8 مأكولات صيفية تزيد النفخة

مع ارتفاع درجات الحرارة، نبحث عن المأكولات والمشروبات الباردة التي تنعشنا من الداخل. أما بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون الحمية الغذائية فهم يبحثون عن الفاكهة الموسمية أو مأكولات أخرى تعوضهم عن السكريات التي يشتهونها، إنما ليست كل معتقداتهم صائبة لأن ما قد يختارونه قد يكون سببا رئيسيا في زيادة نسبة النفخة في معدتهم. اليكم أبرزها:

1- البطيخ الأحمر: هذه الفاكهة الحمراء القريبة للتفاح تحتوي على نسبة عالية من  سكر الفروكتوز الذي يعمل على زيادة نسبة انتفاخ المعدة ومن أجل ذلك يمكن استبدالها بالعنب والموز.

2- التفاح: عند اتباع الحميات الغذائية غالبا ما يقوم الناس باستبدال وجبة السناك بالمحليات الطبيعية كالتفاح. أن احتواء التفاح على نسبة كبيرة من الفريكتوز يسبب الانتفاخ. يمكن استبدال التفاح بموزة أو عنب أو التوت البري.

3-الثوم: يعمل الثوم على إضافة نكهات مميزة على الطعام، ولكن احتوائه على مادة الفروكتان تعمل بشكل أساسي على زيادة النفخة في المعدة. يستحسن أن يتم طهيه وأن لا يؤكل نيئا.

4-الحبوب: كالفاصوليا التي تعمل عند الهضم على زيادة نسبة الغازات وبالتالي تسبب الانتفاخ لذا يستحسن استبدالها بالحبوب الأسهل على الهضم كالفاصوليا السوداء.

5-خبز الراي: يعمد الكثيرون الى التغيير الى خبز الراي خصوصا عند اتباع الحمية الغذائية وحتى يتم استبداله بالخبز الأسمر الذي يحتوي على النسبة كبيرة من النشويات كالطحين.

6- العدس: العدس يحتوي على كمية كبيرة من النشويات الصحية إلا أنه عامل رئيسي للغازات في الجسد إلا إذا تم نقعه قبل أن يؤكل.

7-البروكولي: يعتقد عدد كبير من العالم أن تناول الكثير من الخضار قد يؤدي إلى معدة رشيقة مسطحة، إلا أنهم لا يعون أن بعض الخضار كالبروكولي تزيد نسبة الغازات لذا من المحبذ استبدالها بالبطاطا الحلوة أو الخس أو السبانخ.

8- المشروبات الغازية: يتجه معظم الناس إلى المشروبات الغازية المحلاة اصطناعيا لأنها خالية من السعرات الحرارية إلا أنها تؤدي الى زيادة نسبة الغازات لاحتوائها على نسبة عالية من ثاني أوكسيد الكربون.

 

 

مقالات قد تثير اهتمامك