لكل فاكهة أو خضار طريقة مختلفة للتخلص من الأوساخ الخفية!

ليس هناك أفضل من تناول الخضروات والفواكه في فصل الصيف للمحافظة على رطوبة الجسم. وفي دولة الإمارات العربية المتحدة بالتحديد،  استهلك 13,000 طنًا من الفواكه والخضروات يومياً في شهر رمضان الماضي. إلا أننا غالبًا ما ننسى كمية الجراثيم الهائلة التي تتجمع على سطح الفواكه والخضروات، ولهذا علينا ان لا نغفل عن تنظيفها على أتم وجه. ولذلك استشارت Helpling.ae، المنصة الإلكترونية الرائدة أون لاين لتقديم خدمات تنظيف المنازل في الشرق الأوسط، عدداً من خبراء التنظيف عن الأمور المهمة التي يجب التنبه للعناية بتنظيف سلة الفواكه والخضار وتنظيفها.

لماذا يجب عليك أن تغسلي الفواكه والخضروات؟

تقطع ثمرة المانجو آلاف الكيلومترات قبل أن تصل إلى سلتك. وللمحافظة عليها، يقوم المزارعون والمصدّرون برشها بأنواع مختلفة من المبيدات الحشرية السامة، مما قد يصيب المستهلك بتقلصات وآلام في المعدة، الحمى أو الصداع، بل وحتى التسمم الغذائي، الربو، ومرض السكر.

ليس هذا فقط، فهل تعرف أن الجراثيم المتعددة تجد مرتعًا لها في أجواء السوبرماركت الذي تتسوق فيه؟ لهذا، عندما تتوجه للتسوق في المرة التالية، تريث في قسم الخضار والفواكه لبضع دقائق وراقب تصرفات المستهلكين هناك؛ ستجد أن الكثيرين منهم يقومون بشم الفواكه والخضروات، مثل البطيخ مثلاً، عن قرب حتى يلمس أنوفهم، أو التأكد من صلابة ثمرة الأفوكادو مثلاً وتفحصها بأصابعهم المتسخة. ولكن الأمر لا ينتهي هنا، فيداك أنت تحتوي على ما يقارب 4,700 نوع من البكتيريا. إلاّ أن أمر جذب الجراثيم والأوساخ لا يقتصر على أيدينا فقط، فالذباب يفضل أن يضع بيضه في صناديق الفواكه والخضار.

كيفية غسل الفواكه والخضار للتخلص من البكتيريا بطريقة ملائمة

الأمر في غاية السهولة. تعمل 15 ثانية من غسل الفواكه والخضار بالماء البارد على القضاء على 98% من البكتيريا. ولكن، كن على حذر. لا تغسلها لمدة طويلة حتى لا تتلف الطبقة الطبيعية الواقية حولها وتفقد الثمار الفيتامينات المهمة. وتأكد من غسل الفواكه والخضار قبل استهلاكها مباشرة، لأن البكتيريا تحب التكاثر في الأماكن الرطبة.

هل لا زلت تتشكّك في الطريقة السليمة لغسل الفواكه والخضار؟ إليك إذن لائحة بأفضل الطرق والأساليب الملائمة للقيام بذلك:

1. التفاح والأجاص (الكمثرى): هل تعرف أن معظم الفيتامينات الموجودة في هذه الفواكه متركّزة في قشرتها؟ بدل القيام بتقشير الفاكهة، اغسلها جيداً حتى تتأكد من تناولك جرعتك اليومية من الفيتامينات والمحافظة على صحتك.

2. التوت والعنب: يجب أن يتم غسل الفواكه الطرية بعناية بنقعها أولاً في الماء بدل غسلها تحت صنبور الماء مباشرة. ضع الفاكهة على منديل ورقي واتركها تجف.

3. البطيخ، المانجو، والأفوكادو: حتى لو لم تكن ممن يحبون أكل قشور بعض الفواكه والخضار، فالجراثيم والمبيدات الحشرية تصل إلى لب الفاكهة أثناء تقشيرها وتقطيعها، سواء عن طريق السكين أو من أيدينا. إذا كنت من محبي سلطة الفواكه، اغسل الفاكهة أولاً بماء دافئ قبل تقطيعها. كما أن هناك خدعة أخرى لتعقيم الفواكه والخضار: في قارورة رش، اخلط ملعقة طعام خل أبيض مع عصير ليمونة وكوب ماء. رش الخليط على قشرة البطيخ أو غيره من الفاكهة المشابهة واتركه عليها لمدة عشر دقائق، ثم قم بغسلها تحت الماء وستكون جاهزة للتقشير والتقطيع.

4. البطاطا، الجزر، والفجل: استخدم فرشاة خضار لإزالة الأوساخ عن الخضار التي تتمتع بقشرة قاسية. بعد القيام بذلك، اغسل الخضار، قشرها، ثم اغسلها مرة ثانية، للاحتياط.

5. السلطة: هل يجب عليك غسل السلطة الجاهزة؟ نعم! غالباً ما تتخمر السلطات الجاهزة ويتكون عليها العفن، ورغم أنك قد لا ترى ذلك بالعين المجردة، إلا أنه قد يتسبب بعسر الهضم وتوعك المعدة. انقع الخس في ماء بارد حتى لا يفقد المعادن المهمة الموجودة فيه، ثم جفف أوراقه في مجفف السلطة.

نصيحة إضافية: تتميز بعض تتبيلات السلطة الحمضية بميزات تعقيم. عندما تجتمع مع الغسل المسبق للخضار، يعمل خليط الزيت والخل على الحد من كمية البكتيريا الموجودة في السلطة وخفضها إلى أقل من 1%.

مقالات قد تثير اهتمامك

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الاخبارية الخاصة بـ