنها قد لا توفي معايير النظافة نظرا لافتقارها إلى التنظيم السليم في معظم البلدان.

5- تقشير الفاكهة: من المهم أن تغسل جميع الفواكه قبل تناول الطعام للتأكد من أنها نظيفة وآمنة للأكل فإن أفضل طريقة لإزالة البكتيريا هي من خلال التقشير. ومن الأفضل تجنب الفواكه الطازجة التي تؤكل بدون تقشير مثل الفراولة.

6- احترسي من المياه الملوثة: الموجودة في المشروبات التي قد لا تكون آمنة للاستهلاك وتشمل المشروبات من الينابيع، العصائر والشاي المثلج والقهوة المثلجة لأن الجليد قد يكون مصنوعاً من المياه الملوثة.

 

 

 

مقالات قد تثير اهتمامك

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الاخبارية الخاصة بـ