تجنبي هذه الأطعمة عندما تتعرضين للإمساك!

من أهم النصائح التي يعلمنا إياها أخصائيو التغذية عند حدوث الإمساك في المعدة هي التمسك بالنظام الغذائي المتوازن والمنوّع. وتعتبر الألياف من الأشياء الأساسية التي يجب أن تؤخذ مع كمية معقولة من النشويات التي تعمل على انتاج الماء في الجسم وبذلك لتسهيل عملية الهضم.

فما هي الأطعمة التي يجب تجنبها عند الإمساك؟ اليكم أبرزها:

1- الألبان والأجبان: في حال كنتم تعانون فقط من عدم تحمل اللاكتوز في الجسد أي عندما لا يتمكن جسمكم من حرق السكر الموجود فيه يحصل هذا الإمساك أو الإسهال بشكل مفرط بعد استهلاك الألبان.

2- الأطعمة المقلية: التي تؤدي الى انتاج الدهون وبالتالي تستغرق الأخيرة وقتا طويلا للهضم مما يسنن الامساك، في حين تعمل الفاكهة والخضار على تسهيل عملية الهضم بوقت أقل.

3- الطحين الأبيض: في حين أنه خال من الألياف الطبيعية، يعمل الطحين الأبيض على تسبيب الإمساك في المعدة وأحيانا النفخة.

4- الشاي الأسود: في حين أن الشاي المؤلف من الأعشاب يسهل عملية الهضم بعكس الشاي الأسود الذي يحتوي على الكافيين الذي يؤثر على عملية الهضم ويعمل على جفاف الجسم من المياه.

5- الموز: غني بالألياف والنشويات وعليه أن لا يؤخذ لأنه يزيد من نسبة الإمساك في حال حدوثه أكثر.

6- المشمش: هو مصدر غني من الألياف إلا أنه لا ينصح بأخذه وهو طازج عندما تكون حركة الأمعاء غير نظامية. المشمش المجفف يمكن أن يسهل عملية الهضم لذا يستحسن أخذه ولكن بكميات قليلة.

7- الأرز: النشويات هي جيدة جدا عندما تؤخذ بانتظام وبكميات محدودة، إلا أن الأرز الأبيض لا يحتوي على مصادر الألياف الموجودة في الأسمر. وعند الاختيار بين الاثنين، الأرز الأسمر هو صحي أكثر للمعدة.

مقالات قد تثير اهتمامك

 
 

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الاخبارية الخاصة بـ