أبجدية الإفطار الصحي في رمضان

الصيام في شهر رمضان وخصوصاً مع بداية الصيف ولساعات طويلة تزيد عن الأربع عشرة ساعة ليس أمراً سهلاً بالتأكيد، ولكنه يصبح أهين وأقل تعباً إذا اتبعنا نصائح غذائية مفيدة تضمن لنا صياماً صحياً، وذلك من خلال اختيار، مع انطلاقة الشهر الفضيل قائمة من الطعام المتوازن.

فمن المهم جداً أن لا تمر ساعات الإفطار دون تناول ما يلي:

الخضار والفاكهة.

الخبر، الأرز، البطاطا أو غيرها من الحبوب.

اللحوم أو الأسماك.

الحليب أو مشتقات الألبان.

القليل من الأطعمة التي تحتوي على السكريات والدهون.

يلعب كل صنف من الأصناف السابقة دورا مهما في تزويد الجسم بحاجاته الغذائية اليومية الصحية، كما يساعد هذا التوازن في المحافطة على طاقة الجسم ونشاطه خلال ساعات الصيام الطويلة، فمثلا الكربوهيدات المعقدة مثل الخبز الأسمر تساعد على إطلاق الطاقة في الدم ببطء مما يوفر النشاط والحيوية للجسم على مدى ساعات الصيام الطويلة والألياف أيضا المتوافرة في الخضار والفواكه والحبوب الكاملة، فهي تساعد على الإحساس بالشبع أما الأطعمة السكرية والدهنية فإنها تسيطر على الشهية والنهم للطعام.
من جهة أخرى من الضروري تجنب تناول الكافيين من مصادره المختلفة مثل القهوة، الشاي والمشروبات الغازية، يعمل كمدر للبول مما يجعل الجسم يفقد كميات كبيرة من السوائل التي لا نستطيع تعويضها خلال ساعات الصوم, مما يسبب الجفاف و يجعل الصيام أكثر مشقة.
كما انه من الضروري الإهتمام بوجبة السحور إذ أنها أخر ما يمكن أن نتناوله قبل بدء ساعات الصيام لذلك يجب أن نركز على تناول الكربوهيدرات و كذلك الأطعمة و المشروبات الغنية بالفيتامين والطاقة مثل التمر و عصير الفواكه والحليب، ولا بد أن نتناول كميات كافية من السوائل و الماء على وجه الخصوص للمحافظة على الجسم من الجفاف الوارد حدوثه بسبب الحرارة و ساعات الصيام الطويلة.

الابتعاد عن طرق الطهي غير الصحي و استخدام البدائل الصحية

الابتعاد عن القلي والقلي العميق و استخدام الزيوت بصورة كبيرة ورغم من أن هذه الطرق تحضر الطعام بصورة شهية إلا أنها قد تكون مزعجة لمعدة الصائم التي تحتاج لطعام خفيف لذلك علينا استبدالها بوسائل طهي صحية مثل الخبز والشوي.

مقالات قد تثير اهتمامك