أفضل 10 أنظمة للدايت لعام 2017 وفق أخصائيي التغذية

إذا كنتم تريدون إتباع نظاماً غذائياً فعّالا في بداية هذه السنة، عليكم أن تعوا أولا أن الوجبات الغذائية لكل نظام تختلف عن غيرها. وفي كثير من الأحيان النظام الذي يحظى بالقدر الأكبر من الاهتمام ليس بالضرورة الأفضل. فبالنسبة للقائمة السنوية لل US News & World Report فقد تم تصنيف أفضل 38 خطة للأكل آخذين في الاعتبار المقاييس التالية: مدى سهولة إتباع النظام الغذائي، تأثيراته على خسارة الوزن، مدى سلامة النظام الغذائي على الصحة، ومدى فائدته في مساعدته على منع مرض السكري وأمراض القلب

وقد بني الترتيب وفقا على تطلعات خبراء التغذية، ولكنها لم تحسب أي حساب للتداعيات السلبية الناجمة عن خطط النظام الغذائي أو كيفية انسجام الحركات الرياضية بتلك البرامج.

إليكم أفضل 10 أنظمة من الأسوأ إلى الأفضل يمكنكم إتباعها للحصول على شكل الجسد الذي تريدونه:

10-النظام النباتي: هذا النظام الغذائي بسيط جدا فكل ما في الأمر أن اللحمة غير مسموحة نهائيا ويتم استبدالها بكمية أكبر من الخضار الأمر الذي يشعركم بالشبع لفترات أطول.

9-نظام Ornish :يتميز هذا النظام الذي وضعه الدكتور دين أورنيش عن غيره باستخدام المكونات العضوية عبر احتوائه الحبوب الكاملة، الفواكه والخضر، وبعض من الدهون الموجودة في الأسماك كالأوميغا 3.

8-نظامJenny Craig :جيني كرايغ المعروفة بالناطقة الرسمية للمشاهير كماريا كاري وكريستي آلي، تقدم استشارات عن خسارة الوزن ووجبات خاصة تحضرها للطلب.

7-نظام الـVolumetrics :يصنف هذا النظام الطعام بناء على الكثافة، فيفضل الأطعمة ذات الكثافة المتدنية كالحساء الذي يعتمد على المياه والخضار الغنية بالماء بدلا من المأكولات التي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة في كميات صغيرة مثل البيتزا أو الكوكيز، أو الزبدة.

6-نظام الخصوبة: هدف هذا النظام الغذائي هو مساعدة النساء اللواتي يعانين من مشاكل في الخصوبة أو الحمل. وهذه الدراسة التي نشأت على يد كل من الطبيبين جورج شافارو ووالتر ويليت في جامعة هارفرد، شددت على تناول بروتينات الخضار والزيوت وشرب كوب كامل من الحليب. كما تتطلب أخذ الفيتامينات التي تحتوي على حمض الفوليك.

5-نظام مراقبة الوزن أو الـWeight Watchers :هذا المفهوم يعتمد على الأطعمة المغذية التي تعمل على الإشباع مع تناول أقل للسعرات الحرارية.

4-نظام الـTLC يعتمد هذا النظام على نمط حياة علاجي عبر خفض نسبة الكوليستيرول في الجسد. ويركز على تخفيف تناول الأطعمة المشبعة بالدهون مثل الدجاج مع الجلد، الزبدة، والجبن، واستبدالها بالفكهة والخضار والدجاج دون الجلد والأسماك والألبان القليلة الدسم.

4-أ- نظام مايو كلينيك: هذا النظام يمكنه أن يفقدكم من كليوغرامين ونصف إلى اربعة كيلو و700 غرام فقط خلال أسبوعين لأنه يعتمد على الفاكهة والخضار في أسفل الهرم.

4- ب - نظام الـ Flexitarian :يركّز على الأشخاص المهتمين بالنظام النباتي ولكنهم لا يريدون أن يتخلوا نهائيا عن اللحوم. لذلك يتم إضافة لحوم جديدة على نظامهم مثل: التوفو، البقوليات، العدس، المكسرات، والبيض.

3-نظام الـMind Diet:هذا النظام الذي صنف في المرتبة الثانية العام الماضي يركّز على الأطعمة التي تحّفز العمل الدماغي والتي تمنع حدوث الأمراض العصبية كالألزهايمر. يتألف من التوت، زيت الزيتون، المكسرات، والأوراق الخضراء الداكنة التي هي ركيزة هذا النظام.

2-نظام البحر الأبيض المتوسط: عادة هذا النظام لسكان البلدان الواقعة على البحر الأبيض المتوسط ويتميز بكثرة الفاكهة والخضار والأسماك والحبوب الكاملة كالقمح الحبة الكاملة والأرز البني.

1- نظام Dash Diet: يعتبر هذا النظام من أهم الأنظمة كونه يعمل على تعديل ضغط الدم المرتفع المنتشر بكثرة في الولايات المتحدة. ويتضمن خفض مستوى الملح من الجسم بنسبة 2300 ميليغرام في اليوم الواحد ويرافق هذا النظام تناول الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة. يذكر أن شريحة واحدة من البيتزا تحتوي على 640 ميليغرامات من الصوديوم.   

مقالات قد تثير اهتمامك