7 علامات تدل أننا نتناول السكر أكثر من اللازم!

نتناول الأطعمة الجاهزة دون أن نعي كميات السكر الموجودة فيها والتي قد تصل أحيانا الى 12 ملعقة صغيرة من السكر في شراب الصودا مثلا، الذي يرافق وجباتنا الأساسية. وعادة ما يتم وضع كميات كبيرة من السكر  دون أن نلاحظ لجعل الطعام أكثر استساغة ومرغوب في تناوله. وتظهر علامات تناولنا المفرط للسكر من خلال الآثار السلبية التي يخلفها على صحتنا البدنية فما هي تلك العلامات؟ فيما يلي أبرزها:

1- الشيخوخة المبكرة: الإفراط في استهلاك السكر يمكن أن يلحق الضرر في المدى الطويل على البشرة خصوصا الكولاجين والإيلاستين، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكرة والشيخوخة. الكثير من السكر يمكن أن يسهم أيضا في اختلال التوازن في الهرمونات الأنثوية مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب.

2- الجوع الدائم: الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر تجعلنا ندمنها مما يتيح لنا تناولها مرارا وتكرارا وبكثرة.

3- التعب المزمن: الكلوكوز ضروري لإنتاج الطاقة في جميع أنحاء الجسم، ومع ذلك، فمن المهم الحفاظ على مستويات السكر في الدم بشكل متوازن. فبعد استهلاك السكر، البنكرياس يطلق الأنسولين للمساعدة في نقل الكلوكوز إلى الخلايا، الأمر الذي يضعف الطاقة فينا.

4- الانتفاخ غير المبرر: البكتيريا غير المرغوب فيها والخميرة الطبيعية التي تنتجها السكريات تؤدي الى زيادة نسبة الغازات بالجسم وبالتالي الشعور بالانتفاخ.

5- ضعف المناعة في الجسد: هل تعلمون أن 70% من المناعة موجودة في منطقة المعدة؟ ومدعمة ببكتيريا جيدة؟ الريجيم العالي بالسكر، سيمنع هذه البكتيريا الجيدة من تدمير السكريات وبالتالي يؤدي الى إضعاف الجسد.

6- الوزن الزائد: الكلوكوز هو المصدر الأول للطاقة ولكنه اذا لم يستخدم بسرعة فسيضطر الجسد الى تخزينه وبالتالي يتحول الى دهون من الصعب جدا التخلص منه.

7- الأرق: تناول الوجبات المليئة بالسكر في الليل قد يؤدي الى فقدان الطاقة في وقت نريد أن ننام فيه ونسترخي. الا أن هرمون السعادة السيروتونين سيزداد وبكثرة في معدتنا الأمر الذي سيزيد نسبة الأرق.

مقالات قد تثير اهتمامك