نصائح د. سنتيا الحاج لـ حمية صحية وإطلالة جذّابة!

هل تحبين الصيف؟ هل تشعرين بالسعادة لبدء موسم البحر والتسمير والملابس الفضفاضة المريحة؟ أم أثمة ما يثير قلقك حيال رغبتك في امتلاك جسم رشيق، وخصوصاً انّ تغييرات عدّة تظهر في الوزن مع ارتفاع درجات الحرارة، نظراً لكثرة تناول المأكولات السريعة الجاهزة والمثلجات والفواكه المليئة بالسكر.

"الحسناء" تساعدك للحصول على موسم صيف يلبي احتياجاتك الغذائية والصحية، فماعليك سوى اتباع النصائح والارشادات التالية، التي تقدمّها خبيرة التغذية الدكتورة سنتيا الحاج.

1-لا يمكن مقارنة المثلجات بالشوكولا، من حيث كمية السعرات الحرارية التي تحتويها، ولكن البوظة تحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية. لذلك يُنصح بتناول المثلجات المصنوعة من الفواكه بالدرجة الاولى، يليها البوظة العربية، امّا المثلجات المعلبة فينصح بعدم تناولها اكثر من مرة في الاسبوع لاحتوائها على السكر، وخصوصاً تلك المغطاة بالشوكولا والسكر.

2-يكثر الناس من شرب العصائر على انواعها خلال فصل الصيف، وخصوصاً بسبب خسارة كميات مياه من الجسم. والعصير يحتوي على مئتي وحدة حرارية للكوب الواحد، ما يعني انّه يؤدي الى زيادة الوزن. وكل كوب عصير يحتوي ما يعادل ثلاث حصص فواكه، لذلك يُستحسن تناول الفواكه مباشرة.

2-على عكس ما يعتقد البعض، فانّ الفواكه تساهم في زيادة الوزن. لذلك يُفضل الابتعاد عن الفواكه الصيفية الغنية بالسعرات الحرارية وخصوصا المانغو والعنب والموز والبطيخ.

ماذا يمكن ان نأكل ونشرب خلال قضاء الوقت على شاطىء البحر؟

1-يحتسي كثيرون على شاطىء البحر المشروبات الروحية وخصوصاً البيرة (سواء مع او دون كحول)، وهي مصدر غني جداً بالوحدات الحرارية. يفضل تناول الليموناضة مع قليل من السكر او اضافة السكر الاصطناعي، او شرب نصف كوب عصير او مياه مع ثلج.

2-الاستفادة من ممارسة رياضة السباحة، لانّها من اكثر انواع الرياضات التي تؤدي الى خسارة الوزن. وكل نصف ساعة من السباحة يمكن ان تؤدي الى خسارتنا 450 وحدة حرارية. فلنستفد اذاً من السباحة مع اتباع النصائح الغذائية المهمة.

3-تفادي المأكولات الجاهزة fast food، اضافة الى المعجنات، والاستعاضة عنها بالمأكولات المشوية على انواعها (الطاووق، الكباب، اللحم المشوي، القريدس المشوي)، اضافة الى الاكثار من تناول السلطات التي لا تزعجنا مع هواء البحر.

4-تجنب انظمة الدايت السريعة التي يتم تناقلها على مواقع التواصل الاجتماعي. وفي حال كنت تريدين اتباع احداها، فيُستحسن استشارة اخصائي تغذية.

مقالات قد تثير اهتمامك