عشرة أطعمة لمحاربة البرد وأمراضه

تعانين في هذا الشتاء القاسي مع أفراد عائلتك من نزلات برد أو من  الأنفلونزا؟ من المهم أن تعرفي أن ثمة أطعمة تساعدك على مقاومتها، فاختاري لك ولعائلتك بعض الأطعمة الواردة أدناه، أو ربما قد تعمدينها كلها في لوائح الطعام التي تقدمينها لعائلتك في فصل الشتاء.

الحساء بمرق العظام

المعروف عن مرق العظام إنه العلاج الأمثل للزكام ونزلات البرد٬ إنه سائل مغذٍ نحصل عليه بعد سلق العظام٬ يحتوي على كمية عالية من المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات وعدد من المعادن٬ بما فيها الكالسيوم  والكبريت والغلوكوزامين والفوسفور وبعض الأحماض الأمينية المهمة جداً٬ التي تساعد كلهاعلى تقوية جهاز المناعة  فيحمى الجسم من الفيروسات.

الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على مادة كيميائية تنشط الدورة الدموية وتدفئ الجسم وتساعد على التخلص من البلغم مع تخفيف أعراض نزلة البرد والحمى والرشح٬ كما يساهم الزنجبيل في محاربة الإحباط واستعادة الحيوية.

 البصل والثوم

مادة الألسين التي تمنح الثوم والبصل رائحتهما٬ تكسبهما أيضاً خصائص مضادة للفيروسات والجراثيم٬ فتساعد على وقف أعراض الرشح وتخفف من النزلات الصدرية وآلام الحنجرة والتهاب الصدر٬ ويمكن تناولهما مطبوخين، مشووين أو بشكل نيء.

الحمضيات

الكل يعلم بأن  أن فيتامين C فعّال في منع ظهور الرشح أو الأنفلونزا٬ وله فائدة في تقصير مدة المرض وشدته،  مصادر الفيتامين C في الفواكه متعددة ٬ من أهمها البرتقال والحمضيات على أنواعها والبابايا والبروكلي والفلفل الأحمر.

البروبيوتيك

مادة "البروبيوتيك متوافرة في " الأغذية المخَّمَرة" كـ الأجبان والألبان٬ إنها عبارة عن البكتيريا التي تحافظ على خلو الأمعاء من الجراثيم المسببة للأمراض٬ وتحفّز خلايا الدم البيضاء على مقاومة المرض .

البطاطا الحلوة

تحتوي  البطاطا الحلوة على فيتامين  Aالذي يلعب دوراً كبيراً في محاربة الفيروسات والبكتيريا للمحافظة على مقاومة البشرة والجسم . كما يساهم في تكوين وحماية الخلايا الجذعية و التي تعتبر دعامة لجهاز المناعة.

الأسماك المعلبة وثمار البحر

ثمار البحر٬ مثل المحار والسرطان جميعها تساعد خلايا الدم البيضاء على إنتاج البروتينات لمحاربة فيروسات الأنفلونزا٬ وأيضاً سمك السلمون والسردين غنية بالأوميغا 3 الدهنية٬ حيث تقلل من الالتهاب وتزيد تدفق الهواء إلى الرئتين وتحمي من نزلات البرد٬ كما أن سمك التونة مصدر ممتاز للسيلينيوم الذي يساعد على حماية الخلايا من الضرر ويعزز المناعة .

المكسرات

مثلها مثل التونة تحتوي على مادة السيلينيوم التي تشكّل بعض الأحماض الأمينية المكونة للبروتينات وبدورها تعزز من جهاز المناعة٬ ومقاومة البكتريا والفيروسات.

الفطر

يحتوي الفطر على مركبات "بيتا غلوكان" التي تساعد الجسم على مقاومة العدوى وزيادة نشاط كريات الدم البيضاء مما يجعلها أكثر عدوانية تجاه مقاومة الزكام والإنفلونزا.

بذور اليقطين

في بذور اليقطين نسبة كبيرة جداً من عنصر الزنك الذي يقلل من السعال والصداع والتهاب الحلق٬ وربما أفضل المصادر الأخرى للزنك هي اللحوم الحمراء والبقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة٬ وتحتوي بذور اليقطين أيضاً على مضادات للأكسدة ونسبة جيدة  من فيتامين E وكلها مفيدة لجهاز المناعة.

مقالات قد تثير اهتمامك